اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف قطع اثرية من الفي سنة بمدائن صالح بالسعودية

اكتشف فريق علمي سعودي فرنسي قطعا أثرية فخارية وحجرية ومعدنية تعود إلى ألفي سنة في موقع الحجر (مدائن صالح) الاثري بالمملكة العربية السعودية والذي يقع في محافظة العـلا التابعة لمنطقة المدينة المنورة.


وأوضح نائب رئيس الهيئة العامة السعودية للآثار والمتاحف علي بن إبراهيم الغبان أن الفريق العلمي عثر مؤخرا على عدد من القطع الأثرية تعود إلى أكثر من ألفي سنة، إضافة إلى وحدات معمارية ذات أرضيات مبلطة في بعض أجزائها تدل على أنها كانت للاستخدام الخدمي.


ولفت الغبان إلى أن العمل جار على ترميم الوحدات المعمارية المكتشفة، واستكمال أعمال الترميم في الموقع باستخدام مواد طبيعية للحفاظ على الجدران والمباني المكتشفة وتسجيل هذه الأعمال وتوثيقها باستخدام برامج حاسوبية متخصصة.



وقال الغبان ان التنقيب في موقع الحجر الذي يستمر للموسم الثاني على التوالي يأتي في إطار الاتفاقية الموقعة بين قطاع الآثاروالمتاحف بالهيئة والمركز الوطني الفرنسي للأبحاث، ويضم الفريق 11 متخصصا في الآثار والجيوفيزياء والكتابات والجيولوجيا، والانثربولوجيا، والمياه والنبات والعمارة ونظم المعلومات الجغرافية والترميم.



يذكر ان منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة اعلنت العام الماضي أن مدائن صالح موقع تراث عالمي وبذلك يصبح أول موقع في السعودية ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled