اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الواحة الزراعية بمهرجان الشيخ زايد التراثي تسجل 21.6 ألف زائر

 

أبوظبي "المسلة" ….. استقبلت الواحة الزراعية التي ينظمها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز خدمات المزارعين ومركز الأمن الغذائي بأبوظبي ضمن فعاليات مهرجان الشيخ زايد التراثي 2016 أكثر من 21.6 ألف زائر.

 

وأطلع زوار الواحة على التطور الكبير الذي شهدته إمارة أبوظبي في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والمشاريع التي ينفذها الجهاز في سبيل تطوير قطاع غذائي آمن ومستدام وتقديم كافة أشكال الدعم للمزارعين بهدف الارتقاء بواقع القطاع الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة في هذه المجالات بحسب وام.

 

وقال ثامر القاسمي المتحدث الرسمي باسم الجهاز .. إن الواحة الزراعية تعد نافذة يطل عبرها الزوار على البيئة الزراعية في إمارة أبوظبي حيث تضم الواحة ركن الابتكارات الذي يعرض الجهاز من خلاله أهم الإنجازات العلمية والابتكارات التي عمل على تحقيقها لتعزيز قطاعي الثروة الحيوانية والزراعة في إمارة أبوظبي وتحقيق الاستدامة بهما .. ويتعرف زوار ركن الابتكارات على مشروع الري الذكي الذي نفذه الجهاز في سبيل رفع كفاءة عمليات الري وتقليل هدر المياه.

 

وأوضح القاسمي أن الركن يشتمل على قسم خاص بالزراعة المائية حيث عمل الجهاز على تطوير هذا النوع من الزراعة نظراً لموائمته مع طبيعة المناخ والتربة في إمارة أبوظبي ليتمكن المزارع اليوم من إنتاج أصناف متعددة من الخضروات باستخدام هذه التقنية وبتكلفة منخفضة مقارنة مع الطرق التقليدية للزراعة وما تحتاجه من توفير للأتربة والأسمدة بالإضافة للمياه إلى جانب كفاءة هذه التقنية في توفير المياه المستخدمة في عمليات الري مما يخدم هدف الجهاز في الحفاظ على الموارد الطبيعية ومنع استنزافها.

 

وأضاف القاسمي أن ركن الابتكارات يضم مشروع ترقيم الحيوانات والذي يعد الأول من نوعه في المنطقة حيث يسعى الجهاز من خلاله لترقيم كافة الحيوانات المنتجة في الإمارة بهدف تحصينها بشكل منظم وسهولة متابعتها من خلال ضمها إلى قاعدة البيانات الخاصة بالجهاز والتي تمكنه من إجراء العمليات الإحصائية على الثروة الحيوانية في الإمارة واتخاذ القرار بسرعة ودقة عالية في حال ظهور الأوبئة والأمراض إلى جانب تمكن الجهاز من تقديم خدماته المتنوعة لهذا القطاع بيسر وفاعلية.

 

ولفت إلى تخصيص جزء من الركن للمختبرات البيطرية التابعة للجهاز والتي تعد ذراعه العلمية التي يمكنه من خلالها تعزيز فعالية الأمن الحيوي للوقاية من الأمراض عن طريق تقديم أرقى خدمات التشخيص المختبري بأعلى معايير الجودة المعتمدة وفق نظام الأيزو 17025 من هيئة الاعتماد البريطانية /يوكاس/.

 

وأفاد القاسمي بأن الواحة الزراعية تضم 6 أركان إلى جانب ركن الابتكارات وهي مطبخ حصاد مزارعنا والذي يعمل على إعداد أطباق غذائية متنوعة باستخدام المنتجات المحلية وذلك لتعريف الجمهور بجودة المنتجات الغذائية الإماراتية وتعزيز ثقتهم بها .. وسوق منتجات المزارعين الذي يستضيف مجموعة من المزارعين المواطنين لإتاحة الفرصة أمامهم لعرض منتجات مزارعهم وتسويقها وذلك في إطار سعي الجهاز لدعم المنتج الوطني وتعريف الجمهور بأهم الثمار واللحوم والعسل والتمور التي يتم إنتاجها محلياً ..

 

إلى جانب ركن بيع الشتلات الزراعية الذي يتيح لعدد من المشاتل المحلية عرض أهم الأشتال والأصناف المناسبة لمناخ الإمارة.

 

وأشار إلى أن الواحة الزراعية تتضمن أيضاً الحديقة المنزلية التي تهدف إلى اطلاع زوار المهرجان على كيفية إنشاء حديقة منتجة في منازلهم وأفضل الأصناف التي تلائم الزراعة المنزلية بالإضافة إلى طرق حمايتها ورعايتها والاعتناء بها من خلال تقليمها وتسميدها بالشكل الصحيح وتشجيعهم على الزراعة في منازلهم .. إلى جانب ركن الأعلاف الزراعية الذي يمكن الزوار من استعراض أهم أنواع الأعلاف التي يقوم الجهاز بتوريدها لمربي الثروة الحيوانية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled