اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عناب: موازنة السياحة لا تكفي

 

عمان ….. أكدت وزيرة السياحة لينا عناب أن المبالغ المخصصة في الموازنة العامة للوزارة والمؤسسات التابعة لها لا تكفي للنهوض بالقطاع كما يجب.

 

وبينت الوزيرة خلال اجتماع اللجنة المالية في مجلس النواب امس برئاسة النائب أحمد الصفدي أن المبالغ المخصصة للوزارة ودائرة الاثار العامة وهيئة تنشيط السياحة ومتحف الأردن لا تتجاوز 30 مليون دينار في الموازنة العامة.

 

وأضافت أن ناقوس الخطر مطلوب ان يقرع للحفاظ على الآثار العامة، لكن الأموال المخصصة لا تكفي.

 

واشارت إلى أن عدد موظفي الوزارة 363 موظفا وموظفة، خصص لتدريب الموظفين 3 آلاف دينار.

 

مدير دائرة الآثار العامة الدكتور منذر جمحاوي أكد أن الأردن يعوم على بحر من الآثار، مبينا أن عدد المواقع التي تعتبر آثارا يصل إلى 100 الف موقع منها 26 الف موقع مسجلة رسميا بحسب الرأى.

 

وبخصوص التحديات التي تواجه الدائرة قال جمحاوي :» استملاك المواقع الاثرية اكبر تحد بسبب عدم توفر المبالغ لتعويض اصحابها حتى أن الدائرة مطالبة بدفع 34 مليون دينار لأراضي موضوع عليها اليد كمواقع اثرية لم تدفع حتى الآن»، مشيرا إلى أنه يوجد مواقع وضع عليها اليد منذ 1990 لم يتم التمكن من دفع ثمنها.

 

واضاف أن احد المواقع الاثرية الاخيرة التي وافق مجلس الوزراء على دفع ثمها هو دونم واحد في منطقة عبدون في العاصمة وبلغ ثمنه مليون دينار، مؤكدا ان الاراضي التي توضع عليها اليد ولم تدفع ثمنها بموجب القانون يتم دفع مبالغ للمواطنين اصحاب الاراضي بدل عطل وضرر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled