اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

دبي وأبوظبي ضمن قائمة أفضل المدن بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا

مدينتان إماراتيتان احتلتا أعلى المراكز في سبع مجالات، بحسب استبيان بيت. كوم حول ‘أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا’

 

دبي "المسلة" ….. كشف استبيان جديد من بيت. كوم، يحمل عنوان ’أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘، أن مدينتا دبي وأبوظبي احتلتا أعلى المراتب ضمن قائمة أفضل المدن للعيش في المنطقة. حيث تم تقييم المدن وفقاً لمجموعة من العوامل التي شملت الاقتصاد، والبيئة، ومستوى المعيشة، والبنية الاجتماعية-الثقافية، وريادة الأعمال.


وبرزت أفضل عشر مدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كالتالي: دبي، وأبوظبي، ومسقط، والمنطقة الشرقية، والدوحة، والرياض، ومراكش، والرباط، وجدة، ومدينة الكويت.

 

 إضافة إلى ذلك، اختار معظم المجيبين في المنطقة مدنهم بأنها الأفضل. ومن أصل 16 مدينة على مستوى المنطقة، عبرت النسبة الأغلب من المجيبين في ثمان مدن عن سعادتهم بالعيش في المدينة التي يقيمون فيها حالياً في جميع المجالات.

 

العوامل الاقتصادية

من بين العناصر الاقتصادية الرئيسية التي استهدفها الاستبيان، أشار ثلاثة أرباع المجيبين (75%) إلى أن توفر فرص العمل هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة لهم، يليه تكاليف السكن المقبولة (72%). كما برزت وسائل الراحة ذات الأسعار المقبولة (70%)، والنمو الوظيفي (70%) ضمن العوامل الهامة جداً بالنسبة للمجيبين في المنطقة. وتم تقييم مدينة أبوظبي ودبي كالأفضل على مستوى المنطقة في مجال العوامل الاقتصادية.

 

ويعتبر التأمين الصحي وأنظمة الضمان الاجتماعي (78%) كحقوق العمل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يليه نظام حماية الأجور (69%)، وفوائد نهاية الخدمة (68%)، وحقوق فسخ عقد العمل (68%). وسجلت أبوظبي ودبي أفضل النتائج في مجال حقوق العمل.

 

وتمحورت أولويات المجيبين في المنطقة في مجال مستوى المعيشة في مدنهم حول السلامة، والتعليم، والرعاية الصحية. حيث شملت العوامل الأكثر أهمية في هذا المجال؛ الشعور بالاستقرار والأمان (84%)، وجودة التعليم (81%)، وتوفر منشآت الرعاية الصحية (81%)، وجودة المنشآت الصحية المتوفرة (80%). وبرزت دبي وأبوظبي أيضاً ضمن أعلى المراتب على مستوى المنطقة في مجال مستوى المعيشة.


العوامل الاجتماعية-الثقافية

تلعب هذه العوامل دوراً مهماً للغاية في الثقافات والمجتمعات والمدن، فهي تؤثر على أفكار الأفراد ومشاعرهم وسلوكياتهم. وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شملت العوامل الاجتماعية-الثقافية الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين معدلات الجرائم المنخفضة (81%)، وتطبيق القانون بفعالية (77%). ومجدداً، حصدت أبوظبي ودبي أفضل تقييم في هذا المجال أيضاً.

 

أبدى المجيبون اهتماماً أقل تجاه عوامل الرياضة، والفنون، والثقافة، والاستجمام، في حين وصفها عدد أكبر من المجيبين على أنها ’هامة إلى حد ما‘. وبرز توفر المناطق الطبيعية/المناظر الطبيعية (53%) كالعامل الأكثر أهمية في هذا المجال، يليه توفر النشاطات المناسبة للعائلة (47%)، وتوفر النشاطات الخارجية/الرياضية (46%)، وتوفر خيارات الاسترخاء (46%). وحصلت دبي، ومراكش، ومسقط، وأبوظبي على أعلى تقييم في هذا المجال.

 

برزت النظافة كأهم عاملاً بيئياً بالنسبة لسكان مدن المنطقة حيث قيّم المجيبون المياه النظيفة (83%)، والهواء النظيف (74%)، والشوارع النظيفة (69%)، كالعوامل الأكثر أهمية في الاستبيان. واحتلت أبوظبي، ودبي، ومسقط المراكز الأولى في مجال العوامل البيئية.

 

عوامل ريادة الأعمال

كشف الاستبيان أن العنصر المالي هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة للمجيبين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث برزت الضرائب والرسوم (60%)، وسهولة تأسيس عمل جديد (59%)، وسهولة إيجاد التمويل لتأسيس العمل (59%)، كأكثر العوامل أهمية. وحصلت دبي وأبوظبي مجدداً على أعلى تقييم في هذا المجال.

 

وبشكل عام، حصلت دبي وأبوظبي أعلى تقييم في كافة المجالات. حيث سجلت المدينتين نتائج جيدة جداً في مقياس السعادة، مع اشارة أكثر من ثلاثة أرباع المقيمين في هاتين المدينتين إلى سعادتهم بالعيش فيهما.

 

وقال سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم: "تتميز منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالحيوية والتنوّع في ما يتعلق بالعوامل المؤثرة على جودة المعيشة في كل مدينة. ويقيّم هذا الاستبيان من بيت. كوم أكثر المدن التي يفضل المجيبون العيش والعمل فيها. وتتمحور مهمتنا الرئيسية في بيت.كوم حول تزويد الباحثين عن وظائف بمعلومات تساعدهم على اتخاذ قرارات مدروسة، في حال كانوا يخططون للانتقال إلى أي من هذه المدن للعمل فيها. ومن ناحية أخرى، عندما تدرك الشركات مكانة المدن التي تعمل فيها، ستساهم بشكل أكبر في تعزيز مستوى المعيشة فيها من خلال تلبية متطلبات الباحثين عن عمل. ونحن في بيت. كوم، نبذل أقصى ما في وسعنا لتزويد الأشخاص بالأدوات، والمعلومات، والتقنيات التي تساعدهم على بناء نمط حياة أفضل، وهو السبب الذي دفعنا لنشر هذه المعلومات القيّمة حول مستويات المعيشة في المدن التي يخطط المهنيين للعيش والعمل فيها."

 

ومن جانبها أضافت أرلين جونسالفز، مساعد مدير الأبحاث في YouGov: "يعد هذا الاستبيان واحد من أكثر الاستبيانات شمولية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث يقدم رؤية واضحة ودقيقة حول معايير مستوى المعيشة في المدن الرئيسية باستخدام مقاييس اجتماعية وثقافية بدلاً من مجرد التركيز على البنية التحتية المادية. في الواقع، تقدم نتائج هذا الاستبيان معلومات قيّمة للشركات متعددة الجنسيات والمهنيين الذين يخططون للانتقال إلى مدينة معينة للعيش والعمل فيها".

 

تم جمع بيانات استبيان بيت. كوم حول ’أفضل المدن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا‘ عبر الإنترنت خلال الفترة الممتدة ما بين 23 سبتمبر و18 أكتوبر 2016، بمشاركة 1,436 شخص من الجزائر، والاسكندرية، والرياض، والمنطقة الشرقية، وتونس، وأبوظبي، ودبي، والمنامة، والشارقة.


Press Release

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled