اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

باريس تستضيف غداً المؤتمر الدولي مواقع التراث العالمي والمتاحف

 

باريس "المسلة" ….. تستضيف العاصمة الفرنسية باريس الأربعاء ، المؤتمر الدولي "مواقع التراث العالمي والمتاحف"، ينظمه كل من المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي، والذي مقره المنامة ، ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) على مدى يومي 2 و3 نوفمبر بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ALECSO)، المركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها(ICCROM) ، المجلس الدولي للآثار والمواقع (ICOMOS)، الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) والمجلس الدولي للمتاحف (ICOM).


وبهذه المناسبة صرحت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي: "مساعينا مستمرة من أجل إيجاد مساحة نتشارك عبرها الخبرات والجهود العالمية في حفظ وصون مواقع التراث العالمي ، وخصوصاً في ظل ما تمر به بعض بلداننا العربية من ظروف استثنائية تؤثر سلباً على حالة صون وإدارة تلك المواقع"بحسب بنا


مشيرة أن مملكة البحرين تأخذ بزمام المبادرة وتستضيف مقر المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي الذي يشارك في تنظيم مؤتمر "المتاحف ومواقع التراث العالمي" إلى جانب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة ، اليونيسكو.


وعن أهمية المؤتمر قالت: "إن مشاركة ممثلي قطاعات الآثار والتراث والمتاحف في هذا المؤتمر تؤدي بالضرورة الى إدراك ما يشكّله عملهم من أهمية في تعزيز مكانة مواقع التراث العالمي ، فلا يجب أن تخلو خطط التنمية المستدامة من رؤى وأهداف تفعّل دور المتاحف في مساندة مواقع التراث الإنساني التي تروّج لثقافة الأوطان وتاريخها".


وحول جهود المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي ، قالت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "نعتز بما يقوم به المركز من عملٍ دؤوب يصبّ في مصلحة مواقع التراث الإنساني ، وذلك عبر التنسيق والمتابعة المستمرة مع كافة المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة اليونيسكو ، إضافة إلى عمله على تقديم الدعم لمختلف الدول العربية".


وأضافت "نحاول إدراج مواقع التراث العربية ضمن قائمة التراث الإنساني الخاصة بمنظمة اليونسكو ، وذلك لإبراز الوجه الحضاري لتلك الدول وما تمتلكه من مقومات تاريخية تؤهلها لتبوء مكانها المناسب على خارطة التراث الإنساني العالمي".

 

وعلى مدى يومين، فإن المؤتمر سيركز بشكل عام على الرابط ما بين المتاحف ومواقع التراث العالمي ، وعلى وجه الخصوص سيركز المجتمعون على دور المتاحف في حفظ التاريخ الذي تكتنزه هذه المواقع وعملها في تعزيز مكانة اتفاقية التراث العالمي لعام 1973م. وفي جلسات أخرى سيتناول المؤتمر الأثر المتزايد للمتاحف على المجتمع المحلي والتحديّات التي تواجهها هذه المؤسسات ، وخصوصاً تلك التي تتواجد في بلاد عربية تمر بظروف وأحداث عصيبة كالعراق وسوريا.

 

واهتمام المؤتمر لا يتركز فقط على المتاحف التي تحتوي على مكتشفات أثريّة متعلقة بمواقع التراث العالمي ، بل سيشمل أيضاً المتاحف المخصصة للتعريف بمواقع التراث العالمي والمتاحف المدرجة كمواقع على قائمة التراث العالمي. كما أن هذا المؤتمر يأتي في ظل تبنّي منظمة اليونيسكو عام 2015م للتوصية الخاصة بحماية وصون المتاحف ، وفي ظل الجهود الدولية لنشر الوعي بأهمية المتاحف بالنسبة للمجتمعات والفوائد الاقتصادية ، الاجتماعية والثقافية المترتبة على تدشينها والاعتناء بها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled