اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تعزيز التعاون الثقافي بين الجزائر ومصر

 

الجزائر "المسلة" ….  اتفقت الجزائر ومصر امس (الأحد) على تعزيز التعاون الثقافي بينهما في عدة مجالات بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الثقافة المصري حلمي النمنم والذي تعد بلاده ضيف شرف المعرض الدولي للكتاب المقام في الجزائر.

 

وأكد وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي عقب مباحثات أجراها مع النمنم بالعاصمة الجزائر إن الجانبين اتفقا على "تعزيز وتمتين علاقات التعاون في مختلف المجالات الثقافية كالآثار والسينما والمسرح وقطاع النشر".

 

وأوضح أن "فرق بحث أثرية مصرية ستجري بالجزائر دراسات وحفريات في بعض المناطق التي تضم مدافن وأهرامات وهذا بالتعاون مع الفرق الأثرية الجزائرية"، معتبرا أن هذه المدافن بحاجة إلى "بحث معمق من طرف الخبراء".

 

وأشار الوزير إلى أن "التجربة المصرية قوية ومتفوقة في مجال المدافن والأهرامات والجزائر بحاجة لهذه الخبرة".

 

ويوجد في الجزائر أضرحة هرمية الشكل مثل موقع "الأجدار" الذي يقع بمحافظة تيارت (320 كم) شمال غرب العاصمة الجزائر، وهي أضرحة بربرية تعود إلى القرون الأولى بعد الميلاد.

 

كما تضم الجزائر الضريح الملكي الموريتاني بمحافظة تيبازة (700 كم ) شمال غرب البلاد، والمعروف محليا باسم (قبر الرومية) والذي بناه الملك يوبا الثاني في فترة لم يتفق الأثريون عليها تخليدا لذكرى زوجته المصرية الأصل كليوباترا سيليني حيث يحاكي في هندسته كثيرا أهرامات مصر.

 

ودعا الوزير الجزائري إلى تطوير النشر المشترك بين الجزائر ومصر والتعريف بالإنتاج الثقافي والأدبي بينهما.

 

وبشأن التعاون السينمائي أكد الوزير أن ذلك سيكون عبر إنتاج مشترك لفيلم أو فيلمين كبيرين لهما صلة بتاريخ البلدين سواء القديم أو الحديث.

 

كما سيكون عبر الإستفادة من مجال كتابة السيناريو والتركيب والإخراج في مصر "للعراقة والريادة" التي تتمتع بها صناعة السينما المصرية.

 

من جانبه، أكد وزير الثقافة المصري على أهمية أن يكون التعاون الثقافي بين البلدين "مؤسساتيا ومستمرا" فضلا على توسيعه ليشمل النشر والسينما والأوبرا والبحث والتكوين في مجال الآثار.

 

وأكد النمنم على ضرورة عقد مؤتمرات مشتركة حول الشخصيات التاريخية التي كانت "عنصر ربط" بين البلدين على غرار الأمير عبد القادر الجزائري مؤسس الدولة الجزائرية الحديثة والذي "قام بأدوار مصرية مهمة ما زال لا يعلمها الكثير من الجزائريين والمصريين" بالإضافة إلى الإمام محمد عبده وشيخ الأزهر محمد الخضر حسين ذي الأصول الجزائرية.

 

وشدد النمنم على أهمية إرساء "تعاون أكبر" بين البلدين في مجال النشر و"التعريف بالأدباء الشباب" في كلا البلدين.

 

يشار إلى أن الجزائر ستكون ضيف شرف المعرض الدولي الـ 49 للكتاب في القاهرة في 2018.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled