اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مجلس الدولة بعمان يقر واقع السياحة ويبحث معوقات القطاع في السلطنة

 

 

مسقط “المسلة” ….. أقر مجلس الدولة امس مقترح /واقع السياحة في السلطنة / والمقدم من لجنة الثقافة والإعلام والسياحة مع الأخذ بملاحظات الأعضاء وتشكيل لجنة صياغة فنية لتضمين مرئياتهم .

 

وأقر مجلس الدولة المقترح خلال الجلسة العادية الثالثة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة للمجلس برئاسة معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة حسبما ذكرت العمانية.

 

وفي مستهل الجلسة، رفع الدكتور رئيس المجلس اسمى آيات التهاني والعرفان للسلطان قابوس بن سعيد المعظم بمناسبة منح جائزة الإنسان العربي الدولية لعام 2016 من قبل المركز العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي، مؤكدا أن ذلك دليل على تقدير العالم لجلالته ولإسهاماته النبيلة في مجال صون وحماية حقوق الإنسان على كافة المستويات والأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

 

كما أشاد الدكتور رئيس مجلس الدولة بالعملية التنظيمية لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثانية التي أجريت مطلع هذا الأسبوع وتوجّت نتائجها باختيار 202 مرشح لعضويتها، مشيرا إلى أن هذه المجالس ستكون رافدا مهمًّا للعمل البلدي وقناة تستطيع من خلالها المجتمعات المحلية توصيل مرئياتها وطرح احتياجاتها الخدمية لمختلف الجهات التنفيذية في السلطنة.

 

وهنأ الدكتور رئيس المجلس المكرم مسلم بن علي المعشني عضو مكتب المجلس والبرلمان العربي على انتخابه نائباً لرئيس البرلمان العربي للفترة القادمة متمنيا له التوفيق والسداد .

 

من جانبه أوضح المكرم الدكتور أحمد بن علي المشيخي رئيس لجنة الثقافة والإعلام والسياحة بالمجلس أن دراسة ” واقع السياحة في السلطنة ” جاءت إدراكا من المجلس لأهمية السياحة وضرورة تنمية خدماتها والارتقاء بمرافقها، باعتبارها المورد الاقتصادي الواعد والمعوّل عليه في رفد الاقتصاد العماني بمصدر دخل مستدام ؛ كما تاتي الدراسة نتيجة لرغبة المجلس الصادقة في إيجاد الطرق والوسائل المناسبة لاستثمار المقومات السياحية المادية والمعنوية التي تتمتع بها السلطنة .

 

وأشار إلى أن الهدف من الدراسة الوصول الى نتائج وتوصيات تخدم قطاع السياحة من خلال الوقوف على واقع القطاع والنظر في القوانين واللوائح المنظمة لقطاع السياحة ومناقشة التحديات والمعوقات التي تعيق جهود النهوض بهذا القطاع وتفعيل دوره في الاقتصاد الوطني.

 

واستعرض المشيخي الجهود التي بذلتها اللجنة في إعدادها للمقترح ودراسته من مختلف جوانبه من خلال جمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والإحصاءات حول موضوع الدراسة، إضافة إلى الاطلاع على تجارب العديد من الدول في تطوير قطاع السياحة وتفعيل اسهامه في اقتصاداتها واستضافت عددا من المسؤولين في الجهات ذات الصلة بالسياحة للوقوف على الجهود المبذولة لتنميته.

 

وأضاف أن اللجنة اطلعت كذلك على حلقات عمل برنامج ” تنفيذ ” في القطاع السياحي الذي ركز على مجموعة مبادرات منها : تشجيع الاستثمار الخاص في المواقع الطبيعية والتراثية ، ووضع أجندات سياحية على مدار العام ، وإيجاد مرافق سياحية محلية وتوزيع النشاط السياحي على المحافظات ، وتسهيل الإجراءات من خلال المحطة الواحدة ، واستحداث آليات تعاون بين الجهات المعنية بالنشاط السياحي.

 

كما استعرض المكرم الشيخ عبدالله بن شوين الحوسني مقرر لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مستهل عرضه لمشروع المقترح ، المعوقات والتحديات التي تواجه السياحة في السلطنة وفي مقدمتها حاجة القوانين واللوائح المنظمة لقطاع السياحة إلى المراجعة والتعديل، بما في ذلك اللائحة التنفيذية لقانون السياحة.

 

وأوضح أن من التحديات كذلك قصور النسبة المستهدفة لمساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وفقا لملامح الاستراتيجية السياحية والمقدرة بنحو 6% حتى عام 2040م،عن تلبية المستوى المطلوب من عائدات النشاط السياحي في الناتج المحلي، رغم التوقع باجتذاب خمسة ملايين سائح سنوياً .

 

وأفاد أن التحديات تشمل كذلك ضآلة نسبة الكوادر الوطنية العاملة في القطاع السياحي مقارنة بالقطاعات الأخرى، ومحدودية التأهيل المعرفي والتدريب العملي لها التي يمكن أن تخدم القطاع السياحي وتعمل على الارتقاء بمستواه.

 

وقد تضمن جدول أعمال الجلسة الاطلاع على عدد من الموضوعات منها تقرير الجلسة الإجرائية لانتخاب رئيس ونواب رئيس البرلمان العربي التي جرى خلالها انتخاب السلطنة نائبا لرئيس البرلمان العربي، والاطلاع على تقرير الأمانة العامة حول أنشطة المجلس للفترة الواقعة بين الجلستين العاديتين الثانية والثالثة لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة السادسة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled