اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

السعودية تدعو إيران لحضور اجتماع بحث ترتيبات الحج

 

جدة “المسلة” ….. دعت السعودية إيران لحضور الاجتماع الذي تعقده وزارة الحج والعمرة السعودية مع وفود شؤون الحج في دول العالم، لبحث ومناقشة ترتيبات حجاجهم الذين سيقدمون لأداء الحج خلال العام الهجري الحالي.

 

 

وكانت السلطات الإيرانية رفضت العام الماضي السماح لمواطنيها بأداء فريضة الحج، وأصرت طهران على تسييس شعيرة الحج، رافضة التقيد بالأنظمة التي أقرت تنفيذها جميع دول العالم الإسلامي والدول ذات الأقليات المسلمة.

 

 

 

ومن المتوقع أن يعقد اللقاء مع وفد شؤون الحج الإيراني في نهاية شهر يناير (كانون الثاني) المقبل، حيث ستبدأ وزارة الحج سلسلة من اللقاءات مع وفود شؤون حجاج الدول مطلع السنة الميلادية الجديدة.

 

وشددت الحكومة السعودية على أنها تجدد ترحيبها في كل عام بجميع الحجاج والمعتمرين دون النظر إلى جنسياتهم أو انتماءاتهم المذهبية، وفق الضوابط والاتفاقات المرعية.

 

وفي الوقت الذي شهد فيه موسم حج العام الماضي استقبال حجاج من أكثر من 160 جنسية من مختلف دول العالم، بعد توقيع وزارة الحج والعمرة محاضر اتفاقية حج مع أكثر من 75 دولة من دول العالم العربي والإسلامي وكذلك دول الأقليات الإسلامية؛ أعلنت الحكومة الإيرانية في 29 مايو (أيار) 2016 رسميًا منع حجاجها في الداخل من أداء فريضة الحج.

 

وسبق لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير التوضيح بأن بعض الإجراءات التي طلبتها إيران خلال موسم الحج كانت غير مقبولة، وأن العادة السنوية جرت على أن يتم التفاهم والتشاور مع الدول وتوقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن لضمان أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، إلا أن إيران رفضت أن توقع هذه المذكرة، وطالبت بحق إجراء شبه مظاهرات وأن يكون لها مزايا تخرج عن إطار التنظيم العادي، «وهو ما كان سيتسبب في فوضى خلال فترة الحج، وهذا أمر غير مقبول» بحسب المصدر أونلاين.

 

وفي الوقت الذي منعت فيه الحكومة الإيرانية حجاجها من أداء فريضة الحج في الموسم الماضي، رحبت السعودية بالحجاج الإيرانيين الذين وصلوا لأداء النسك وبأعداد كبيرة من الدول الأوروبية وأميركا وأستراليا، وغيرها من دول العالم.

 

 

يشار إلى أن السلطات السعودية المختصة قدمت الكثير من الخيارات التي تضمن للإيرانيين أداء نسكهم في الموسم الماضي، حيث اشتملت الحلول التي قدمتها وزارة الحج والعمرة على إمكانية إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران، فضلاً عن الموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled