اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تقرير مصرفى :20 مليار جنيه ديون قطاع السياحة بـالبنك الأهلى المصرى

منها 10 مليارات غير منتظمة حتى نوفمبر2016

 

كتب سعيد جمال الدين

 

القاهرة “المسلة” ….. قال تقرير صادر عن البنك الأهلى المصرى ، أن إجمالى ديون قطاع السياحة لصالح البنك الأهلى المصرى بلغت 20 مليار جنيه حتى نوفمبر الماضى، وأن ديون القطاع السياحى تمثل 40% من إجمالى محفظة الديون بالبنك .

 

أوضح التقرير  ان 50% من محفظة ديون قطاع السياحة منتظم ،  وتمثل 10 مليارات جنيه، فى حين هناك قروض متعثرة لعملاء القطاع بنحو 10 مليارات جنيه اخرى.

 

من جانبه أشار  يحيى أبوالفتوح  ،نائب رئيس البنك الأهلى المصرى ، إلى  أن 5 مليارات جنيه فقط من قروض عملاء السياحة يدرجها البنك داخل الميزانية فى حين يجنب 5 مليارات الأخرى خارج ميزانية البنك.

 

أكد أبوالفتوح إرتفاع محفظة التعثر  بالبنك  من نحو 3 مليارات جنيه ،لتصل إلى 9 مليارات جنيه ،بدلا من 6 مليارات جنيه ، نتيجة إجراء التعويم ، وبالتالى ارتفعت نسبة تعثرات القطاع السياحى بسبب ارتفاع قيمة العملة.

 

وأكد أبوالفتوح أن البنك لدية المخصصات الكافية لجميع التعثرات والتى يتم تجنيبها بنفس العملة التى يتم إقراض العملاء بها اى أن جميع القروض الدولارية يقابلها مخصصات بالدولار ارتفعت ايضا قيمتها.

 

جدير بالذكر أن طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى كان قد  أعلن فى مقتبل  الأسبوع الماضى طرح الجهاز المصرفى المصرى عن مبادرة جديدة لدعم القطاع السياحى فى أزمته الحالية من خلال  تدشين صندوق بحجم 5 مليارات جنيه لتمويل تجديد وتطوير الفنادق القائمة  بفائدة قدرت بنحو 10 % ، وأن القطاع المصرفى حريص على الإستثمارت التى تم ضخها خلال الفترة المالية والتى فاقت 58 مليار جنيه .

 

ويهدف من خلال هذا الصندوق إنعاش هذه الإستثمارات ، وأن البنك المركزى قد أصدر تعليماته بضرورة مواصلة القطاع المصرفى على دعم القطاع السياحى وأن يتم بحث كل حالة من حالات التعثر بين البنك وعملائه المدينين السياحيين ، بعدما تأثرت الإيرادات السياحة وبالتالى تراجع النقد الأجنبى الذى كان يأتى عبر مسار السياحة بشكل كبير خلال السنوات الستة الأخيرة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled