اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مشاركة 35 ألف شخص فى القمة العالمية لطاقة المستقبل من 150 دولة

 

 

 

أبوظبى “المسلة” ….. بلغ إجمالي الحضور في القمة العالمية لطاقة المستقبل، إحدى أبرز فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي اختتم أعماله مؤخراً، أكثر من 35 ألف شخص من 150 دولة، إلى جانب 880 جهة عارضة من 40 دولة بنسبة نمو 4% على العام السابق، ونحو 1675 رئيساً تنفيذياً من 128 بلداً، إضافة إلى 2236 طالباً وطالبة من مدارس الدولة.

 

وشكَّل أسبوع أبوظبي للاستدامة أول تجمع عالمي لحشد الجهود العالمية لاتخاذ إجراءات عملية في مجالات الطاقة المتجددة والاستدامة وركزت دورته لهذا العام التي عُقدت تحت شعار «خطوات عملية نحو مستقبل مستدام» على أربع ركائز أساسية هي تطوير السياسات ودور القيادة وتعزيز الأعمال ونشر التوعية بحسب الاتحاد.

 

 

 

 

وحظي حفل افتتاح القمة العالمية لطاقة المستقبل، بحضور متميز حيث شارك فيه رؤساء كازاخستان والجبل الأسود وكوستاريكا وبارجواي وسيشل، إضافةً إلى عدد من الرؤساء السابقين من أيسلندا والمكسيك ورئيس وزراء نيبال و73 وزيراً و4 آلاف و80 مسؤولاً تنفيذياً من 125 دولة بنسبة نمو 12% عن العام السابق و20 جناحاً عالمياً بنسبة نمو 11% عن العام السابق.

 

 

وتم خلال الأسبوع، تنظيم 5 فعاليات رئيسة قيادية شملت: حفل الافتتاح، وحفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل، وملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة، وملتقى أبوظبي للإجراءات العملية، وبرنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، و3 فعاليات متعلقة بالأعمال شملت: القمة العالمية لطاقة المستقبل، والقمة العالمية للمياه، ومعرض «إكوويست»، وفعاليتين متعلقتين بالسياسات هما: منتدى الطاقة العالمي الأول للمجلس الأطلسي، والدورة السابعة للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، إلى جانب فعاليتين ركَّزتا على سوقين مهمين في الطاقة المتجددة هما المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند، وفعاليتين توعويتين، هما الملتقى الحصري للطلاب والمهرجان في مدينة «مصدر»، فضلاً عن 8600 اجتماع عمل، وذلك بنسبة نمو 60% عن العام السابق.

 

وانطلق الأسبوع بعقد منتدى الطاقة العالمي الأول للمجلس الأطلسي بالتعاون مع وزارة الطاقة وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» و«مبادلة»، و«آيبيك» و«مصدر»، وبمشاركة عدد كبير من المسؤولين والمفكرين والباحثين في قطاع الطاقة.

 

كما شهد الأسبوع عقد «ملتقى أبوظبي للإجراءات العملية» بمشاركة مجموعة من كبار القادة ورواد الأعمال وممثلين عن القطاعين العام والخاص للبحث في كيفية تحويل أهداف اتفاقية المناخ في باريس وأجندة التنمية المستدامة 2030 إلى خطوات واستثمارات وحلول عملية نحو مستقبل مستدام.

 

وشهد أسبوع أبوظبي للاستدامة أيضاً مشاركة قوية ومميزة للسعودية حيث ترأَّس الوفد السعودي وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي معالي المهندس خالد الفالح، وتم تخصيص جلستي عمل حول سوق الطاقة المتجددة في السعودية.

 

 

 

وحضر القمة العالمية لطاقة المستقبل من الجانب السعودي 405 رؤساء تنفيذيين، وتم تنظيم 14 جلسة عمل خاصة بالسعودية، وحظيت مشاركة المملكة كذلك بتغطية إعلامية واسعة في أبرز الصحف السعودية مثل «الشرق الأوسط» و«الحياة» و«عكاظ»، إلى جانب الصحف المحلية والإقليمية.

 

أسبوع أبوظبي للاستدامة

 

وحظي «أسبوع أبوظبي للاستدامة» بمشاركة مميزة لجمهورية الهند التي ترأَّس وفدها وزير الدولة الهندي للطاقة والفحم والطاقة المتجددة والمعادن معالي بيوش جويال.

 

ووقَّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة اتفاقية تعاون مشترك مع كلٍّ من شركة الكهرباء والماء القطرية وشركة «نبراس للطاقة»، ترمي إلى إقامة علاقة عمل مشتركة بين الجهات الثلاث في مجال تطوير مشاريع الطاقة المتجددة والمستدامة القائمة على أسس تجارية لبيع الكهرباء في الإمارات وقطر وأي بلد يتم الاتفاق عليه على الصعيد الدولي.

 

وأعلنت «مصدر» عن استحواذها على حصة في «هايويند سكوتلاند» محطة الرياح البحرية العائمة في بحر الشمال بقدرة 30 ميجاواط، وتنظيمها مسابقة لتصميم المرحلة الثانية من شبكة النقل من دون سائق في مدينة «مصدر».

 

وأعربت الشركة خلال الأسبوع عن عزمها تطوير منشأة حديثة ومجهزة بأحدث التقنيات لتحويل النفايات إلى طاقة في إمارة الشارقة بالشراكة مع شركة الشارقة للبيئة «بيئة» الشركة الرائدة في الشرق الأوسط والحائزة على جوائز في مجال الإدارة البيئية.

 

واختارت شركة «مصدر»، مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي للإشراف على تمويل محطة الطاقة الشمسية الكبرى في المملكة الأردنية الهاشمية.

 

كما أعلنت انطلاق عمليات الإنشاء في المرحلة الثالثة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بدبي بقدرة إنتاجية تبلغ 800 ميجاواط بنهاية الشهر الحالي، وذلك عقب منح عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات للمشروع. وتم خلال الأسبوع الإعلان عن اختيار «مصدر» لتقديم خدمات استشارية لبناء محطة للطاقة الشمسية بقدرة 5 ميجاواط في جمهورية سيشل.

 

ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة

 

واستقطبت الدورة السنوية الثانية من «ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة» والتي عُقدت تحت شعار «خطوات عملية نحو الابتكار المستدام» مجموعة من الشخصيات الحكومية والأكاديمية وقادة الأعمال، وقامت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» بتنظيم الفعالية بالشراكة مع جائزة زايد لطاقة المستقبل.

 

أسيس صندوق منح جديد بقيمة 50 مليون

 

 

وأعلنت دولة الإمارات خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة عن تأسيس صندوق منح جديد بقيمة 50 مليون دولار لدعم مشاريع الطاقة المتجددة في دول جزر البحر الكاريبي.

 

وتم خلال الأسبوع أيضاً تكريم الحاصلين على منحة الدورة الأولى من برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، وقد فازت فرق بحثية من الولايات المتحدة الأميركية وفنلندا وبريطانيا بالمنحة المقدَّرة بخمسة ملايين دولار أميركي.

 

كما تم خلال الأسبوع كذلك إنجاز مشروع «الفيلا المستدامة» في مدينة «مصدر» وهو مشروع تجريبي مزوَّد بتقنيات لتوفير الطاقة والمياه.

 

وأشاد معظم رؤساء الدول والوزراء المشاركين في الأسبوع بدولة الإمارات وإمارة أبوظبي ورؤية القيادة الرشيدة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled