اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مناقشة سبل التعاون المشترك بين معهد الآثار الصيني ووزارة الآثار المصرية

عودة الوفد الأثري المصري

 

القاهرة “المسلة” ….. عاد الوفد الأثري المصري برئاسة د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية و عضوية د.هشام حسين مدير إدارة المتابعة بمنطقة آثار شمال سيناء ود.مصطفى الصغير عضو المكتب العلمي لوزير الآثار إلي مصر بعد زيارة قصيرة الي مقر معهد الآثار الصيني ببكين بعد الدعوة التى وجهها المعهد للوزارة، في أطار فعاليات عام الثقافة الصينية بمصر.

 

 

و أوضح د. عفيفي أن الوزارة كانت حريصة على تلبية هذه الدعوة لتحقيق مزيد من التعاون المثمر مع الجانب الصيني وتدعيم العلاقات ومناقشة كافة سبل التعاون الممكنة في مجال العمل الاثري بين معهد الآثار الصيني ووزارة الآثار وتبادل وجهات النظر.

 

 

هذا وعقد الجانبان العديد من الإجتماعات المشتركة التى تم خلالها تناول موضوعات مختلفة في مجالات الآثار من تأمين المواقع الأثريه والمتاحف وإقامة معارض للاثار والمستنسخات الاثرية التى تنتجها الوزارة وكيفية الاستفادة من خبرات الطرفين المتبادلة في مجال الآثار.

 

 

 

وأشار د. الصغير إلى أن الجانب الصيني قام بعرض لخبرات الأثريين الصينيين في مجالات الحفائر والترميم والدراسات الأثرية في مواقع مختلفة في الصين وفي دول أخرى في آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية.

 

وأكدا أنه سيتم تفعيل هذا التعاون والسعي لبدء عمل أول بعثة أثرية صينية في مصر حيث تم اقتراح معبد مونتو بالكرنك بعد عرض لحالته الراهنة وخطط العمل المقترحة به.

 

 

واضاف د. الصغير أن الوفد المصري زار معامل مركز ترميم الأثار الصيني من معامل ترميم المعادن و المنسوجات وغيرها من المواد الأخرى، بالإضافة إلى معمل التأريخ بواسطة الكربون 14 المشع.

 

 كما شملت الزيارة العديد من المتاحف والمواقع الأثرية والتراثية الصينية في مدينة بكين ومدينة شيان مثل المتحف القومي بمدينة بكين و متحف القصر الإمبراطوري والمدينة المحرمة وسور الصين العظيم، ومتحف مقاطعة شنشي القومي وضريح ومتحف يانجلينج وموقع محاربي التراكوتا الشهير.

 

 

كما القى د. عفيفي محاضرة عن أحدث الإكتشافات بالمواقع الأثرية المختلفة بجمهورية مصر العربية، في ندوة نظمها معهد الاثار الصيني.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled