اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

«دبي للسياحة»: تحديات أمام توطين مهنة «المرشد السياحي»

 

 

دبى ….. أكد المدير التنفيذي لإدارة التطوير والاستثمار في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، يوسف أحمد لوتاه، أن «هناك تحديات عدة تواجه توطين مهنة (المرشد السياحي)، أبرزها معرفة المواطن بمجال الإرشاد السياحي وما يحويه من فرص، والقدرة على استيعاب أهمية السياحة كقطاع مهم، وأنها أكبر من كونها إقامة في فندق، بل تمتد إلى مفاهيم أخرى مثل المعرفة والتعلم وتوسعة الآفاق، وتطوير الذات».

 

وقال لوتاه إنه «لا يوجد عزوف بين الشباب الإماراتيين عن العمل في مهنة (الإرشاد السياحي)، لكن هناك قلة وعي بالمهنة وأهميتها»، مشيراً إلى أن النظرة الاجتماعية لمهنة «المرشد السياحي» يجب أن تكون إيجابية، لأن المهنة تعتمد بشكل كبير على واحدة من أهم القيم الإماراتية الأصيلة، هي الضيافة وحب الناس.

 

وأضاف، على هامش، اليوم المفتوح الذي نظّمته الدائرة، أول أمس، بالتعاون مع مؤسسة «محمد بن راشد لتنمية المشاريع» الصغيرة والمتوسطة، لاستقبال طلبات المواطنين والمواطنات ممن يرغبون في الالتحاق بـ«برنامج المرشد السياحي الإماراتي»، أن «السوق المحلية تستوعب انضمام الشباب المواطن للعمل في مجال الإرشاد السياحي، حيث تزداد الحاجة إلى هؤلاء الشباب بعد تدريبهم، لمواكبة التطور والنمو اللذين يشهدهما القطاع السياحي في دبي» بحسب الامارات اليوم.

 

يشار أن البرنامج يستهدف تدريب ومنح رخصة مهنية للراغبين بالعمل في هذا المجال من المواطنين والمواطنات.

 

وأوضح لوتاه أن «تطوير هذا البرنامج يأتي التزاماً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتمكين الكوادر الوطنية على جميع الصعد، ويهدف البرنامج إلى إعداد نخبة من المواطنين القادرين على تمثيل هويّة دولتهم، سواء امتهنوا الإرشاد السياحي كمهنة رئيسة أو رديفة».

 

من جانبه، قال المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، عبدالباسط الجناحي، إن «(المؤسسة) تهتم بنمو عدد الشركات الوطنية في قطاع السياحة، وفي هذا الصدد قامت بتطوير رخصة خاصة، تساعد المواطنين على البدء في الإرشاد السياحي، بعد تلقيهم التدريب المطلوب من قبل دائرة السياحة والتسويق التجاري».

 

من جهته، قال مدير عام كلية «دبي للسياحة»، عيسى بن حاضر، إنّ «تركيزنا الرئيس في الكلية، يقوم على تطوير وتدريب المرشدين السياحيين الإماراتيين»، لافتاً إلى أن مهنة المرشد السياحي في دبي تؤمّن الفرص أمام الشباب للإسهام وبفاعلية في تعزيز مكانة دبي السياحية، على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled