اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة العراق: على الشركات السياحية جذب السياح من الخارج

 

 

بغداد …. أكد وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي، ضرورة أن تقوم الشركات السياحية بدورها في تنشيط السياحة وجذب السائحين إلى داخل البلد وليس فقط تنشيط السياحة إلى الخارج، لأن ذلك يستنزف الاقتصاد الوطني، جاء ذلك خلال استقباله رئيس اتحاد السياحة سداد المطيري وبعض أعضاء الاتحاد في مكتبه الرسمي في بغداد امس الأحد.

 

تنشيط السياحة

 

وجرى خلال اللقاء البحث في السبل الكفيلة بتنشيط السياحة باعتبارها موردا مهما يسهم في تعضيد الاقتصاد الوطني في بلد مثل العراق لديه من مقومات سياحية مهمة.

 

 وأشار رواندزي إلى ضرورة تجسير العلاقة بين الاتحادات السياحية في بغداد ومثيلاتها في كردستان العراق والمحافظات الأخرى حيث ما زال البعض لديه الهواجس في هيمنة المركز على عمل المحافظات أو كردستان.

 

وبيّن أن بعض هذه الهواجس لها مبرراتها ولكن بعض المخاوف ليس لها مبرر ووهمية، وعلى الاتحادات في المركز أن تزيل تلك المخاوف والعمل بما ينسجم مع النظام الجديد في العراق لتنظيم العلاقة بين هذه الأطراف.

 

 كما أوضح الوزير أن سعي البعض في المحافظات أو الأقليم بعزل نفسه عن المؤسسات المماثلة في المركز ليس صحيحا بل يجب العمل ضمن الرؤيا الجديدة للدولة والدستور بحسب العرب اليوم.

 

وأضاف رواندزي أن تجربة النافذة الواحدة مهمة للعمل على تطوير السياحة وتجاوز العقبات ونتمنى العمل بها، ولكن الأمر يتعلق بوزارات أخرى ذات العلاقة.

 

وتطرق الوزير إلى أهمية القطاع الخاص في السياحة وقدرته على النهوض بهذا القطاع من خلال التعاون مع هيئة السياحة من خلال تذليل العقبات وحل المشكلات بين الطرفين خصوصا تلك التي تقع ضمن صلاحيات الوزارة وكل شيء يمكن أن يجد طريقه للحل من خلال الحوار البناء، مشيرا إلى وجود الكثير من القوانين التي يجب الركون إليها.

 

المستثمرين

 

وأكد رواندزي كذلك على ضرورة أن ترعى وزارة الثقافة والسياحة والآثار الجميع، مشيرا إلى أن الواجب يتطلب أن ترعى الوزارة مصالح المستثمرين وكذلك مصالح الدولة فهي بمثابة الحامي لحقوق الطرفين وعليه يجب مراعاة حقوق وامتيازات الآخرين وتجاوز الإشكالات من خلال الحوار فبعض القضايا بحاجة إلى جهد كبير.

 

 وطلب وزير الثقافة من رئيس الاتحاد أن يقدموا مقترحاتهم ورؤاهم بتقرير مفصل ليتم تدارسها وتنظيم العلاقة بين هيئة السباحة والاتحاد.

 

من جانبه قدم رئيس اتحاد السياحة سداد المطيري شرحا مفصلا عن الاتحاد وعمله والمراحل التي قطعها منذ التأسيس وكذلك لمجمل سعي الاتحاد للتعاون مع هيئة السياحة لتنشيط القطاع السياحي.

 

وبين المطيري وجهة نظره لآلية العمل والعلاقة التي يجب أن تسود بين الاتحاد والهيئة وملاحظاتهم حول بعض الإشكالات القائمة وكيفية تطوير العلاقة بين الاتحاد في المركز ومثيلاتها في إقليم كردستان.

 

وأشار المطيري إلى أن دولا كثيرة تعتمد في نظامها لمنح الإجازات على الاتحادات السياحية، وتم التطرق أيضا خلال اللقاء إلى ضرورة أن تكون هناك خطة لمنح الإجازات وتحديدها بسقف معين سنويا من خلال التعاون بين هيئة السياحة والاتحاد.

 

وفي ختام اللقاء، شكر رئيس الاتحاد وزير الثقافة على هذا اللقاء وتفهمه العالي لعمل الاتحاد ومؤسسات القطاع الخاص.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled