اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“دور الوكلاء الأقباط في تجارات المسلمين الأوائل” في محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

 

الإسكندرية “المسلة” …..  يلقي الدكتور خالد يونس؛ المدرس بكلية السياحة والفنادق بجامعة مدينة السادات، محاضرة بعنوان “دور الوكلاء الأقباط في تجارات المسلمين الأوائل في ضوء أوراق البردي”، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي القبطي لمركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، وذلك يوم الخميس الموافق 23 فبراير الجاري في تمام الساعة الثانية عصراً.

 

 

وصرح الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، أن الوكلاء الأقباط قد لعبوا دوراً هاماً وحيويًا في تجارات المسلمين الأوائل من خلال عملهم كوكلاء مفوضين أو وسطاء تجاريين، حيث كانوا بمثابة حلقة الربط بين المسلمين والمناطق التجارية، وهذا يرجع إلى أن الأقباط يجيدون العمل بالتجارة والاقتصاد والأمور المالية.

 

أوراق البردي

 

 كما تعد أوراق البردي بمثابة نافذة جديدة لكتابة تاريخ جديد لتلك الفترة، وواحدة من أهم المصادر التاريخية لكتابة تاريخ مصر في تلك المرحلة الدقيقة والجدلية، ولها أهمية كبيرة لما تحمله من مفردات الحياة في مصر في تلك الفترة التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتأمل للوقوف على أوجه التعاون في المجالات المختلفة بين المسلمين الأوائل والأقباط.

 

 

وأشارت الدكتورة دعاء بهي الدين؛ منسق الأنشطة العلمية والثقافية بالمركز، إلى أن أوراق البردي تعطي صورة قوية عن مجموع القيم الحضارية والاجتماعية والاقتصادية والمالية التي جمعت بين المسلمين الأوائل والأقباط والتي بدورها تعطينا صورة عن أرضية التعايش الإنساني التي جمعت بينهم.

 

تأتي المحاضرة في إطار البرامج الثقافية التي ينظمها مركز الدراسات القبطية في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية من الجامعات المصرية والأجنبية.

 

*تُقام المحاضرة بقاعة الاجتماعات (c) بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled