اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ندوة عن “قضايا الأمن المائى فى مصر” بالأعلى للثقافة

 

 

القاهرة “المسلة”….. عقد المجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. هيثم الحاج على – القائم بتسيير أعمال الأمين العام للمجلس, ندوة بعنوان مناقشة  قضايا الأمن المائى  فى مصر”,  نظمتها لجنة ثقافة البيئة، وأدارها د.إبراهيم عبد الجليل، وشارك فيها د.ضياء الدين القوصى، خبير شؤون المياه، ومستشار وزير الرى السابق.

 

 

استعرض د.ضياء الدين مفهوم الأمن المائي، مؤكدًا أنه هو الاتزان بين الإمداد والطلب على المياه على مستوى الفرد و المجتمع و البلاد ككل أو خلق هذا الاتزان بزيادة الإمداد و تحجيم الطلب، وكفاية الموارد المائية الداخلية المتجددة للطلب على المياه بشكل كامل، كفاية الموارد المائية الداخلية المتجددة للطلب على المياه بشكل جزئي، سد العجز بين الامداد و الطلب بإستيراد السلع الغذائية (المياه الافتراضية)، وتصدير الفائض من المياه بشكل مباشر أو عن طريق إضافة القيمة من خلال المحاصيل او السلع الغذائية.

 

 توزيع المياة

 

 ونوه الفوصى ملخصًا حديثه، بأن الأمن المائي المصري يقع تحت تهديدات كونية تتمثل في تغير المناخ و تهديدات خارجية تتمثل في علاقة البلاد بدول المنابع في حوض النيل و تهديدات محلية تتمثل في الزيادة السكانبة المطردة و الإسراف في استخدام المياه و نشر التلوث في ربوع البيئة المائية، كما تحتاج البلاد الى خطط سريعة لاعذاب مياه البحر و الماء الجوفي المسوس بإستخدام الطاقة المتجددة و أيضا الى إعادة تدوير و استخدام كل ما يمكن استخدامه من المياه الراجعة ..

 

 

 بالإضافة الى إعادة النظر في توزيع المياه بين الاستخدامات المختلفة بصورة أكثر واقعية, ثم تحدث  القوصي عن النيل أكثر الأنهار طولا … و ليس أغزرها ماءاً  يجوب صحاري لا روافد و لا غيث في شطر من مجراه, يبدد أدق قواه في بدايته ..

 

 

و مع ذلك فهو مهول في مصبه ستة ألاف كيلومتر على درجة طول واحدة لايخرج منها إلا في 400 كيلومتر (مروى وقنا), به أعظم بحيرات نصف الكرة الشرقي أعلى جبال قارته و مدنها يعمره أكثر طيور النصف الشمالي من الأرض, يطعم مئات الأعراق من مختلف الديانات و الألوان.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled