اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هيئة الحج والعمرة العراقية تكمل تعاقدات خدماتها مع السعودية لموسم الحج المقبل

 

 

 

بغداد “المسلة” ….. اعلنت الهيئة العليا للحج والعمرة تعاقداتها مع الجانب السعودي بشكل مبكر لتوفير الخدمات الضرورية للحجاج الفائزين بقرعة حج الموسم المقبل.

 

وقال رئيس الهيئة خالد العطية,امس الاربعاء, ان ” الهيئة اكملت تعاقداتها مع الجانب السعودي لتوفير الخدمات المطلوبة للحجاج الفائزين بقرعة حج الموسم المقبل, حيث اوفدت بشكل مبكر لجانها الخاصة بالتعاقد مع الجهات ذات الصلة  لتهيئة السكن والنقل والاطعام وتهيئة جميع المستلزمات الاخرى التي تخص رحلة الحجاج الى بيت الله الحرام” بحسب المستقلة.

 

واكد ان “الهيئة عملت على توفير السكن المميز واللائق للحجاج الذي سيكون في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة الذي يبعد عن المسجد النبوي الشريف عدة امتار فقط , وكذلك اختيار البنايات الحديثة في منطقة العزيزية الشمالية القريبة من المشاعر المقدسة لتسهيل تأدية الحجاج لمناسكهم براحة ويسر”.

 

نقل

 

واوضح العطية ان ” الهيئة وفرت وسائط النقل الحديثة والمريحة لنقلهم بين المدن المقدسة , وايضا النقل من مكة المكرمة الى المشاعر المقدسة ايام بدء مناسك الحج , وكذلك النقل اثناء توقيتات الصلوات من السكن الى الحرم المكي وبالعكس”.

 

واشار الى ان “هدف الهيئة بإكمال عملية التعاقد بوقت مبكر هو عدم تحميل الحجاج لتكاليف عالية, فكلما تأخر الوقت بإبرام الاتفاقيات والعقود كلما زادت القيمة المالية للخدمات, وعلى الرغم ان كلفة السكن عالية قياسا ببقية الخدمات الا ان الهيئة ليست مطلقة اليد بالنسبة للمساحات السكنية والكلف الى اننا سعينا قدر الامكان ان لا يتم تحميل المواطن العراقي مبالغ عالية, اذ ستكون التكاليف مشابهة لأسعار العام الماضي او مقاربه لها وحرصنا ان تكون بمتناول الجميع”.

 

منفذ جميمة الحدودي

 

ولفت رئيس الهيئة ان ” المباحثات الجدية التي عقدت مع الجانب السعودي منذ العام الماضي تكللت بنتائج مثمرة اهمها الاتفاق على اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لفتح منفذ جميمة الحدودي كونه سيسهل على محافظات الوسط والجنوب الذهاب الى الديار المقدسة عبره بوقت اقل واكثر امنا من المنافذ الاخرى.

 

مبينا انه سيساهم بتوطيد الروابط المشتركة بين البلدين وسيكون مكسباً كبيرا وسيصب في مصلحة الوطن عموما وخاصة لمحافظة المثنى لما فيه من منفعة اقتصادية كبيرة لأنه سيستخدم ليس فقط كمعبر للحجاج والمعتمرين بل كمنفذ تجاري تعبر من خلاله القوافل التجارية”.

 

واضاف ان “الهيئة في اتصال وتنسيق دائم مع وزارة النقل وشركة الخطوط الجوية العراقية لتامين رحلات المعتمرين لاسيما خلال موسم الذروة المقبل المتمثل بأشهر ( رجب وشعبان ورمضان ) المقبلة , ونعمل على تامين خطة بديلة بشكل مبكر اذا ما فاق عدد المتقدمين على العمرة للقدرة الاستيعابية لطائرات الخطوط العراقية .

 

 حيث سنتعاقد مع النواقل الوطنية والاجنبية الاخرى لتسهيل مهمة نقل المعتمرين الى الديار المقدسة وعودتهم الى ارض الوطن بدون تأخير او معوقات”.

 

اتفاق

 

وذكر العطية ان “الهيئة تمكنت من ابرام اتفاق مع ديوان الوقف الشيعي لتخصيص ارض تستثمر بين الجانبين كسكن لموظفي الهيئة على ان يتم انشاء مجمع سكني ينفذ عن طريق الاستثمار بواسطة شركة منفذة سيتم اخيارها في وقت لاحق بعد استحصال جميع الموافقات المطلوبة لإنجازه.

 

 ويعد هذا المشروع من اولويات عمل الهيئة في الفترة المقبلة للمساهمة بتقديم الخدمة المطلوبة للموظفين الذين يكرسون كل وقتهم وجهدهم من اجل خدمة الحجاج والمعتمرين, وكذلك اسهاما منها في حل ازمة السكن في البلد بصورة عامة”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled