اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متحف الاسماعيلية يحتفل بمرور 83 عام على تأسيسه

 

 

 

القاهرة “المسلة” …. في إطار خطه وزارة الآثار للعمل علي تنشيط السياحة الداخلية يُنظم متحف آثار الإسماعيلية احتفالية بمناسبة مرور 83 عام علي تأسيسه يوم السبت الموافق 3/4 /2017 م .

 

 

يفتتح الاحتفالية الدكتور خالد العناني وزير الآثار و الذي سيلقي كلمة بهذه المناسبة يليها كلمة اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية و إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف وكذلك مني شعبان مدير عام متحف الإسماعيلية.

 

 

يحضر الاحتفالية عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال الآثار والعاملين بوزارة الآثار وأيضا عريض الجمهور المهتم بالآثار.

 

 

وأوضحت صلاح رئيس قطاع المتاحف أن برنامج الاحتفال بهذه المناسبة يشمل العديد من الفقرات منها فقرة رياضية خاصة بالأطفال و فقرة موسيقية للسمسمية والتي تعتبر من أهم ما يميز تراث محافظات القناة ، إلي جانب العديد من الفقرات الأخرى.

 

 أول متحف إقليمي

 

و أشارت شعبان انه خلال الاحتفالية سوف يستعرض المتحف مراحل تطويره من بداية تأسيسه وافتتاحه عام 1934م و حتى الآن يعتبر متحف الإسماعيلية أول متحف إقليمي في مصر بعد المتحف المصري بالتحرير وجاءت فكرة إنشاءه في مخيلة “جان كيلدا ” رئيس البعثة الأثرية الفرنسية وقتها بعد الكشف عن توابيت القنطرة عام 1911 ، والتي تم نقل إحداها إلي القاهرة بأمر من “ماسبيرو” مدير مصلحة الآثار المصرية آنذاك.

 

 

و أكدت شعبان أن أهمية إنشاء متحف آثار مخصص لإقليم قناة السويس وشمال سيناء جاءت نتيجة لتزايد القطع الأثرية التي تم الكشف عنها خلال أعمال تنقيب البعثة الأثرية وقت أعمال حفر قناة السويس.

 

 

وجاء الاختيار علي مدينة الإسماعيلية لإنشاء المتحف والذي شيده المهندس الفرنسي لويس جان هولو .

 

 

جدير بالذكر أن المتحف يضم مجموعه من أهم القطع الأثرية النادرة والتي تقدر بحوالي 3800 قطعة من العصر المصري القديم واليوناني الروماني والقبطي والإسلامي من خلال ثلاث صالات عرض، غير القطع الأثرية المثبتة بأرضية المتحف وهي قطع مستخرجة من حفائر المواقع الأثرية التي تقع في نطاق إقليم قناة السويس وشمال سيناء .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled