اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اليوم السنوي للتراث القبطي في بيت السناري

 

 

القاهرة “المسلة” ….. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية، التابعان لمكتبة الإسكندرية، يوم مفتوح للجمهور للاحتفال باليوم السنوي للتراث القبطي، وذلك يوم الخميس الموافق 9 مارس 2017م في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً.

 

 

ويتناول الاحتفال هذا العام إبراز دور المرأة المصرية عبر العصور وما قدمته من إنجازات حضارية مختلفة وخاصة في مجال التراث، فإنه قد تقرر أن يكون الموضوع الرئيسي لاحتفال هذا العام باليوم السنوي للتراث القبطي هو (المرأة المصرية وإنجازاتها في التراث عبر العصور).

 

 فيرينا

 

واحتفال هذا العام سيعقد تحت اسم القديسة الشهيرة (فيرينا)، كما أنه سيتم تكريم عدد من السيدات المصريات المسيحيات والمسلمات اللواتي لعبن دورًا هامًا في التراث القبطي مثل الراحلة إيريس حبيب المصري صاحبة كتاب (تاريخ الكنيسة القبطية)، والأستاذة كاميليا مكرم مديرة المتحف القبطي الحالية، والأستاذة الدكتورة شذا إسماعيل جمال الدين أستاذة القبطيات بجامعة حلوان، والأستاذة الراحلة سميحة عبد الشهد مدير المتحف القبطي سابقًا، والدكتورة الراحلة نبيلة ميخائيل الأستاذة بجامعة حلوان سابقًا. وسوف تشهد الاحتفالية أيضاً تكريم عدد من أسماء القديسات والشهيدات اللواتي كان لهن مكانة متميزة في التاريخ القبطي.

 

 

ويأتي برنامج الاحتفالية بالافتتاح تمام الساعة العاشرة صباحًا ويتضمن الكلمات الافتتاحية للدكتور لؤي محمود مدير مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، وكلمة للأستاذ أيمن منصور مدير إدارة المشروعات الخاصة بالمكتبة، والأنبار مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان، والدكتور وجيه ميخائيل، والأب وديع عوض، والمسئولين من المجلس القومي للمرأة، وبعض ممثلي السفارات الأجنبية.

 

 التاريخ القبطي

 

 يلي ذلك التكريمات لبعض الرموز من الشخصيات النسائية الهامة على مدار التاريخ القبطي، ثم افتتاح معرض الأيقونات المصاحب لبرنامج اليوم في تمام الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا، يلي ذلك عددًا من المحاضرات التي سيشارك بها باحثون ومتخصصون لإلقاء الضوء على بعض الشخصيات النسائية القبطية الهامة على مدار التاريخ القبطي، ويختتم اليوم بتسليم شهادات دورة (مقدمة إلى علوم القبطيات) وحفل ختامي لكورال.

 

 

ويأتي اللقاء يوم الخميس الموافق 9 مارس 2017م في تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة السادسة مساءً، وهو مفتوح للجمهور.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled