اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مكتبة الإسكندرية تنظم معرضًا يضم مختارات من مقتنياتها الفنية بمركز المؤتمرات

أثر الكوارث الطبيعية والبشرية في بحيرات مصر محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

 

 

 

الإسكندرية “المسلة” ….. تفتتح مكتبة الإسكندرية معرضمختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية”، وذلك الساعة الثالثة مساء يوم الخميس المقبل الموافق 13 إبريل 2017 بقاعتي المعارض الشرقية والغربية بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

 

 

يضم المعرض هذا العام ما يقرب من 200 قطعة فنية من مقتنيات المكتبة الفنية من مجالات فنية مختلفة في النحت، التصوير، الطباعة، التصوير الفوتوغرافي، كتاب الفنان والخزف.

 

إهداء

 

وتم إهداء هذه الأعمال للمكتبة على مدار ال 15 عام الماضية منذ افتتاح المكتبة من فنانين مصريين وأجانب، وتم اختيار هذه الأعمال من مقتنيات المكتبة الفنية التي يبلغ عددها ما يزيد عن 4000 قطعة فنية، يظهر الكثير منها في أنحاء المكتبة المختلفة، ويراها الجمهور والزوار في كلِّ مكان، هذا بالإضافة إلى المجموعات الفنية الخاصة التي تضم ما يزيد عن 2000 قطعة فنية موجودة في شكل معارض دائمة في أماكن مخصصة لذلك، وتتم زيارتها بكثافة خاصة من الشباب المصريين الناشئين، وتلك المجموعات تضم ما يزيد على ألفي قطعة فنية موزعة على 12 معرضًا فنيًّا دائمًا. 

 

 

وقال جمال حسني؛ مدير إدارة المعارض والمقتنيات الفنية بمكتبة الإسكندرية، إن معرضمختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية” يأتي أيضًا في إطار احتفال مكتبة الإسكندرية بالعيد الخامس عشر لافتتاحها وبداية نشاطاتها المتعددة في مجال الفنون التشكيلة والبصرية، والتي تعددت وتنوعت على مدى هذه السنين بشكل كبير؛ من معارض ومشروعات فنية وورش عمل لمختلف أنواع الفنون الحديثة والمعاصرة من نحت وتصوير وخزف وتصميم جرافيكي وتصوير فوتوغرافي وتركيب في الفراغ وفنون الفيديو والوسائط الحديثة وكتاب الفنان وغير ذلك من أنواع الفن التي لا يمكن حصرها في تصنيف محدد؛ لما تتصف به الممارسات الفنية المعاصرة من تداخل وتشابك بين تقنيات الفن المتداولة.

 

دور المكتبة

 

وأضاف أن هذه الفعاليات التي أقامتها ورعتها المكتبة تمت باشتراك مئات الفنانين من مصر والدول العربية والعالم، وبتضافر جهود العديد من المؤسسات المحلية والدولية، فجميعهم آمنوا بدور المكتبة المحوري في صنع وتقديم الثقافة والمعرفة للجمهور والمساهمة بشكل فعال في تقريب وجهات النظر بين الشعوب، خاصة عن طريق الفنون.

 

وهذا الإيمان بقيمة رسالة المكتبة هو ما حدا هؤلاء الفنانين فرادى ومجتمعين بشكل شخصي أو عن طريق مؤسسات إلى الاهتمام بإهداء أعمالهم الفنية القيمة لتبقى ضمن مقتنيات المكتبة الفنية الدائمة، وذلك سواء عن طريق الإهداء المباشر أو من خلال الاشتراك في مشروعات المكتبة الفنية.

 

 

ولفت إلى أنه بمناسبة معرضمختارات من المقتنيات الفنية لمكتبة الإسكندرية” قام عدد من الفنانين بإهداء أعمالهم الخاصة للمكتبة، وهم الفنان مصطفى عبد المعطي، الفنانة رباب نمر، أ. سيف الوشاحي نجل الفنان الراحل عبد الهادي الوشاحي، أسرة الفنان الراحل نبيل درويش، الفنانة عزيزة فهمي، الفنان عصام درويش، ودار نشر “لاديان فرانسيز” La Diane Francaise، وذلك إيمانًا منهم بدور المكتبة في نشر الفنون وما حققته خلال الأعوام الماضية في مجال الفنون التشكيلة والبصرية.

 

طباعة الكتب

 

كما يشارك في الاحتفالية هذا العام Jean Paul Aureglia؛ مدير دار نشر “لاديان فرانسيز” La Diane Francaise، وهي تختص بطباعة الكتب المصورة عن أعمال فنية أصلية تتنوع بين: الطباعة الحجرية، الطباعة الحريرية، والنقش على النحاس والخشب والشمع. وقد داوم Aureglia على المشاركة في بينالي كتاب الفنان منذ عام 2010 الذي يقام بالمكتبة كل عامين، ويقوم هذا العام بإهداء كتابين من نوعية كتاب الفنان عن ملحمتي الإلياذة والأوديسة في مجلدين لكل منهما.

 

 

إنها مهمة لا نهاية لها وتتضمن التجديد والتطوير الدائم. والهدف منها نشر ثقافة الفن والتذوق الفني في المجتمع وتعريف الزوار الفنون في مصر والعالم. وعليه، فإن هذا المعرض هو عرض رمزي لنماذج مختارة من هذه المجموعات الكبيرة من الأعمال الفنية التي نمت خلال سنوات عمر المكتبة، وكذلك بعض الإهداءات الكريمة من فنانين أعزاء، خاصة بمناسبة العيد الخامس عشر للمكتبة.

 

 

*يستمر المعرض حتى يوم السبت الموافق 6 مايو 2017، وهو مفتوح يوميًّا من الساعة التاسعة صباحًا إلى التاسعة مساءً؛ ما عدا أيام الجمعة. ويمكن زيارة المعرض أيام السبت والعطلات الرسمية من الساعة الثانية عشر ظهرًا إلى التاسعة مساءً.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled