اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على “أقدم” منهاج دراسي يعود إلى 4000 عام في مدينة أور الأثرية

العثور على “أقدم” منهاج دراسي يعود إلى 4000 عام في مدينة أور الأثرية

 

 

ذى قار “المسلة” ….. أعلنت بعثة التنقيب الأمريكية في محافظة ذي قار، امس، أنها عثرت على أقدم منهاج دراسي يعود إلى ما قبل 4000 عام، في مدرسة بحي سكني بأطراف مدينة أور الأثرية، جنوبي البلاد.

 

وذكر منسق البعثات الأجنبية في العراق، عبد الأمير الحمداني، في تصريح صحفي، امس السبت، إن “ما يميز هذا الموسم هو العثور على وفرة من النصوص المدونة بالخط المسماري واللغة السومرية، ومنها ما هو تعليمي للأطفال في المدارس ومنها ما هو أداء الواجبات البيتية”، وفق ما نقلته جريدة “الصباح”.

 

وبحسب الحمداني فإن البعثة الأمريكية التي تنقب في مدينة أور الأثرية في موسمها الثاني، عثرت على ما يشبه منهاج مدرسي يعود للقرن الثامن عشر قبل الميلاد “فترة تاريخية لارسا من 1800 إلى 1600” وهي مرحلة ما قبل حمورابي، ويعود لمدرسة تعتبر الأقدم في أور، وتقع في نهاية الحي السكني بأطراف المدينة من الجهة الشرقية.

 

البعثات الأجنبية

 

وأضاف منسق البعثات الأجنبية في العراق أن “المدرسة مستقلة عن الحي السكني وهناك وفرة في النصوص والمدونات وأغلبها تعليمية بمعنى تعليم الناس القراءة والكتابة، وكان سكان القرى يبعثون أولادهم للدراسة في أور والعودة للبيت”.

 

و”أور” هي موقع أثري لمدينة سومرية تقع في تل المقير حيث كانت عاصمة للدولة السومرية عام 2100 قبل الميلاد.

 

أقدم الحضارات

 

وتقع حاليا على بعد بضعة كيلومترات عن مدينة الناصرية جنوب العراق وعلى بعد 100 ميل شمالي البصرة، وتعتبر واحدة من أقدم الحضارات المعروفة في تاريخ العالم.

 

وولد فيها النبي إبراهيم أبو الأنبياء عام 2000 قبل الميلاد، واشتهرت بمبنى الزقورة التي هي معبد للآلهة إنّيانا آلهة القمر حسب ماورد في الأساطير “الميثولوجيا” السومرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled