اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

رئيس الطيران المدني السعودى: لا نستبعد تولي «سيدة» لمنصب رئيس مجلس إدارة أحد المطارات

رئيس الطيران المدني السعودى: لا نستبعد تولي «سيدة» لمنصب رئيس مجلس إدارة أحد المطارات

 

 

الرياض “المسلة” ….. كشفت هيئة الطيران المدني الشكاوى التي تستقبلها الهيئة من المسافرين بالمستوى المعقول، مؤكدة أنها وإلى الآن لم ترصد، وتوقعت زيادتها مع إطلاق الهيئة للتطبيق الذكي للمطارات.

 

وفي هذا الإطار قال المهندس طارق العبد الجبار مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني إنهم لا يواجهون أي مشكلة بخصخصة المطارات فهي تسير وفق الخطة، واعدًا بأن صورة المطارات النمطية في المملكة ستتغير في 2020، لتكتسب جميعها سمة المطارات الذكية.

 

وظائف

 

وقال إن جميع الوظائف في المطارات متاحة للسيدات والرجال بنفس القدر، قائلاً إنه لا يستبعد أن يكون رئيس مجلس إدارة أحد المطارات سيدة، مبينا أن نسبة عملهن في المطارات بداية جيدة ولكن في هيئة الطيران المدني ذاتها فنسبتهن كبيرة بحسب الوئام.

 

ودافع عن حيادية هيئة الطيران المدني، مؤكدًا أنهم يتعاملون مع جميع شركات الطيران المحلية في المملكة بنفس الأنظمة والقوانين، حتى إن الخانات الزمنية التي تحدد مدى التزام الشركات بمواعيد الاقلاع والهبوط تم إسنادها إلى شركة خارجية لكي يبتعدوا عن المجاملة، ولكن من الصعب المقارنة بين شركات طيران كبيرة ولها أسطول ضخم وشركات صغرى.

 

أرباح

 

وأكد أن نسبة أرباح مطارات المملكة حاليًا 50 في المائة فقط، وهي ضعيفة فالمطارات لكي تربح يجب أن تحقق أرباحًا بنسبة 75 في المائة، مبينا أن العمل جار الآن لرفع تلك الأرباح إلى 60 في المائة من خلال استغلال الأراضي حول المطار وإنشاء مدينة الملك خالد ومدينة الملك عبد العزيز.

 

وذكر أن اختيار أماكن المطارات لا يتم بعشوائية أو وفق رغبتهم، وهو ما سيحدد جدوى وجود مطار في جنوب الرياض أو في “القدية”، فهناك معايير معينة مثل الخصائص الجغرافية للمدن، وكذلك النواحي التشغيلية من ناحية الملاحة الجوية وسلامة الطيران. مؤكدا أهمية دراسة أنماط النقل المتوافرة في المدن، وتحليل ومعرفة قرب المدن والمحافظات لأقرب مطار في حدود 200 – 300 كيلومتر، فضلاً عن تحليل الجدوى الاقتصادية والمؤشرات الاستثمارية والمقومات الاقتصادية.

 

بناء

 

ونفى أي تراجع عن بناء مطار نجران الجديد أو جازان، قائلاً إن الأرض تم تسلمها في نجران وسيتم العمل لبناء وتطوير المطار مع حزمة مطارات أخرى لتنتهي جميعا في 2020.

 

تغيير

 

ونوه بأن التغيير في نظام هيئة الطيران المدني سيكون بعد 15 شهرا، حيث سيفصل الجانب التنظيمي عن التشغيلي، ليكون تشغيل المطارات ووحدات الأعمال الاستثمارية تابعة للشركة القابضة للطيران المدني التي ترتبط بصندوق الاستثمارات العامة بحسب الاقتصادية.

 

وأعلن العبد الجبار عن إسناد تطوير وتشغيل مطار الطائف الجديد إلى تحالف أسياد واتحاد المقاولين ومطارات ميونيخ، في حين سيتم تطوير وتشغيل مطارَيْ القصيم وحائل عن طريق الشراكة مع مؤسسة الراجحي والشركة التركية (TAV).

 

ونوه بأن هذه الشراكات مع القطاع الخاص في تطوير المطارات (BTO) تسهم في الارتقاء بعمل المطارات على غرار ما حدث في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة، وتأتي أيضا امتدادا لتحقيق أهداف الهيئة في رفع مستوى الخدمات المقدمة في المطارات. لافتا إلى أن هذه الشراكة تهدف أيضا إلى خدمة المسافرين، وتقديم خدمات مميزة، كما ستسهم في زيادة النشاط الاقتصادي، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مطارات السعودية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled