اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مأدبا : خسائر بملايين الدنانير لقطاع السياحة تسببــت بإغــلاق منشــآت وفنــادق ومطاعــم

 

 

مادبا ….. قال مؤسس ومستشار جمعية تطوير السياحة وصاحب متحف الحكاية في جبل نيبو بمادبا سامر الطوال ان مادبا تشهد تراجعا كبيرا باعداد السياح وبنوعية السائح من سياح اوروبا الى سياح شرق اسيا .

 

 

واضاف الطوال لـــــ ,,الدستور ,, ان تراجع  السياحة تسبب بخسائر تقدر بملايين الدنانير بالقطاع السياحي خاصة في مدينة مادبا السياحية، ما ادى الى اغلاق عدد كبير من المنشاة السياحية مثل الفنادق والمطاعم ومشاغل البازارات ومحال التحف الشرقية وهذا تسبب بالاستغناء عن عدد كبير من العاملين بهذه المنشات الذي ساهم في زيادة اعداد المتعطلين عن العمل .

 

 

 وطالب الطوال هيئة تنشيط السياحة المعنية التخلي عن الاسواق التقليدية المعتمدة والتوجه الى فتح اسواق جديدة مثل تركيا ومصر والضفة الغربية خصوصا مناطق 1967 الذين يدخلون للاردن عبر جسر الملك الحسين ويبيتون ليلة واحدة فقط من خلال العمل على اطالة اقامتهم في الاردن وتسويق مدينة مادبا لهم كون اعدادهم تقدر بالالاف , مشيرا الى ان مادبا بدون سياحة تبقى فنادقها فارغة بدون تشغيل وتتكاثر الخسائر على اصحابها .

 

 

وطالب وزارة السياحة اعادة النظر برسوم دخولية البتراء الذي تم رفعها من دينار الى 50 دينارا للزائر العربي والاجنبي والذي ادى الى عزوف بعض المجموعات السياحية عن زيارتها والتدخل مع الملكية لتخفيض اسعار تذاكر الطيران المرتفعة  اسوة بدول الجوار، مشيرا الى ان ثمن تذكرة السائح من عمان الى  العقبة فقط تبلغ 110 دنانير بدون اقامة في حين انه يتم الذهاب الى شرم الشيخ لمدة 3 ايام شامل اقامة في الفنادق وتقديم وجبات بنفس التكلفـة، وطالب كذلك باعفاء المنشات السياحية من الضرائب وتخفيض تعرفة الكهرباء على المنشات اسوة بالقطاع الصناعي وتوحيد الجهات الرقابية المتخصصة  كون هناك اكثر من جهة تقوم بالرقابة وجميع الجهات لها صلاحية اغلاق اي منشاة  حتى تكون هناك جهة واحدة معتمدة  بالرقابة يرتبط بها الجميع لتلاشي ارباك المنشات السياحية .

 

 

وطالب الطوال بعمل نافذه استثمارية للمستثمرين السياحيين للتسهيل عليهم بدل مراجعة جهات عدة لتشجيعهم على الاستثمار.

 

 

وقال ان متحف الحكاية الذي كلف مايقارب 2 مليون دينار هو المتحف الوحيد والاول من نوعه في الشرق الاوسط , الذي يحكي قصة الانسان مع المكان وهو متحف ثقافي تراثي عسكري بدوي شامل لجميع نواحي الحياة  عبر عصور عدة مضت و الوجه الاول المعتمد للسياحة في مادبا كونه عبارة عن تماثيل متحركة تحاكي التراث والمهنة اليومية, كما يحكي المتحف عن قصص الأنبياء والديانات السماوية الثلاث ويوجد بداخله  قسم للازياء الشعبية والتقليدية وتجسد فيه الصحراء والمدينة المنوره وغار ثور والكعبة  بالاضافة لوجود قسم عسكري وحياة البادية كيف كانت  حياتهم من خلال الخيمة البدوية ويوجد قسم كبير للحرف والصناعات البدوية التي اختفت مثل النحاس والنفخ بالزجاج والطابون وصناعة الفخار والحدادة وخبز الصاج وغيرها من الحرف التي اختفت .

 

صاحب بازار كنوز الصحراء في جبل نيبو احمد سعيدات قال ان تراجعا كبيرا في اعداد السياح تسبب بخسائر متتالية  للقطاع السياحي، مشيرا الى ان هناك 80% من السياح  من الصين ويمنع توقفهم او دخولهم  للبازارات للشراء حيث يتم الشراء من الاسواق الاسرائيلية، وتساءل عن دور رئيس جمعية التحف الشرقية  بهذا الشان.

 

واضاف ان بعض البازارات تقوم بإعطاء الدليل السياحي عمولة 50 % وهذا ينعكس بالتالي على ارتفاع الاسعار على السائح الذي بالنهاية يعزف عن الشراء  .

 

 

واشار السعيدات الى الخسائر المتتالية التي تلحق بالقطاع نتيجة تراجع السياحة؛ ما يدفع اصحاب بعض البازارات للبيع براس المال من اجل دفع اجور العاملين بهذه البازارات، مشيرا الى ان تراجع السياحة يعود الى هيئة تنشيط السياحة وارتفاع تذاكر طيران الملكية وارتفاع الضرائب والكهرباء والضرائب التي يتم فرضها الى القطاعات السياحية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled