اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مواصفات: استحداث آلية لتتبع «الطائرات من دون طيار»

 

 

دبى “المسلة” ….. اعتمد مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» 4 أنظمة جديدة أبرزها المتطلبات الفنية للطائرات من دون طيار والمركبات الجوية ونظام إماراتي للرقابة على المنتجات النسيجية ومواصفة قياسية إماراتية لأجهزة استقبال البث الإذاعي الصوتي والأرضي إضافة إلى تعديلات على ملحق النظام الإماراتي لرقابة المنتجات المرشدة لاستهلاك المياه.

 

وأوضح الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير الدولة رئيس مجلس إدارة «مواصفات» إن المتطلبات الفنية للطائرات من دون طيار والمركبات الجوية ستشمل توفير آلية مركزية لتتبع أي طائرة موجودة في الأسواق أو الأجواء

 

عن طريق رقم تسلسلي للمنتج سيصبح وضعه على هذه الطائرات إلزامياً على المصنعين، مضيفا أن النظام سيوفر آلية لتصنيف المنتج المتداول في أسواق الدولة ستتطور إلى قاعدة بيانات اتحادية لهذه المنتجات.

 

وقال خلال اجتماع مجلس إدارة الهيئة في دبي أمس الأول إن هذا النظام سيطبق كذلك على منتجات أنظمة الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية بدون طيار التي تستخدم للأغراض الترفيهية وللغايات التجارية وتقديم الخدمات في الدولة بما فيها المناطق الحرة..

 

 

منوهاً إلى أنه يشمل المنتجات المبيعة على شكل أجزاء يتم تجميعها وتلك المباعة بصورة «جاهزة للاستخدام» ويتم التحكم فيها عن بعد بواسطة المشغل إذ أصبح تسجيل المنتجات في أنظمة الهيئة عن طريق المورد من أبرز متطلبات النظام إضافة إلى الإلزام بالتعريف بالمحددات الخاصة بالارتفاع والمسافة والوزن ليتم ضبط استخدام هذه الطائرات ضمن المجال المسموح به فحسب.

 

ولفت إلى أن الهيئة أعدت آلية لتنظيم تداول هذه المنتجات المستخدمة في الأغراض الترفيهية والتجارية والخدمية من خلال المشروع الذي تم العمل على إعداده بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني وهيئة تنظيم الاتصالات والهيئة الاتحادية للجمارك ووزارة الداخلية والقيادة العامة لشرطة دبي بهدف الحد من النتائج السلبية الناجمة عن الاستخدام غير الآمن لهذه المنتجات بهدف الحد من تأثيرها على سلامة الملاحة الجوية والأملاك العامة والممتلكات الأخرى.

 

من جهة أخرى، أشار راشد أحمد بن فهد إلى أن المجلس اعتمد كذلك النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات النسيجية وأوصى برفعه لمجلس الوزراء الموقر.

 

ولفت إلى أن النظام حدد وضع معايير مقيدة لزمن احتراق المنتجات ومعايير مقيدة للمواد الفيزيائية الملحقة بالمنتجات النسيجية لضمان سلامة الأطفال من حواف الملابس أو من وجود نقاط حادة بها.

 

وكذا الأزرار التي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى مخاطر مثل الاختناق كذلك الحد من الأضرار الصحية التي تسببها الصبغات والمواد الضارة والمعادن الثقيلة المستخدمة في الطباعة والصباغة للمنسوجات.

 

وسيعزز النظام مكانة الإمارات حيث تعتبر من أهم الدول العاملة في قطاع المنسوجات إذ بلغت قيمة صادراتها نحو 10 مليارات درهم تشمل إعادة التصدير للعام 2014 وتأتي في المرتبة الأولى في دول الشرق الأوسط.

 

مواصفة

 

ناقش مجلس الإدارة مذكرة اعتماد المواصفة القياسية الإماراتية لأجهزة استقبال البث الإذاعي الصوتي والأرضي والتي تعنى بتوفير مجال تقني واسع في أنشطة البث الإذاعي بما يتواكب مع أفضل الممارسات العالمية.

 

واستعرض المجلس كذلك تقرير إنجازات الهيئة للعام الماضي إذ أصدرت الهيئة العام الماضي 2065 مواصفة قياسية إماراتية ليزيد إجمالي عدد المواصفات حالياً على 20 ألف مواصفة كما أصدرت 9 أنظمة رقابية على المنتجات في قطاعات عدة علاوة على تزويدها شركاءها بـ1950 مواصفة قياسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled