اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السفير الطاجيكستاني: اتفاقيات إقتصادية مع المملكة لتنشيط السياحة وتشجيع الإستثمار

 

 

عمان ….. قال سفير الجمهورية الطاجيكستانية الغير مقيم لدى الأردن الدكتور زبيد الله زوبيدوف،إن العلاقات الأردنية الطاجيكستانية ستشهد تطورا غير مسبوق و نقلة نوعية خلال الفترة القليلة المقبلة من خلال توقيع العديد من الإتفاقيات بين البلدين.

 

و أضاف خلال مقابلة مع “الرأي” الخميس في مقر إقامته في عمان،إن طاجيكستان تعي تماما أن الأردن يعاني جراء استقباله اللاجئين على أراضيه و من كافة الجنسيات الأمر الذي أدّى الى زيادة الضغط عل موارده المحدودة أصلا.

 

وأكد زوبيدوف أن العمل جاري لتجهيز توقيع اتفاقيات بين البلدين في مجالات السياحة لغايات تنشيطها و الزراعة و التعليم العالي وبين وزارتي خارجية البلدين اضافة الى اتفاقية لتشجيع الإستثمار بين البلدين واتفاقية الإعفاء الضريبي و أخرى في مجالات صناعية و تجارية،مقدرا عددها ب(8) اتفاقيات ذات طابع اقتصادي.

 

وأشار الى أنه سيتم توجيه دعوة رسمية لجلالة الملك عبدالله الثاني من أجل زيارة الجمهورية الطاجيكستانية قبل نهاية العام الحالي،لافتا الى أنه تم توجيه دعوة لرئيس الوزراء هاني الملقي من أجل زيارة الجمهورية في أقرب وقت ممكن و هذه اشارات على التوجه نحو تطوير و توطيد العلاقات البينية بين البلدين في مختلف المجالات.

 

ونوّه السفير زوبيدوف الى أن رئيس جمهورية طاجيكستان إمام علي رحمان، سيقوم بزيارة رسمية الى الأردن في أقرب وقت لتوقيع الإتفاقيات التي تم ذكرها انفا .

 

وبحسب زوبيدوف،فإن الإحصائيات تبين أن حجم التبادل التجاري بين الأردن و طاجيكستان،بلغ خلال العام الماضي (2016) نحو (17) مليون دولار وهذه بداية مبشرة لزيادة هذا الحجم مستقبلا من خلال التنسيق و التعاون و وضع الخطط و الإستراتيجيات اللازمة لتنمية المسار الإقتصادي بين البلدين.

 

وعن الأحداث التي تحيط بالأردن و دور الأردن ازائها،أكد السفير زوبيدوف،أن جمهورية طاجيكستان تؤكد و تؤيد رأي الأردن السياسي و الأخلاقي في ضرورة التوصل لحل سياسي سلمي لجميع قضايا النزاع في المنطقة انطلاقا من رؤية طاجيكستان في أهمية الحصول على السلام الأبدي، و القضاء على الأسلحة النووية و أسلحة الدمار الشامل، و تجنب استخدام القوة في حل النزاعات بين الدول المستقلة.

 

وشدد على أن الإرهاب ظاهرة عالمية تقلق المجتمع الدولي بأسره وليست هناك دولة مهما بلغت من القوة والعتاد أن يكون بإمكانها الصمود لوحدها أمام هذه الظاهرة المشؤومة وغيرها من المخاطر والتحديات في العالم المعاصر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled