اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الباكر: الخطوط القطرية لا تزال تسعى لحصة في أمريكان ايرلاينز بعد الغاء اتفاق

 

 

 

الدوحة “المسلة” ….. قالت الخطوط الجوية القطرية إنها ستمضي قدما في خططها لشراء حصة في أمريكان ايرلاينز رغم قيام شركة الطيران الأمريكية بإلغاء اتفاقية المشاركة في الرمز معها.

 

وأعلنت أمريكان ايرلاينز امس الأربعاء أنها ألغت اتفاقية المشاركة في الرمز مع الخطوط القطرية والاتحاد للطيران “في تعزيز لموقفنا المعارض للدعم المخالف للقانون الذي تتلقاه تلك الناقلات من حكوماتها”. وتنفي القطرية والاتحاد تلقي أي دعم حكومي.

 

ويزيد قرار أمريكان ايرلاينز إنهاء الاتفاقية، التي تتيح للناقلات حجز مقاعد الركاب على طائرات بعضهما البعض، من حدة النزاع المرير الدائر بين شركات الطيران الأمريكية والخليجية بخصوص المزايا التنافسية بحسب رويترز.

 

خيبة أمل

 

وأبدى أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية اليوم الخميس خيبة أمله بشأن قرار أمريكان ايرلاينز لكنه قال إن ذلك لن يؤثر على الخطط التي أعلنتها شركته الشهر الماضي لشراء حصة تصل إلى عشرة بالمئة في الناقلة الأمريكية.

 

وقال الباكر للصحفيين في الدوحة “طلب شرائنا للسهم والإشعار يمضي قدما على نحو طبيعي. كان علينا أن نوضح أسئلة بعينها طرحتها الجهة التنظيمية وهو ما قمنا به”.

 

وأرسلت الخطوط القطرية إشعارا معدلا وفق قواعد حماية المنافسة ومنع الاحتكار للسلطات التنظيمية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء لنيل الموافقة على شراء حصة تصل إلى عشرة بالمئة في أمريكان ايرلاينز.

 

وستضيف الحصة إلى محفظة الخطوط القطرية الاستثمارية التي تتضمن بالفعل 20 بالمئة في انترناشونال إيرلاينز جروب المالكة للخطوط الجوية البريطانية وعشرة بالمئة في لاتام للطيران التي تعمل في أمريكا الجنوبية.

 

لكن دوج باركر الرئيس التنفيذي لأمريكان ايرلاينز قال في خطاب إلى موظفي الشركة الشهر الماضي “لسنا متحمسين على وجه الخصوص بشأن الطلب القطري” وإن الأمر يبعث على الحيرة نظرا لموقف الناقلة الأمريكية المعروف جدا بشأن ما تقول إنه الدعم الحكومي للناقلات الخليجية.

 

 

* “ضد المستهلك”

 

تقول أمريكان ايرلاينز وشركات طيران أمريكية أخرى إن دعما حكوميا يتيح للخطوط القطرية والاتحاد للطيران وطيران الإمارات تقديم أسعار منخفضة ومميزات أخرى لركاب الرحلات الطويلة والدولية.

 

وتضغط تلك الشركات على الحكومة الأمريكية لتقليص استفادة ناقلات الشرق الأوسط من مطارات الولايات المتحدة ويدرس البيت الأبيض طلبهم حسبما قاله مسؤولون حكوميون ومسؤولون تنفيذيون في شركات الطيران خاطبوا البيت الأبيض.

 

وقال الباكر إن قرار أمريكان ايرلاينز إنهاء اتفاقية المشاركة في الرمز “لا يتفق مع روح تحالف وان وورلد” وإن الخطوط القطرية لديها شركاء آخرون في الولايات المتحدة “يرغبون في العمل معنا”.

 

والخطوط القطرية وأمريكان إيرلاينز والخطوط البريطانية وايبريا التابعتين لمجموعة آي.إيه.جي ولاتام أعضاء في تحالف وان وورلد لشركات الطيران.

 

وقال الباكر في وقت سابق إن الخطوط القطرية ستشتري أسهما في أمريكان ايرلاينز من السوق المفتوحة قبل أن تسعى رسميا لنيل موافقة مجلس إدارة الناقلة الأمريكية على زيادة حصتها.

 

وتتطلب القواعد الخاصة للشركة الحصول على موافقة مسبقة من مجلس الإدارة لشراء حصة قدرها 4.75 بالمئة أو أكثر.

 

وقالت أمريكان ايرلاينز يوم الأربعاء إن إلغاء اتفاقيات المشاركة في الرمز مع الخطوط القطرية والاتحاد للطيران لن يكون له تأثير مالي يذكر عليها.

 

واتهمت الاتحاد للطيران، التي تسير رحلات إلى ست مدن في الولايات المتحدة، أمريكان ايرلاينز بأنها “ضد المنافسة” و”ضد المستهلك” وقالت إن قرار إلغاء الاتفاقيات مخيب للآمال.

 

وقالت متحدثة باسم الاتحاد للطيران إن العلاقة بين الاتحاد وأمريكان ايرلاينز التي تتيح لعملاء الناقلتين شراء رحلات طيران عارض على تذكرة واحدة ستظل قائمة لنقل المسافرين إلى أسواق ثانوية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled