اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

قطر: قصر نقل الحجاج القطريين عن طريق الخطوط الجوية السعودية أمر غير مسبوق وغير منطقي

 

 

الدوحة “المسلة”….. أعربت وزارة الخارجية القطرية عن استغرابها بشأن إعلان السعودية قصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط الجوية السعودية فقط، معتبرة ذلك “أمرا غير مسبوق وغير منطقي”.

 

مخالفة

 

وأكد أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية، الاثنين، أن حصر نقل الحجاج القطريين على الخطوط الجوية السعودية فقط “يخالف تعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تحث على تيسير أداء هذه الفريضة لجميع المسلمين”.

 

ونوه الرميحي إلى أن المعتاد والمتعارف عليه أن يتم نقل الحجاج من أي دولة عن طريق وسائل النقل الوطنية الجوية والبرية والبحرية في تلك الدولة، بالإضافة إلى وسائل النقل الأجنبية الأخرى على أن يكون ذلك في إطار البعثة الوطنية للحج، مشيرا إلى أن سوابق قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة العربية السعودية والدول الأخرى لم تشهد فرض نقل حجاج تلك الدول على الخطوط الجوية السعودية بحسب روسيا اليوم.

 

وبشأن السماح للخطوط الجوية السعودية بالقيام بنقل الحجاج القطريين، أكد مدير المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية على ما جاء في البيان الصادر عن هيئة الطيران المدني يوم 20 / 8 / 2017 بأن يتم التنسيق في ذلك مع وزارة الأوقاف من خلال بعثة الحج وفقا للمعمول به في السابق حفاظا على سلامة وأمن الحجاج القطريين.

 

المساعدة

 

كما شدد على أن دولة قطر أو الحجاج القطريين ليسوا بحاجة إلى المساعدة بشأن نفقات أداء فريضة الحج، وإظهارها على شكل صدقة، إذ للصدقة مستحقون أقرب لهم من الحجاج القطريين، وأن تيسير أداء هذه الفريضة للحجاج يكون من خلال رفع الحصار عن دولة قطر دون قيد أو شرط، وهذا ما يتوافق مع طبيعة هذه الفريضة، وهو ما يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي الحنيف والمواثيق الدولية، وتمكين وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية القطرية من تسيير بعثة الحج القطرية، ونقل الحجاج القطريين حسب خياراتهم من خطوط الطيران سواء كانت الخطوط الجوية القطرية أو غيرها من الرحلات المسيرة.

 

وأكد الرميحي على ضرورة تجنيب أداء فريضة الحج الخلافات السياسية بين الدول وعدم عرقلة أدائها عن طريق وضع شروط تمس سيادة الدول أو تمس حقوق مواطنيها أو كرامتهم في هذا الشأن، والبعد عن استغلالها كأداة للتجييش السياسي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled