اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الاسكان رئيس بعثة الحج الرسمية يصرخ ..انا تعبت من مشكلات تأشيرات نواب البرلمان ..!!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لجان الحج السياحى تنجح فى حل أزمة 500 حاج ممن حصلوا على التأشيرات وتسكين 130 منهم فى عمارتين بمكة

 

6حالات وفاة.. و15 حالة مرضية بالمستشفيات السعودية بين حجاج السياحة حتى الأن .. وتقرير يومى لراشد

 

رسالة: مكة المكرمة

سعيد جمال الدين

 

 

تركت أزمة وفضيحة تأشيرات النواب بالبرلمان والتداعيات السلبية لها أثاراُ سلبية ونفسية على الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية ، ورئيس بعثة الحج المصرية ، الذى خرج عن شعوره خلال تفقده لمخيمات القرعة والسياحة بالمشاعر المقدسة بعرفات .

 

 

 

وزير الإسكان ، رئيس بعثة الحج المصرية يشعر بمسئوليته كرئيس لبعثة ويسعى جاهداً لحل الأزمات، خاصة وإنه خلال الـ 72 ساعة الماضية تلقى إتصالات من شخصيات عديدة منهم من يطلب منه حل أزمة أقاربه ، ومنهم من يبلغه شكوى من سماسرة التأشيرات ، وأخرين ما بين البكاء والدموع لإنقاذهم من المشاكل التى تواجههم من جراء التلاعب بهم وخاصة البسطاء من المواطنين ، الذين باعوا النفيس من أجل الفوز بتأشيرة حج تلاعب بهم من بنفذون الحج .

 

انا زهقت وتعبت

الوزير حينما واجه محمد بكر رئيس اللجنة الرئيسية للحج السياحى وفاجأه قائلاً ” أنا زهقت .. أنا تعبت .. أنا خلاص مش قادر من كثرة الشكاوى من الحجاج الحاصلين على تأشيرات النواب “.

 

 

السياحة غير مسئولة

محمد بكر أكد خلال هذه المواجهة أن الوزارة رغم عدم مسئوليتها عن هذه الأزمة التى شهدتها الأراضى السعودية من قبل تأشيرات النواب ، إلا إنها نجحت فى العمل على الخروج بسلام وأمان للحجاج وتسكينهم فى أماكن مناسبة لهم بالرغم من صعوبة إيجاد أماكن للتسكين فى مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها ، نظراً لإكتمال وصول جميع حجاج العالم إلى مكة وعدم توافر سكن بها.

 

تسكين حجاج التأشيرات

الوزير مصطفى مدبولى ، تنفس الصعداء بعدما إستمع هذا الرد من محمد بكر ، والذى واصل قائلاً للوزير ، أن بعثة السياحة بكامل عناصرها منذ تفجر هذه الأزمة وهم يسعون إلى وضع الحلول لها وإجراء الإتصالات مع أصحاب ومديرو الفنادق والشقق الفندقية للحصول على غرف لتسكين حجاج تأشيرات نواب البرلمان والذين بلغ عددهم حتى الأن ما يقرب من 500 حاجاً من خلال تنظيم 3 شركات سياحية لهم الحج ، بعيداُ عن وزارة السياحة .

 

 

محمد شعلان ، وكيل أول وزارة السياحة ، المشرف العام على الحج السياحى ، قال أن البعثة خلال الساعات الماضية نجحت فى تسكين 130 حاجاً فى عمارتين بمكة لإقامة حجاج تأشيرات النواب ، بعد رحلة معاناة أستمرت أكثر من 10 ساعات متواصلة من قبل المندوبين والمفتشين بالوزارة .

 

علاج ازمة النواب

شعلان ، أوضح أن هذه الأزمة ، إحتلت مساحة كبيرة من إهتمامات بعثة الحج السياحى ، وأن يحيى راشد وزير السياحة ، كان على إتصال مفتوح بينه وبين البعثة لمعرفة الموقف أولاً بأول ، وإنه أعطى توجيهاته بالعمل على حل هذه الأزمة وإتمام الحجاج لجميع مناسك وشعائر الحج ولحين عودتهم لمصر ، وبعدها يكون هناك تصرف قانونى تجاه الشركات المخاتلفة .

 

35 الف حاج سياحة

المشرف العام على الحج السياحى، قال فى تصريحات خاصة أن حجاج السياحة التابعين للشركات السياحية والذين ينفذون الحج ، أقاموا فى منطقة مكة المكرمة والمناطق المحيطة بها ، وقد بلع إجماليهم 35 ألفاً و844 حجاً ، منهم 10 الأف و230 حاجاً أقاموا بفنادق منطقة أجياد بنسبة تمثل 28% ، وأن هناك 6263 حاجاً أقاموا فى فنادق بمنطقة المسفلة بنسبة 17% ، 3143 حاجاً أقاموا بفنادق الشبيكة وجرول بنسبة 9% ، وهناك 1112 حاجاُ أقاموا فى منطقة غزة مثلوا نسبة 3% ، بينما كانت منطقة النزهة تحتض 4340 حاجاُ بنسبة 13% ، فى حين كانت منطقة العزيزية أقام بها 10 ألاف و856 حاجاً بنسبة 30% .

 

أضاف أن لجان الوزارة المنتشرة فى مكة المكرمة قامت بالمرور على هذ الأماكن والفنادق والإلتقاء مع الحجاج وسؤالهم عن المعيشة والإقامة ، والتأكد من عدم وجود أى تقصير من قبل الشركات ومندوبيهم فى الخدمات المقدمة للحجيج .

 

متابعة الوزير 

كشف محمد شعلان ،المشرف العام على الحج السياحى ، عن رفعه لتقرير اليومى لوزير السياحة يحيى راشد، عن الحالة العامة لحجاج شركات السياحة بالأراضي السعودية حيث اوضح التقرير ان اجمالي عدد حجاج السياحة المتواجدين بمكة المكرمة والمدينة المنورة حتى يوم الاثنين الموافق 28 اغسطس قد بلغ 35844 حاج.

 

لاتهاون 

وقال أن وزير السياحة قد ووجه باستمرار المتابعة الدقيقة لأحول حجاج السياحة على مدار الساعة، مؤكدا ان مصلحة الحجاج وراحتهم هى المستهدف، وشدد على انه لا تهاون مع اى شركة سياحية تخالف التزاماتها مع الحجاج.

 

وقال محمد شعلان انه لا توجد مشاكل بين حجاج السياحة، وأن هناك عدد من الشكاوى الفردية يتم التعامل معها وحلها في وقتها.

 

مرضى ووفيات 

كما اشار التقرير الى أن عدد حالات الوفاة بين خحاج السياحة حتى الآن قد بلغ ستة حالات وفاه طبيعية وهم حسن عبد الحميد عبد الرحمن ، 68 عاماً من حجاج شركة القارات الخمس ، وفطومة عبد العزيز مسعود الجمل ، 69 عاماً ، من حجاج شركة عصفور للسياحة ، وسعد الدين محمد جندى 72 عاماً ، من حجاج شركة تريوز للسياحة ، وجليلة سعيد عبد العال حسانين 82 عاماً من حجاج شركة القاعرة ترافيل سيرفيس ، وأحمد محمد أبو بكر محمد 74 عاماُ من حجاج شركة كلوب تورز ، وقادية إسماعيل عبد المقصود ، 65 عاماُ من شركة سبيس تورز.

 

وأن هناك 15 حالة مرضية لاتزال بالمستشفيات حيث تم اخطار البعثة الطبية لمتابعة هذه الحالات وتضمن التقرير وجود اربعة حالات مفقودين وقد تم اخطار البعثة التنفيذية لوزارة الداخلية والبعثة الرسمية لجمهورية مصر العربية لاتخاذ الإجراءات الأمنية اللازمة مع السلطات السعودية.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled