اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مساء اليوم الاربعاء .. بدء تصعيد حجاج سياحة مصر إلى عرفات الله

مساء اليوم الاربعاء .. بدء تصعيد حجاج سياحة مصر إلى "عرفات الله"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1000 أتوبيس لنقل 41 ألف حاج بنظام الرد الواحد و20 أخرين للطوارىء والأعطال

اللجان تقوم بالمرور على المخيمات على مدار اليوم للتأكد من توافر الخدمات

تنسيق كامل مع مؤسسة الطوافة لمواجهة أية حالات تقصير من المطوفين

 

 

رسالة مكة المكرمة

سعيد جمال الدين

بدأت لجان بعثة الحج السياحى منذ صباح اليوم متابعة إجراءات تصعيد حجاج سياحة مصر  إلى المشعر الحرام بعرفات ، حيث تم توفير أكثر من 1000 أتوبيس لنقل الحجاج ، إلى جانب تجهيز 20 أتوبيساً آخر لمواجهة أية أعطال سواء فى رحلة التصعيد أو فى رحلة العودة والنفرة .

 

وقد واجهت بعثة الحج السياحى تعطل أحد الأتوبيسات التى كانت معدة لنقل حجاج إحدى الشركات السياحية ، وقامت بعثة غرفة الشركات السياحية بقيادة إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرفة وياسر سلطان عضو لجنة تسيير أعمال الغرفة ،ومعهما أسامة عمارة ، الأمين العام للغرفة ، وأحمد وهبة المدير المالى ، وماهر علام مدير تكنولوجيا المعلومات بالغرفة ، بالإتصال وتوفير أتوبيس بديل بشكل عاجل بدلاً من الأتوبيس المتعطل ، وتم الإتفاق على إستمراره لحين الإنتهاء من المشاعر بكل من عرفات ومنى .

 

 

لجان متابعة الطوافة

من جانبه قال محمد بكر، رئيس اللجنة الرئيسية لبعثة الحج السياحى ، أنه قد تم تشكيل لجان لمتابعة إجراءات تصعيد الحجاج ، مشيراً إلى أن محمد شعلان ، المشرف العام للحج السياحى ، قد إنتهى من إعداد خطة لمرور اللجان بمخيمات عرفات والمخصصة للشركات ، بحث يقوم أعضاء هذه اللجان بالتأكد من توافر كافة الخدمات بالمخيمات من مأكولات ومشروبات و أجهزة تكييف وبعدد كاف وفقا لطاقة كل مخيم وعدم زيادة أعداد الحجاج عن المقرر فى ضوابط الحج السياحى ، مع توفير عدد أخر احتياطى لمواجهة أية أعطال قد تنجم عن الإرتفاع فى درجات الحرارة .

 

 

رقابة على الطوافة

أوضح بكر ، أن بعثة السياحة قامت بمراجعة كافة الخدمات المقدمة لحجاج الاقتصادى والبرى وفئة الـ 4 و5 نجوم ، وإنه قد تم الإتفاق على تدخل المؤسسة الأهلية للطوافة لحل أية مشاكل قد تنجم عن تقصير أحد المطوفين ، والتى يتم تلقيها من غرف العمليات المنتشرة فى مخيمات السياحة.

 

 

اسعافات اولية

أضاف بكر أن البعثة تأكدت من توافر الإسعافات الآولية وأنابيب الأكسجين وأجهزة التنفس الصناعى ، موضحاً أن هناك تنسيق بين العيادات الطبية التى أقامتها وزارة الصحة ، إلى جانب العيادات التى أقامتها غرفة شركات السياحة ، وكذلك وزارة الصحة السعودية لمواجهة أية حالات مرضية أو حوادث عارضة لا قدر الله .

 

 

محاضر رادعة

وتابع بكر ، أن التعليمات الصادرة من يحيى راشد وزير السياحة ـ بالمرور الدورى على المخيمات فى مناطق المشاعر المقدسة ، وإنه فى حالة وجود أية ملاحظات على أداء الشركة يتم لفت نظر المشرفين والمندوبين لتلافيها ، وفى حالة عدم الإستجابة يتم تحرير محضر ضد الشركة والمشرف أو المندوب لعدم إزالة هذه المخالفة .

 

 

تصعيد حجاج القرعة

من جهة أخرى أكد اللواء عمرو لطفى، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، والرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية، أنه تم الانتهاء من الاستعدادات المتعلقة بتصعيد الحجاج إلى عرفات المقررة مساء اليوم الأربعاء.

 

وقال ، أنه تم تطوير منظومة النقل إلى المشاعر المقدسة وتوفير أكثر من 500 حافلة، فضلًا عن حافلات أخرى احتياطية لضمان نقل الحجاج إلى عرفات وإلى باقى المشاعر فى سهولة ويسر.

 

 

جى بى إس للمتابعة

وأشار إلى إنه تم التعاقد مع أكبر 3 شركات نقل لتصعيد الحجاج إلى منطقة المشاعر المقدسة بعرفات ومِنى فى رد واحد، من خلال حافلات مكيفة مزودة بدورات مياه، وكذلك جهاز تحديد المواقع الجغرافية “جى بى إس”، والاتفاق على وجود مندوب من كل شركة نقل بغرفة عمليات بعثة حج القرعة بمكة المكرمة لمتابعة خطوط سير الحافلات أثناء التصعيد إلى عرفات الله، والنفرة إلى المزدلفة، وصولًا إلى مخيماتهم بمشعر مِنى، لضمان التزام سائقى الحافلات بخطوط السير من جانب، وإرشادهم فى حالة خروجهم عن حدود السير المقررة.

 

 

وعاظ للتوعية

أوضح الرئيس التنفيذى لبعثة الحج المصرية ، إنه تم نشر إرشادات عامة فى وسط الخيام المخصصة للمصريين للحيلولة دون فقدان الحاج لطريقه وسط الزحام والتكدس، ووضع كشوف بأسماء الحجاج فى فنادقهم وفى حافلاتهم فضلًا عن التنسيق مع الجانب السعودى على تأجير سيارات لمساعدة الحالات الانسانية المرضية على آداء مناسكهم، فضلًا عن تكثيف الندوات الدينية من قبل الوعاظ الدينيين لتوعية الحجاج بكيفية اداء المناسك.”

 

 

طؤارى بالجمعيات

فيما أكد أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج التضامن، إنه قد تم الإعداد لنقل وتفويج حجيج الجمعيات الأهلية اليوم – الأبعاء – استعدادا للوقوف على جبل عرفات، وسيتم عقب أداء صلاة العصر البدء فى تصعيد 12417 حاجا إلى جبل عرفات من الجمعيات الأهلية من خلال توفير 270 أوتوبيسا بخلاف عدد عشرة أوتوبيسات احتياطية لمواجهة أى أعطال أو طوارئ، كما تم إعداد خطة لتصعيد الحجاج من الفنادق على عرفات وتم تشكيل غرفة عمليات لمتابعة تصعيد الحجاج.

 

واضاف رئيس بعثة حج التضامن، أن جميع الحجاج بخير، وحالتهم الصحية جيدة باستثناء 7 حالات بالمستشفيات، وتمت زيارة المرضى والاطمئنان على حالتهم بالمستشفيات وتلقيهم الرعاية الصحية الكاملة.

 

 

راحة الحجاج اولوية

وأكد عبد الموجود أنه تم عمل تنسيق كامل بين الأقسام النوعية للبعثة المصرية من أجل راحة الحجاج و أن البعثة قامت بمعاينات دورية لمنطقة المشاعر ومطابقة الأعداد كما تتابع الاستعدادات والتجهيزات الخاصة بالمشاعر المقدسة على مدار ساعات اليوم وقد قام الوعاظ الدينيين بتكثيف الندوات الدينية للحجيج للتوعية بكيفية أداء المناسك وأداب الوقوف على عرفات.

 

جدير بالذكر أن الحجاج سوف يستقرون فى 6 مخيمات فى عرفات، كل مخيم به 2000 حاجا، و6 مخيمات فى منى، حيث يحتسب لكل حاج متوسط 1.6 مترا وفقا للسلطات السعودية والمخيمات مكيفة ومجهزة للإقامة والإعاشة ومزودة بالحمامات الكافية.

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled