اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سلطات  الحج تحذر الحجاج من مخالفة المواعيد المحددة للرجم وحمل حقائب كبيرة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تجهيز  غرفة عمليات لمتابعة أوضاع حجاج مصر بالقنصلية بجدة 

تواصل الأزمة داخل مخيمات السياحة بمنى بسبب قصور المطوفين فى الخدمات

إرتفاع عدد الوفيات بين حجاج السياحة إلى 10 حالات وفاة

رسالة المشاعر المقدسة – المسلة –

سعيد جمال الدين

دعت وزارة الحج والعمرة السعودية ، ضيوف الرحمن ضرورة الإلتزام بمواعيد الرجم المحددة وتجنب مخالفتها . وقالت الوزارة في مناشدتها للحجاج عبر الرسال الألكترونية للهواتف المحمولة، ان هذا يأتي للحفاظ علي الحجاج حفاظاً على سلامتهم وتسهيلا لأداء نسك رمي الجمرات ..ودعت الوزارة ” الحجاج تجنب الخروج في الأوقات التالية أول أيام التشريق اليوم العاشر: من الساعة 6:00 صباحاً إلى الساعة 10:30 صباحاً. وثاني أيام التشريق اليوم الحادي عشر: من الساعة 2:00 ظهراً إلى الساعة 6:00 عصراً. وفي ثالث ايام التشريق اليوم الثاني عشر: من الساعة 10:30 صباحا إلى الساعة 2:00 ظهراً .

 

 

 

 

كما حذرت وزارة الحج والعمرة ، الحجاج بعدم حمل حقائب خلال رحلة الرجم ، كونها تعيق الحجاج في الرجم ، وتتسپ في سقوط ضحايا حالة إهتمامهم بحقائبهم الامر الذي ينجم عن أخطار تهدد حياة الحجاج في رحلتهم للرجم.

 

 

غرفة عمليات جدة

من جانب آخر صرح حازم رمضان القنصل العام المصري في جدة، بأنه قد تم إنشاء غرفة عمليات خاصة بالحج لعام 2017م/1438ه، تعمل على مدار الساعة لتلقي استفسارات وشكاوى المواطنين على الأرقام: (0566191323 – 0500054094)، حيث تعمل غرفة العمليات بالتنسيق مع بعثة الحج المصرية الرسمية، والبعثات النوعية التابعة للجهات الحكومية المختلفة، فضلاً عن التواصل مع السلطات السعودية المختصة، وذلك عبر فرق عمل متواجدة في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بهدف تقديم كافة أوجه الدعم الممكنة للحجاج المصريين على كافة الأصعدة وحل ما قد يطرأ من مشكلات أو أزمات.

 

التنسيق بين القنصلية والبعثات النوعية

 

وأضاف القنصل العام، بأن القنصلية قامت بالتنسيق مع بعثة وزارة السياحة بالتعامل الفوري مع ما ورد إليها من شكاوى بشأن إخلال بعض الشركات السياحية بإلتزاماتها مع الحجاج. وفيما يتعلق بالرعاية الطبية تنسق القنصلية العامة مع البعثة الطبية في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك لمتابعة الحالة الصحية للحجاج والتأكد من تلقيهم العلاج اللازم وخاصة حالات الغسيل الكلوي والعلاج الكيميائي، ويمكن التواصل مع طوارئ البعثة الطبية مباشرة عبر الأرقام التالية (0567459199 – 0567456305)، بالإضافة إلى إمكانية التواصل مع طوارئ بعثة الحج الرسمية المصرية على الأرقام التالية (0125412446 – 0125411945(.

 

وتمنى القنصل العام القبول للحجاج المصريين، مهيباً بهم الإلتزام بالتعليمات والإرشادات التي تفرضها السلطات السعودية القائمة على الحج والتعاون معهم بما يضمن سلاسة أداء الشعائر ويحفظ أمنهم وسلامتهم.

 

السفير يستقبل أسر الشهداء

 

من ناحية أخرى، حرص ناصر حمدي سفير مصر لدى المملكة العربية السعودية على التواجد شخصيا في جدة للاطمئنان على أوضاع زوار بيت الله الحرام بالتنسيق مع بعثة الحج الرسمية المصرية.. كما قام القنصل”تامر شاهين ” نائب القنصل العام المصري في جدة، والقنصل” أحمد توفيق ” باستقبال الحجاج المصريين من أسر شهداء ومصابي الجيش والشرطة، وذلك تقديراً وإعزازاً لتضحيات أبنائهم الغالية في سبيل أمن الوطن والمواطن، حيث قاما بتسهيل إجراءات دخولهم إلى المملكة والترحيب بهم متمنيين لهم حجاً مقبولاً.

 

تلاعب المطوفين بشركات السياحة

وعلى صعيد المشاعر المقدسة بمنى فقد واجهت لجان وزارة السياحة المنتشرة فى المشعرالحرام منى شكاوى عديدة من شركات السياحة وحجاجها من عدم إلتزام بعض المطوفين بالخدمات المتفق عليها ،مما يوقع هذه الشركات تحت طائلة القانون واللوائح التى تقع عليها لمخالفتها وتعرضها لتحرير محاضر ضدها وتوقيع عقوبات عليها تصل لحد الإغلاق والإيقاف الجزئى والكلى لمدد طويلة .

 

نصب المطوفين

شركات السياحة استغاثت واستنجدت ببعثة وزارة السياحة لإنقاذها من عمليات نصب تمت من قبل بعض المطوفين الذين حصلوا على حقوقهم كاملة ولم يلتزموا بهذه الإتفاقيات فى الخدمات اوالسعة المخصصة لكل خيمة من الحجاج، خاصة وان اللجان التابعة لبعثة السياحة فؤجئت بقيام بعض المطوفين بزيادة اعداد الحجاج فى الخيمة16 حاجا بدلا من 12مما يعد مخالفة واضحة ضد الشركات فضلا عن تدنى مستوى الخدمة وعدم توافر وسائل الراحة .

 

الشكاوى الرسمية وليست الشفهية

شركات السياحة دعت البعثة للتدخل لدى الموسسة الأهلية لمطوفى حجاج الدول العربية ( حجاج مصر ) من أجل حفظ حقوقهم لدى المطوفين ، فى الوقت الذى تم سؤالنا للمسئولين بالبعثة حول تلقيها شكاوى رسمية من قبل المطوفين ، وأفادوا إنهم لم يتلقوا أية شكاوى من الشركات السياحية ، مؤكدين إنهم يتحركون من خلال ما يتم تقديمه لهم من شكاوى رسمية سواء من الحجاج أو الشركات أو المطوفين ، وإنهم يدعمون الشركات فى مطالبها وفقاً للإجراءات الرسمية ، خاصة وأن هناك حالات سابقة تلقت الوزارة شكاوى شفهية من بعض الشركات ، وحينما تم نقلها للمسئولين بمؤسسة الطوافة وعلى أرض الواقع ، فوجئنا بالشركات تنفى تقديم شكوى ضد المطوف مما وضع البعثة فى حرج بالغ وتم التأكيد على أن تكون الشكوى رسمية من قبل الشركة ، خاصة وأن الإتفاق بينها وبين المطوف هو عقد تجارى ، والوزارة تراجع هذه العقود عبر مراقبتها لأداء الشركات السياحية على أرض الواقع خلال مرورها على المخيمات .

 

الحرارة العالية والسير لمسافات طويلة

من ناحية أخرى تسببت درجات الحرارة المرتفعة فى المشعر الحرام بمنى التى بلغت أكثر من 40 درجة مئوية وكذلك نسبة الرطوبة العالية وراء تصاعد شكاوى الحجاج بعدم قدرتهم على التحمل لدرجة الحرارة والمطالبة بمزيد من أجهزة التكييف والمراوح التى تنشر راذاذ مائى رطب فى حركة دورانها .

 

وقد دعت لجان بعثة السياحة المصرية ، المطوفين إلى العمل على تحقيق مطالب الحجاج لمواجة الإرتفاع فى درجات الحرارة ..وكان محمد شعلان رئيس بعثة الحج السياحى قد اكد ، وأثنى على الدور الهام الذى تقوم لجان وزارة السياحة فى المرور على المخيمات بمنطة المشاعر المقدسة والتى تصل لكيلو مترات ، فى ظل الإرتفاع الرهيب فى درجات الحرارة ،موضحاً بانهم يتحملوا هذه بترحاب وسعادة رافعين شعار ” خدمة الحجاج شرف لنا ” .

 

 

وحول الشكاوى التى تم نقلها من قبل اللجان خلال مرورها على مخيمات السياحة بالمشعر الحرام ،قال رئيس بعثة الحج السياحى محمد شعلان، أن الشكاوى التى تلقتها البعثة لا ترقى لمسألة المخالفة،وتم حل العديد منها خاصة وان الشكوى العامة ، كانت تدور حول التزاحم داخل المخيمات المخصصة للسياحة ،وأن هذا التزاحم جاء نتيجة لزيادة الاعداد المخصصة لحصة مصر مع ثبات المساحة فى منى كما هى الامر الذى ادى الى زيادة الاعداد فعليا وتمت اعادة تنظيم المخيمات من اجل استيعاب الاعداد الزيادة.

 

وأشار شعلان إلى أن اللجان المنتشرة تحرص على التواجد واظهار تواجدها للمساعدة فى حالة احتياج اى حاج لها او وجود شكاوى او اذا ضَل طريقه للمخيم الخاص به .

 

بينما أوضحت إيمان قنديل مستشار وزير السياحة للسياحة الدينية انه كانت هناك شكوى من بعض الحجاج من طول المسافة التى يسيرها الحاج فى منى للوصول الى المخيمات ،ولكن تم إيضاح ان هذا الامر خاص بالسلطات السعودية وإجراءاتها لتنظيم السير حفاظا على أمن وسلامة الحجاج وخارج نطاق سيطرة وزارة السياحة عليها .

 

 

 

الوزير تواصل على مدار الساعة

واكدت ” إيمان قنديل ” ان يحيى راشد وزير السياحة على تواصل مستمر لساعات متأخرة من الليل والمتابعة على مدار الساعة للإطمئنان على حالة حجاج السياحة والوقوف على اخر احوال الحجاج، وعدم وجود شكاوى للحجاج او مخالفات للضوابط التى تم وضعها بالاضافة الى تلقيه تقريرا يوميا عن اخر المستجدات فى بعثة الحج السياحى واحوال الحجاج.

 

10 حالات وفاة

فما شهدت أول وثانى أيام التشريق حدوث ثلاثة حالات وفيات بين حجاج السياحة ليصل إجمالى حالات الوفيات إلى 10 حالات منذ بداية موسم الحج والحالات الثلاثة هى الوفيات ،الحاج :رؤوف محمد فائق حسين شعبان ” لحجاج شركة كويك اير للسياحة، والحاجة “ فريدة سالم على عامر 67 عاماً ، والحاج ” محمود محمد إبراهيم عيسى ” من القناطر الخيرية 77 عاماً من حجاج شركة صحبة للسياحة ،وقد قامت بعثة الحج السياحى بإنهاء إجراءات الدفن مع السلطات السعودية.

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled