اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة المغامرات في الدول العربية.. الواقع والامكانيات    بقلم د. مامون علان

الاتجاهات المتوقعة لصناعة السياحة العربية في السنوات الخمس القادمة.. بقلم أ.د. مأمون علان 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

بقلم : د. مأمون علان

الجامعة الاردنية

 

سياحة المغامرات تعتبر نمط سياحي متميز ومختلف عن غيره من الأنماط السياحية من حيث أرتباطه بالتشويق والاستمتاع واكتساب المعارف والتجارب.. ومن المعلوم ان سياحة المغامرات اصبحت من أبرز التوجهات السياحية في السنوات الاخيرة على المستوى الدولي.

 

 

500 ملیار دولار

فحسب احصائيات منظمة السياحة الدولية أنفق سیاح المغامرات أکثر من 500 ملیار دولار أمریکي سنويا للقيام بتجارب سیاحة المغامرات.. ومن المتوقع ان ينمو الطلب على سياحة المغامرات بنسبة تزيد على 45% في عام 2020. على المستوى العربي، لا توجد احصائيات دقيقة تحدد حجم الطلب السياحي الخاص بسياحة المغامرات في الدول العربية لحد الان.

 

 

أمكانيات عربية هائلة

بشكل عام تشكل تنوع تضاريس وبيئة الدول العربية المختلفة أمكانيات هائلة لتقديم منتجات سياحة مغامرات عالية الجودة.. فدول الخليج العربي تمتاز بوجود بيئات بحرية متميزة صالحة لنشاط الغوص والتجديف وركوب الامواج وغيرها من نشاطات المغامرات البحرية. وتمتاز دول شمال افريقيا كمصر والمغرب وتونس بصحاري تعتبر بيئة غنية وجذابة لمختلف نشاطات المغامرات كالتخييم والمشي ودخول الكهوف وتسلق الجبال..  كما تحتوي الأردن على مجموعة غنية من الوديان التي توفر مجموعة كبيرة من أشكال المغامرات كتسلق المرتفعات والتجديف والمشي والتخييم..

 

 

منتج سياحة المغامرات 

بالنظر الى واقع سياحة المغامرات في الوطن العربي، نجد ان بعض الدول العربية اضافت سياحة المغامرات الى منتجاتها السياحية.. فالامارات اصبحت تقدم للسياح برامج مغامرات خاصة برحلات التجديف والسفاري قرب ابوظبي، كما ان سلطنة عمان قدمت بالفعل برامج سياحية خاصة بتسلق الجبال واستكشاف القرى الريفية والبحرين ما زالت تقدم برامج خاصة بالغوص في اعماق البحر،واستغلت السعودية جبال عسير الشاهقة لنشاطات التسلق وركوب الرمال.

 

التزلج فى المغرب

الاردن ايضا نشطت في مجال تقديم برامج سياحة مغامرات في وادي الموجب ووادي رم والبحر الميت وغيرها من المواقع. وقد اجتذب المغرب السياح للقيام بنشاطات التزلج على الجليد على جبال اوكايمدن بالقرب من مراكش. وقدمت مصر عدد من البرامج السياحية الخاصة بالمغامرات كالتخييم في الصحراء البيضاء او تسلق جبل سانت كاترين.

 

بالرغم من التطور الملموس في سياحة المغامرات في عدد من الدول العربية، الا أنه ما زال هناك الكثير من العمل لتطوير هذا النمط السياحي في الوطن العربي. فمعظم مواقع سياحة المغامرات غير مؤهلة وتخلو من أجراءات الأمن والسلامة والوصول اليها ليس بالامر اليسير.

 

 

ضعف التسويق

ما زالت برامج التسويق السياحي الخاصة بهذا النمط قليلة وضعيفة ولا تفي بالغرض,. كما انه من الصعوبة بمكان الحصول على بيانات خاصة بهذا النمط السياحي لقلة الدراسات والابحاث والمختصين بهذا المجال، علاوة على ذلك ما زالت الإدارة السياحية في الدول العربية لا تولي اهتماما كافيا لسياحها المحليين وبالأخص الشباب.. فهناك نقص واضح بالبرامج الخاصة بسياحة الشباب والذين يعتبروا اكثر فئة عمرية طلبا على سياحة المغامرات والأنشطة المرتبطة بها.

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled