اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

حضور قوي لأدباء وفنانين الإسكندرية والمحافظات في “صالون الإسكندرية”

 

الإسكندرية “المسلة” …. يحتفل “صالون الإسكندرية”، الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية يومي 12 و13 سبتمبر الجاري تحت عنوان “مستقبل القوى الناعمة المصرية”، بالأدباء والشعراء والفنانين والمبدعين من مختلف محافظات مصر، حيث يخصص ثلاث جلسات متوازية لمناقشة الأدب والشعر والفنون بالإسكندرية.

 

 

تدور الجلسة الأولى حول “مختبر السرديات”، الذي يعقد يوم الثلاثاء من كل أسبوع بمكتبة الإسكندرية، ويشرف عليه الأديب منير عتيبة. وتناقش الجلسة رواية “ورثة عائلة المطعني” للأديب الكبير محمد جبريل، وهو واحد من أهم الكتاب الذين أثروا السرد العربي إبداعًا ونقدًا ورعاية على مستوى الفعل الثقافي، من خلال رواياته ومجموعاته القصصية وندوة المساء الأسبوعية وصفحة قضايا أدبية بجريدة المساء، إضافة إلى نشاطه الثقافي الفاعل في الكثير من المواقع الثقافية مثل اتحاد كتاب مصر الذى كان نائبًا لرئيسه، ولجان المجلس الأعلى للثقافة وغيرها.

 

 

ويهدف مختبر السرديات إلى إنشاء وتنظيم وتدعيم حركة نقدية فاعلة مرتكزة على الحركة الإبداعية، بحيث يخرج التيار السردي الإبداعي نقاده من بين أعضائه، ومد جسور المعرفة بين التيار الإبداعي النقدي السكندري وبين المبدعين والنقاد في جميع أنحاء مصر، والوطن العربي.

 

ديوانية الشعر العربي

 

وتتناول الجلسة الثانية “ديوانية الشعر العربي” التي تنظمها مكتبة الإسكندرية ويشرف عليها الدكتور محمد أبو شوارب؛ رئيس قسم اللغة العربية بكلية التربية جامعة الإسكندرية. وتناقش الديوانية فن الشعر وحضوره على مرّ العصور وقيمته ودوره في الثقافة العربية، وواقع الشعر العربي المعاصر من خلال تقديم قراءات نقدية وتقارير تسجيلية ترصد حركة الشعر العربي في اللحظة الراهنة في كل قطر من أقطار العالم العربي، كما تتناول قيم الأداء الفني وجماليات النص الشعري وعناصـر تحققه وطرائق إنشائه، ودراسة أبرز الأعمال الإبداعية المعاصرة في الشعر العربي من خلال مناقشة نخبة من إصدارات الشعراء العرب المعاصرين، وقراءات شعرية لمختارات من روائع الشعر العربي على مر التاريخ.

 

 

وتتناول الجلسة الثالثة دور الفنون بالإسكندرية ويقدمها الدكتور محمد هلال عميد كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية ويشارك فيها عدد كبير من الفنانين بالإسكندرية.

 

ربع سنوي

 

جدير بالذكر أن “صالون الإسكندرية” هو حدث ربع سنوي سوف ينعقد كل ثلاثة أشهر بشكل غير تقليدي لبحث قضايا ثقافية وفكرية دوليًا وإقليميًا ومحليًا، من خلال دعوة علماء ومثقفين من الداخل والخارج بهدف مناقشة أفكار ومقترحات سياسات لصالح الشعب المصري، ودعم الدولة المصرية.

 

 

ويشارك في “صالون الاسكندرية” مثقفون، وشخصيات عامة، وقيادات حزبية، وإعلاميون، وأدباء وشعراء وفنانون، وحسب البيان الصادر من مكتبة الإسكندرية، فإن هناك حرص أن يكون الصالون مناسبة ثقافية مهمة، يشارك فيها المبدعون والمثقفون من مختلف محافظات مصر، وليس فقط القاهرة أو الإسكندرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled