اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

كتيبة المنسي قنديل في مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية "المسلة" …. ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية الساعة السابعة مساء يوم الثلاثاء أول مارس ندوة لمناقشة المجموعة رواية (كتيبة سوداء) للأديب الكبير محمد المنسى قنديل. يناقش المجموعة الناقدان د.محمد عبد الحميد خليفة ود.أحمد المصري. ويقدم اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية. 


يذكر أن الدكتور محمد المنسي قنديل ولد بمدينة المحلة الكبرى في 16 سبتمبر عام 1946. درس الطب في كلية طب المنصورة وحصل على بكالوريوس طب وجراحة عام 1975. عمل طبيبا في ريف محافظة المنيا، ثم في عيادات التأمين الصحي بالقاهرة. عمل في مجال الصحافة في جريدة الراية القطرية من عام 1978 حتى عام 1985. عمل مديرا لمركز دراسات أدب الأطفال بالقاهرة عام 1988. عمل محررا بمجلة العربي الكويتية منذ عام 1992.


من رواياته: (الوداعة والرعب (حولت إلى فيلم سينمائي بعنوان "فتاة من إسرائيل"، انكسار الروح، 1988م، قمر على سمرقند، 2005م، يوم غائم في البر الغربي، 2009م، أنا عشقت 2012م، كتيبة سوداء 2014م. من مجموعاته القصصية: من قتل مريم الصافي، احتضار قط عجوز، بيع نفس بشرية، آدم من طين، عشاء برفقة عائشة. من كتبه: شخصيات حية من الأغاني، وقائع عربية، عظماء في طفولتهم، تفاصيل الشجن في وقائع الزمن. من سيناريوهاته وكتبه للأطفال: سيناريو فيلم آيس كريم في جليم، يهودي في بلاط النعمان، حكايات صغيرة لريم، رجل من قبيلة النساء، رحلة على أرض الأفكار، سندباد في جزيرة القرنفل..وغيرها.


وقد حصد د.محمد المنسي قنديل العديد من الجوائز منها جائزة الدولة التشجيعية وجائزة ساويرس.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled