اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

“هيبكا ” تنظم رحلة بحثية حول طرق التعامل مع حوادث هجمات اسماك القرش على ممارسى الانشطة البحرية

 

 

كتب : سعيد جمال الدين

 

القاهرة “المسلة” ….. اطلقت جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الاحمرهيبكا “، الرحلة الحقلية التدريبية لمجموعة من باحثى البيئة بمحميات البحر الاحمر و خليج العقبة على اسماك القرش .وذلك فى اطار بروتوكول التعاون بين الجمعية، ومشروع الاستدامة المالية للمحميات الطبيعية (وزارة البيئة – برنامج الأمم المتحدة الإنمائى ).

 

و قد قامت الجمعية بالاتفاق مع الخبير الدولى “جرهارد فيجنر ” و فريقه من منظمة “مشروع اسماك القرش ” لتنفيذ هذا البرنامج التدريبى و الذى يهدف الى اكساب باحثى البيئة المهارات  العديدة منها  طرق رصد أسماك القرش ، وسلوك أسماك القرش و العوامل المؤثره عليها ، والتعامل مع حوادث هجمات اسماك القرش على ممارسى الانشطة البحرية و أساليب ادارة مثل هذه الازمات ، إلى  جانب الممارسات الصحيحة للتعامل مع أسماك القرش من قبل ممارسى الانشطة البحرية المختلفة.

 

وقالت نورا على رئيس مجلس إدارة جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الاحمرهيبكا “،إن مثل هذه الانشطة و التى تقوم بها جمعية هيبكا تأتى فى اطار الهدف المشترك بين الجمعية و وزارة البيئة لرفع كفاءة و قدرات باحثى البيئة بمحميات البحر الاحمر و التى تصب فى النهاية فى تطوير و رفع كفاءة منظومة حماية الموارد الطبيعية الفريدة للبحر الاحمر .

 

وتعتبر اسماك القرش احد أهم الموارد السياحية التي تشكل اهمية اقتصادية نظرا لحضور الاجانب لمشاهدتها فالعائد من كل قرش يتعدي50 ألف جنيه في السنة الواحدة وذلك اذا ماتم معرفة حجم السياحة القادمة لمشاهدة القروش او الدخل او العائد المادي .

 

وتعد مشاهدة ” أسماك القرش ” بالبحر الاحمر تمثل ثروة كما ان معظم رحلات السفاري يتم تسويقها بسبب وجود اسماك القرش و هي التي تحظي بإهتمام الغواصين الاجانب و التي علي اساسها يقومون برحلات الغوص ويهتمون بالبحر الاحمر . ويتغذي سمك القرش المحيطي علي الاسماك مثل سمك التونة و الباراكودا كذلك الحبار و السلاحف البحرية و كذلك الفضلات من السفن و المركب البحرية .

 

كما تتواجد أسماك القروش عادة بعيداً عن الساحل في المياه المفتوحة وعلي أعماق تصل إلي 150 مترا من سطح الماء، وتفضل التواجد في المياه الدافئة في درجة حرارة من 20 ْم وحتي 28 ْم. ونادراً ما تصل إلي المياه القريبة من الشاطئ وخاصة أثناء موسم التزاوج الذي يكون عادة خلال شهر ديسمبر وحتي شهر فبراير. أسماك القرش معظمها ولودة حيث تضع من 5 إلي 15 سمكة صغيرة بمتوسط 30 سم، وتصل الصغار إلي النضوج الجنسي حين يكون طولها حوالي 1.5 متر.

 

تعتبر أسماك القروش من الحيوانات المفترسة، وذات أهمية اقتصادية كبيرة، ولها أيضاً دور رئيسي في تنظيم وتوازن البيئة البحرية لأنها تمثل المستويات العليا في الشبكات الغذائية. وهي بذلك تحد بصورة مباشرة من كثافة الكائنات البحرية في المستويات الدنيا للشبكات الغذائية. ومع ذلك يتم صيد ما يقرب من 100 مليون سمكة قرش سنوياً، الأمر الذي أدي إلي تعرض الكثير من الأنواع لخطر الإندثار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled