اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لجنة سياحة وطيران النواب تستعرض مشاكل موسم الحج مع وزير السياحة

 

 

 

 

 

 

 

وزير السياحة ورئيس لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب يثمنان جهود بعثة الحج السياحى

 

 

القاهرة – المسلة – ناقشت لجنة سياحة وطيران بمجلس النواب مشاكل موسم الحج ، ومعانأة بعض الحجاج المصريين من تقصير  بعض الجهات فى خدمتهم .. وشارك بالحضور والرأى وزير السياحة المصرى يحيى راشد ،الذى اكد أن بعثة الحج السياحى أدت دورها المنوط بها دون أدنى تقصير بما كان له أثر إيجابي في إنجاح موسم الحج، مثمنا الدور المشرف للبعثة فى خدمة ضيوف الرحمن، لافتا إلى أن التواصل كان قائما بينه و بين البعثة على مدار الساعة، جاء ذلك امس في اجتماع لجنة السياحة و الطيران بمجلس النواب لمناقشة مشاكل موسم الحج.

وأشار الوزير إلى أنه تم إلغاء ترخيص الشركتين المسئولتين عن مشكلة حجاج مجلس النواب، وأن الوزارة لن تتهاون في توقيع الجزاء الرادع على أي شركة خالفت ضوابط الحج.

 

 

لا للتأشيرات الفردية 

وناشد “راشد” مجلس النواب بالتوصل لمظلة قانونية يتم من خلالها تنفيذ التأشيرات الخاصة أو تأشيرات الفرادى فى إطار تنظيمي لضمان سلامة الحجاج وتلافي تكرار هذه المشكلة في المواسم القادمة.

 

 

اشادة من مجلس النواب 

ومن جانبها أشارت سحر طلعت مصطفى رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب إلى الجهود المتواصلة التي بذلتها بعثة الحج السياحي وحرصها على حل جميع المشكلات ومساعدة الحجاج، مشيدة بجهود الوزارة في إنجاح موسم الحج.

 

 

وخلال الاجتماع، أوضح محمد شعلان وكيل أول وزارة السياحة رئيس بعثة الحج السياحى أن الوزارة مسئولة عن ٣٦ الف تأشيرة من حصة مصر الرسمية التي بلغت ٧٨ الف تأشيرة، مستعرضا الدور الرقابى للوزارة على الشركات السياحية في جميع مراحل تنفيذ موسم الحج بدءا من وضع الضوابط مرورا بمعاينة أماكن الإقام والمتابعة المستمرة مع الحجاج طوال موسم الحج من خلال اللجان المنتشرة منذ سفر الحاج و حتى عودته الى ارض الوطن.

 

 

134 شكوى بالحج السياحى 

وكشف “شعلان “عن ان البعثة تلقت ١٣٤ شكوى من اجمالي ال ٣٦ الف حاج، تم حل ٣٤ منها بالتنازل و جاري التحقيق في الباقي، موضحا أن المشكلة الأساسية كانت الزحام خاصة في منى، و هذا يرجع الى ان مكان الخيام في منى محدود و عدد الحجاج هذا العام زاد بعد إعادة نسبة ال٢٠٪‏ التي تم توزيعها على الدول الاسلامية بعد انتهاء المملكة من توسعة الحرم المكي.

 

 

 

وقال أنه بالنسبة للمشكلة التي اثيرت هذا العام و الخاصة بحجاج مجلس النواب و بعض الهيئات الاخرى والذين حصلوا على تأشيرات خاصة من خارج حصة الوزارة، فإن الوزارة لا يكون لها دور في المعاينة او المتابعة في هذه الحالة نظرا لان هذه التأشيرات لها مسار حج مختلف عن الحج السياحي، و تلك الهيئات لجأت للشركات مباشرة دون الرجوع للوزارة، و مع ذلك في حالة تنفيذ الشركات السياحية تأشيرات الفرادة يتم محاسبتها طبقا لتعاقداتها المباشرة معهم.

 

 

وتابع أن الحجاج الذين تعرضوا لهذه المشاكل البعثة قامت بالتواصل معهم وتسكينهم واستضافت بعضهم على نفقتها بناء على تعليمات الوزير ، وأن البعثة كانت تستجيب على مدار الساعة لمطالب وشكاوى الحجاج والعمل على حلها.

 

 

 

 

 

دور الدولة غائب

وأشارت إيمان سامى رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة إلى أن الدولة المصرية يجب أن تضع المواصفات و الشروط التي تريدها للحاج في اتفاقاتها مع وزارة الحج السعودية، و بناء على ذلك يتم تحديد الأعداد التي تخرج من مصر بما يضمن الحفاظ على سلامة الحجاج و يضمن لهم جودة الخدمات التي تقدم لهم، وعدم تكدسهم في أماكن الإقامة.

 

 

مظلة واحدة 

ودعا كل من النائب الدكتور ابراهيم حمودة و النائب محمد عبد المقصود وكيلا لجنة السياحة والطيران بالمجلس و مجموعة من النواب أن يكون الحج تحت مظلة واحدة، وانه يجب إيجاد صيغة قانونية لان يكون هناك جهة واحدة تشرف على جميع الحجاج المصريين، لافتا إلى أن بعثة الحج السياحي هي الأكثر تنظيما، ويحب ان يكون هناك مسار واحد للحج عن طريق وزارة السياحة.

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled