اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

احتفالية ومعرض “الخال” الشاعر عبد الرحمن الأبنودي في بيت السناري

 

 

القاهرة “المسلة” …. ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛معرض واحتفالية للشاعر “الخال “عبد الرحمن الأبنودي وذلك بالتعاون مع أسرة الشاعر الراحل .، ويشمل المعرض المقتنيات الشخصية للشاعر والصور الشخصية، والجوائز والاهداءات التي تسلمها، بالإضافة إلى الوثائق والمذكرات والخطابات الخاصة به.

 

 

تقام الاحتفالية تحت رعاية د .مصطفي الفقي مدير مكتبة الاسكندرية ،وتبدأ الاحتفالية بافتتاح المعرض ثم كلمة ترحيبية، ويليها كلمة للأستاذة نهال كمال زوجة الشاعر الراحل، وكلمة للكاتب الصحفي محمد توفيق والذي ألف كتاب (الخال) وهو سيرة ذاتية للشاعر الراحل ويرصد الكتاب قصص الأبنودي الآسرة، وتجاربه المليئة بالمفارقات والعداءات والنجاح والمواقف، كما تلقى ابنة الشاعر الراحل أية الأبنودي بعض أشعاره في ذكراه.

 

 

وعبد الرحمن الأبنودي يعد من أشهر شعراء العامية في مصر، ولد في أبريل 1938م في قرية أبنود بمحافظة قنا بصعيد مصر، ثم انتقل إلى محافظة قنا حيث استمع إلى أغاني السيرة الهلالية التي تأثر بها.

 

 السيرة الهلالية

 

ومن أشهر أعماله (السيرة الهلالية) التي جمعها من شعراء الصعيد، ومن أشهر كتبه كتاب (أيامي الحلوة) والذي نشره في حلقات منفصلة في ملحق أيامنا الحلوة بجريدة الأهرام وفيه يحكى الأبنودي قصصًا وأحداثًا مختلفة من حياته في صعيد مصر، وله أكثر من 20 ديوان شعري منهم (الأرض والعيال – عماليات – الفصول – أحمد سماعين – بعد التحية والسلام – صمت الجرس – المد والجزر – السيرة الهلالية – الاستعمار العربي … وغيرهم).

 

كما له العديد من الأغاني ومن أشهرها (عدى النهار، أحلف بسماها وبترابها، أنا كل ما أقول التوبة، يا بلدنا لا تنامي، وغناها له عبد الحليم حافظ) (تحت الشجرة يا وهيبة، عدوية، عرباوي، وغناها له محدي رشدي)، كما غنى له العديد من المطربين منهم (فايزة أحمد، نجاة الصغير، شادية، صباح، وردة الجزائرية، محمد قنديل، ماجدة الرومي … وغيرهم).

 

 

وحصل الأبنودي على جائزة الدولة التقديرية عام 2001، ليكون أول شاعر يحصل على جائزة الدولة التقديرية، كما حصل على جائزة محمود درويش للإبداع العربي عام 2014م.

هذا وتوفى الشاعر في أبريل 2015م.

 

 

وتأتي الاحتفالية يوم الخميس الموافق 19 أكتوبر 2017م، في تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة التاسعة مساءً، وهي مفتوحة للجمهور.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled