اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

نحو تطوير السياحة البينية العربية  بقلم:د.مأمون علان

الاتجاهات المتوقعة لصناعة السياحة العربية في السنوات الخمس القادمة.. بقلم أ.د. مأمون علان 

 

 بقلم:د.مأمون علان

 

 

في ظل تراجع الطلب السياحي العالمي على المنطقة العربية بسبب الحروب والقلاقل العسكرية والسياسية المزمنة، تشكل السياحة البينية العربية الفرصة الذهبية لتعويض تراجع مداخيل السياحة العربية وتخفيف نسب البطالة المتفاقمة في السنوات الاخيرة في مختلف الدول العربية. فتشير بعض المصادر السياحية الى ان الحوادث الارهابية سببت خسارة تفوق 40 ملياردولار لصناعة السياحة في الدول العربية المختلفة.

 

من هذا المنطلق فأن تطوير انسياب السياحة العربية البينية يمكن ان يساهم في تعويض الخسائربسبب تراجع السياحة العالمية للمنطقة وزيادة الطلب والمساهمة في تحريك سوق العمالة السياحية.

 

فحسب الاحصائيات تنفق دول الخليج المختلفة ما يزيد عن 30 مليار دولار للانفاق على الرحلات السياحية الخارجية في اوروبا وامريكا وغيرها. وكذلك تعزز السياحية البينية العربية التكامل الاقتصادي التجاري العربي وتزيد من فرص التبادل الاقتصادي والتجاري ما بين الدول العربية المستقبلة للسياح والدول العربية المصدرة لهم.

 

 

من جهة اخرى، من المعلوم أن السائح العربي اكثر تفهما ووعيا لمشاكل المنطقة ولديه المعرفة والقدرة على معرفة الدول العربية التي توفر درجات امن وامان عالية بالرغم من جوارها لدول اخرى غير مستقرة وتعاني من المشاكل السياسية والعسكرية. كما تؤكد دراسات سياحية أن نسبة انفاق السائح العربي اعلى من السائح الاجنبي من مختلف الدول. أذ ان متوسط انفاق السائح العربي يتراوح من 4000-5000 دولار، فيما يبلغ انفاق السياح الاخرين من 300-100 دولار تقريبا. كما تساهم السياحية البينية العربية في تقوية الروابط الثقافية والاجتماعية بين ابناء الوطن العربي وتعزيز اواصر التقارب والاخوة بينهم.

 

 

لتشجيع السياحة العربية يجب على الدول المستضيفة تسهيل تدفق السياح العرب وتسهيل أجراءات المرور والسفر عبر المطارات والمعابر البرية والبحرية، وتسهيل اجراءات الحصول على التاشيرة لمن يتطلب ذلك،

 

 

وتقديم التسهيلات والامتيازات لدخول السائح العربي للمواقع السياحية المختلفة. كما لا بد من تقديم خدمات ونشاطات سياحية مناسبة لاحتياجات السائح العربي كتقديم منتجات السياحة الحلال. وأن أستقطاب الشباب العربي ممكن ايضا من خلال توفير مغامرات سياحية ورياضية وتشجيع نشاطات سياحة الصحراء.

 

 

تبرز السياحة العلاجية والتعليمية والدينية وسياحة العائلات كابرز الأنماط السياحية التي تجذب السياحة البينية العربية في السنوات الاخيرة. ومن أهم الدول العربية المصدرة للسياح للمنطقة العربية هي الدول الخليجية وبالذات السعودية والامارات والكويت وقطر، فيما تشكل مصر والمغرب والاردن وتونس أبرز الدول العربية المستقبلة للسياح العرب. فهل تشهد السنوات القادمة زيادة السياحية البينية العربية وتطوير الاقليم العربي سياحيا؟

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled