اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

محميّة جبل الداير السودانية ضمن 23 موقعاً جديداً باليونسكو لمعازل المحيط الحيوي

 

  

“المسلة” ….. أدرج المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب)، خلال اجتماعه في باريس ، 23 موقعاً جديداً في الشبكة العالميّة لمعازل المحيط الحيوي، من بينها أربعة مواقع تتجاوز الحدود الوطنيّة. هذا ووافق المجلس على توسيع نطاق 11 موقعاً مدرجاً وإعادة تسمية موقع آخر.

 

  سحب 20 موقعاً من الشبكة العالميّة لمعازل المحيط الحيوي

 

كما تمّ سحب 20 موقعاً من الشبكة العالميّة لمعازل المحيط الحيوي بناء على طلب الدول المعنيّة. حيث سحبت ثلاثة مواقع في بلغاريا، هي: دوبكاتا وكامتشيا وكوبينا، و17 موقعاً في الولايات المتحدة الأمريكيّة، هي: جزر ألوتيان وبيفر كريك وسلسلة الجبال الساحليّة في كاليفورنيا ومنطقة جنوب المحيط الأطلسي في كارولينا والسهول الوسطى والكورام والصحراء وفريزر وغابة أندروز وغابة هوبارد بروك ومنطقة كونزا برايري الطبيعيّة للأبحاث ومنطقة “لاند بيتوين ذا ليكس” ونيوت ريدج ونواتك وستانيسلاوس-تثولومن وثري سيسترز وجزر العذراء.

 

 

تمثّل معازل المحيط الحيوي بيئة تعليميّة للتنمية المستدامة، حيث يتجسّد هدفها في التوفيق بين صون التنوّع البيولوجي من جهة والاستخدام المستدام للموارد الطبيعيّة من جهة أخرى.

 

وجدير بالذكر أنّه يتم إدراج مواقع جديدة سنويّاً من قبل مجلس برنامج الماب المؤلف من ممثّلين عن 34 عضواً منتخباً في اليونسكو.  وجدير بالذكر أنّ اليونسكو أطلقت برنامج الإنسان والمحيط الحيوي في أوائل السبعينيّات في مسعى علميّ حكوميّ دوليّ لتعزيز العلاقات بين شعوب العالم وبيئتهم الطبيعيّة. 

 

 

ومعازل المحيط الحيوي التي أدرجها المجلس هذا العام، هي:

 

 

 

 

تتألّف هذه المحميّة من سلسلة جبال الداير التي تحتوي على غابات السافانا الجافة، ونظم إيكولوجيّة مغطاة بالغابات وشبكة من الجداول المائيّة.

 

وجدير بالذكر أنّ محميّة جبل الداير تجسّد مثالاً على آخر ما تبقّى من المناطق الغنيّة بالتنوّع البيولوجي في منطقة شمال كردفان شبه القاحلة.

 

ويحتوي الموقع على 112 نوعاً من النباتات التي يستخدم معظمها لأغراض طبيّة ولصناعة العطور. كما تعدّ المحميّة موطناً لحوالي 220 نوعاً من الطيور و22 نوعاً من الثديات والزواحف.  

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled