اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سيداتي : اتفاق النقل الجوي بين الاتحاد الاوروبي و المغربي يعزز الاحتلال المغربي غير المشروع للصحراء الغربية

 

 

 

بروكسل “المسلة” ….  ندد الوزير الصحراوي المنتدب لأوروبا محمد  سيداتي امس الثلاثاء بمصادقة البرلمان الاوروبي المجتمع في جلسة علنية  بستراسبورغ على اتفاق النقل الجوي بين الاتحاد الاوروبي و المغربي و الذي يشمل الصحراء الغربية مؤكدا ان هذا المسعى الجديد للاتحاد الاوروبي “يعزز الاحتلال  المغربي غير المشروع” للصحراء الغربية.

 

و اوضح سيداتي في بيان له ان المصادقة على الاتفاق الاورو-متوسطي بين  الاتحاد  الاوروبي و المغرب حول النقل الجوي “يعزز الاحتلال غير المشروع و  ينتهك الحقوق الدولية للشعب الصحراوي و يقوض المسار السياسي الجاري تحت اشراف  الامم المتحدة”.

 

كما اشار الوزير الصحراوي الى ان هذه المصادقة تعتبر “مثالا اخر عن محاولات  المشرعين الاوروبيين الالتفاف حول قانون الاتحاد الاوروبي من اجل اقامة علاقات  مع المغرب” مذكرا في هذا السياق بان المغرب لا يملك “اي سيادة” على اقليم  الصحراء الغربية بحسب واج.

 

و تابع يقول ان هذا الاتفاق “ينتهك القانون الاوروبي” مؤكدا ان محكمة العدل  الاوروبية قد اشارت بوضوح في قرارها الذي صدر في 21 ديسمبر 2016 الى ان  الاتحاد الاوروبي لا يمكنه ابرام اتفاقات مع المغرب تتضمن الاقليم “المنفصل و  المختلف” للصحراء الغربية.

 

و اضاف ان “مثل هذه الاتفاقات تتطلب في القانون الدولي موافقة الشعب  الصحراوي” متأسفا لكون الاتحاد الاوروبي لم يطلب موافقة جبهة البوليساريو  الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.

 

كما ابرز اليد سيداتي انه “(…) لم يتم اعلامنا و استشارتنا حول الاتفاق  المقترح” مضيفا انه “من الواضح ان مشروع هذا القانون لم يشكل موضوع مسار منفتح  و شفاف”.

 

و اعتبر الوزير الصحراوي في هذا السياق ان اتفاق النقل الجوي بين الاتحاد  الاوروبي و المغرب “لا يعمل الا على المساهمة بشكل اكبر في تقويض تأكيدات  الاتحاد الاوروبي في دعم مسار سياسي موثوق و يحظى بالمصداقية من اجل التوصل  الى حل دائم للنزاع” في الصحراء الغربية.

 

و كان الوزير الصحراوي قد طلب صبيحة يوم الثلاثاء من البرلمان الاوروبي  تأجيل التصويت على هذا الاتفاق حتى تقوم المفوضية الاوروبية بتوضيح البعد  الاقليمي للتعديل المقترح المتعلق بقرار محكمة العدل الاوروبية في ديسمبر  2016ي لكن دون جدوى.

 

كما دعا هذا البرلمان لفتح “مسار بناء للحوار مع جبهة البوليساريو الممثل  الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي” و “تركيز جهوده في المقام الاول على ضرورة ان  تحترم الدول الاعضاء و المؤسسات الاوروبية قوانين الاتحاد الاوروبي بخصوص  العلاقات مع المغرب”.

 

و صادق البرلمان الاوروبي امس الثلاثاء على اتفاق اورو-متوسطي يتعلق بخدمات  النقل الجوي بين الاتحاد الاوروبي و دوله الاعضاء من جهة و المملكة المغربية  من جهة ثانية.

 

و قد دخل هذا الاتفاق حيز التطبيق مؤقتا في شهر ديسمبر 2006 و في شهر فبراير  2014 اقترحت المفوضية الاوروبية بعض التعديلات على هذا الاتفاق لتأخذ بعين  الاعتبار انضمام ثلاث دول جديدة الى الاتحاد الاوروبي و معاهدة لشبونة الموقعة  في سنة 2017.

 

يجدر التذكير ان النواب الاوروبيين قد صوتوا اليوم الثلاثاء استنادا على هذه  الصيغة المعدلة.

 

الا ان هذه الصيغة الجديدة من الاتفاق لم تأخذ بعين الاعتبار قرار محكمة  العدل الاوروبية التي اقرت بان الصحراء الغربية “اقليم منفصل و مختلف” عن  المغرب.

 

في هذا الصدد اكد مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية ان “البعد الاقليمي  للاتفاق يتضمن الاقليم المحتل من الصحراء الغربية”.

 

و يرى ذات المرصد ان اتفاق النقل الجوي بين الاتحاد الاوروبي و المغرب “يحدد  اقليم المملكة المغربية مثل +المناطق البرية و المياه الداخلية و البحر  الاقليمي التابعة لسيادتها او سلطتها+”.

 

 

و بصيغة اخرىي وحسب القوانين المغربية فان ذلك يشمل الصحراء الغربية مضيفا ان  مطاري الداخلة و العيون (…) اثنين من اهم المدن في الصحراء الغربية قد تم  ادراجهما في الفضاء الجوي الوطني المغربي و هما مدرجتين في قائمة المطارات  المغربية”.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled