اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاياتا تتوقع 15.5 مليون مسافر عبر المطارات الاردنية

عمان "المسلة" …. قال نائب رئيس الإتحاد الدولي للنقل الجوي "الاياتا" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حسين الدباس إن عدد المسافرين عبر الأردن وصل إلى 7 ملايين شخص خلال في 2015، في حين يتوقع أن يصل عددهم إلى 15.5 مليون مسافر خلال السنوات العشرين المقبلة.

 

وأوضح الدباس في كلمته التي ألقاها خلال مؤتمر "الاياتا" أمس، بحضور وزير السياحة والآثار نايف الفايز، أن عدد وظائف قطاع النقل الجوي في العالم تبلغ حوالي 58 مليون وظيفة، وهو ما يقدر بنحو 3.4 % من الدخل الإجمالي العالمي.

 

وأضاف أن هناك 3864 مطاراً موجودا حول العالم، لتخدم حوالي 1397 شركة طيران وهي عدد شركات الطيران في العالم، وتسير ما يعادل 37.4 مليون رحلة سنوية، مشيراً إلى أن القيمة العالمية للشحن الجوي بلغت 6.4 ترليون دولار.

 

وبين الدباس أن "الاياتا" التي تأسست العام 1945 بلغ عدد أعضائها 260 شركة طيران بما فيهم الملكية الأردنية، التي بدورها تنقل حوالي 83 % من حركة النقل الجوي في العالم، بقيمة إجمالية تبلغ 365 مليار دولار.

 

وأضاف أن "اياتا" أسست مكتبها في الأردن العام 1991، ليكون المكتب الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لافتاً أنه يخدم 41 دولة وحوالي 7700 وكيل سياحة على صعيد المنطقة.

 

وأكد الدباس بحضور عدد من ممثلي قطاعات الطيران والسياحة والنقل الرسمية والخاصة في المملكة، أن الطيران الذي يعتمد على ثلاثة محاور رئيسة وهي السلامة، والاستدامة والربحية، هو أكثر الصناعات الديناميكية في العالم بحسب الغد.

 

وأكد الدباس، أن التطور في شركات الطيران يتبعه تطوراً اقتصادياً، ما يؤثر بشكل أو بآخر على مجالات الحياة بشكل عام، لا سيما أن أكثر من مليار شخص يسافرون سنوياً بهدف السياحة، التي تعتبر رابع أقوى صناعة في العالم.

 

بدوره، أكد مدير منطقة الأردن والشرق الأوسط مراد الخطيب أن المؤتمر "أياتا" المفتوح الذي ينظمه الاتحاد بشكل دوري في الأردن يهدف الى تعزيز سبل التعاون والتواصل مع مختلف الشركاء في قطاع صناعة النقل الجوي بشكل خاص، والقطاع السياحي بشكل عام.

 

وبين الخطيب أنه سيكون هناك العديد من المشاريع المتعلقة بقطاع الطيران في الأردن والمنطقة بشكل عام، حيث تعمل "اياتا" بالتعاون مع منظمة الطيران المدني العام التابعة للأمم المتحدة، بهدف تزويد شركات القطاع بالحلول الاستراتيجية لتحقيق أهم أهدافها الأمن والسلامة.

 

وخلال المؤتمر تم عرض أهم المواضيع التي تخص قطاع صناعة الطيران، والكثير من الدراسات والتقارير التي تشير إلى إحصاءات وأرقام ونتائج تشير إلى أهمية دور قطاع الطيران في النمو الاقتصادي في المنطقة ككل.

 

كما تم عرض أبرز القوانين والأنظمة التي تحكم عمليات الطيران، والطرق الذكية المستخدمة بتطبيق معايير الأمن والسلامة على متن طائرات تلك الشركات.

 

وعلى هامش المؤتمر تمت مناقشة آليات التعاون التي تهدف للنهوض بهذا القطاع، وكيفية الاستفادة من تجارب الشركات، ومدى تأثير القطاع على تنمية القطاع السياحي في الأردن والمنطقة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled