اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بالصور .. أثرى يرصد مقومات السياحة الثقافية والبيئية والسفارى بنويبع

 

 

القاهرة “المسلة” المحرر الاثرى …. فى ضوء انعقاد المؤتمر الدولى للشباب بمدينة شرم الشيخ فى الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية يدعو خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بسيناء ووجه بحرى الوفود المشاركة من كل الجنسيات لزيارة المعالم السياحية بمدن سيناء ويعرض ملامح المقومات السياحية بمدينة نويبع .

 

 

ويوضح الدكتور ريحان أن مدينة نويبع ملتقى الطرق السياحية بجنوب سيناء حيث تبعد عن طابا 75كم وعن دهب 75كم وعن دير سانت كاترين 130كم وعن شرم الشيخ 175كم وتتميز بعدة مقومات سياحية منها سياحة الآثار لوجود النقطة العسكرية المتقدمة بمنطقة الترابين والتى تعتبر أقدم مركز بوليس بسيناء تبعد 200م عن شاطئ خليج العقبة أنشأتها وزارة الحربية المصرية عام 1893م على مساحة 1000م2 فى عهد الخديو توفيق.

 

 

 

 

ويضيف د. ريحان أن نويبع تمتلك مقومات السياحة البيئية لوجود وادى عين الوشواشى الذى يقع بوادى ملحة الريان وهو وادى يرتاده السياح من كل الجنسيات لطبيعته الساحرة حيت يمثل برك مياه عذبة تجمعت من مياه السيول بين مجموعة تلال ويحرص الزوار على نزول المياه وتسلق التلال والاستمتاع بجمال منظر الجبل وكذلك وادى زغير وبه جبل يتم تسلقه بالوادى لمدة 20 دقيقة حيث يظهر أجمل منظر للغروب وكأن الشمس تتساقط رويدًا رويدًا حتى تختفى كما يظهر خليج العقبة من أعلى الجبل كما يضم الوادى مناظر طبيعية خلاّبة بين الجبال وامتداد الوادى ويتناول الزوار العشاء بعد الهبوط من الجبل فى الخيمة البدوية ويصاحبها الغناء والأشعار البدوية وحكايات من البادية.

 

 

 

 

 

وينوه الدكتور ريحان إلى أن نويبع تتميز بوجود قرية الصيادين التى أنشئت عام 1985 وقد استوحى مهندسها المفردات البيئية ليشكّل بها مفردات القرية من حجرات وطرق وممرات وأثاث استخدم فيها جذوع وجريد النخيل وتتميز بالقعدة البدوية على الشاطئ وبيت الشعر البدوى وكل الأدوات الذى يستخدمها البدو فى المطبخ من أباريق وكذلك الآلات الموسيقية ويستمتع الزوار بالصيد بها لمعظم أسماك البحر الأحمر من بربونى وبونجز ومورجان خصوصّا من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر.

 

 

ويشير الدكتور ريحان إلى أن مدينة نويبع ارتبطت فى الأذهان برحلات الحج والعمرة ورحلات المصريين والعرب والعلاقات التجارية بين الشرق والغرب قديمًا وحديثًا ويمكن فتح الميناء كمزار سياحى وتخصيص مرشدين داخل الميناء باللغات المختلفة كما تتميز نويبع بوجود المخيمات البدوية على الشاطئ المبنية بالخوص وجذوع النخيل وتستوعب نويبع السياح من جميع الشرائح فبها المخيمات البسيطة والفنادق الفاخرة كما يمكن أثناء الإقامة بنويبع زيارة قلعة صلاح الدين بطابا ودير سانت كاترين .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled