اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

ثقافة الامارات تهدي المغرب 2500 إصدار في ختام مشاركتها بمعرض الدار للكتاب

الدار البيضاء "المسلة" …. أهدت وزارة الثقافة وتنمية المعرفة – في ختام مشاركتها في "معرض الدار البيضاء الدولي للنشر والكتاب " – المكتبة الوطنية المغربية حوالي ألفين و/500/ نسخة من إصدارات كتاب ومبدعين إماراتيين إضافة إلى مجموعة كبيرة من إصداراتها للملحقية الثقافية في المغرب.

 

وقد اختتمت الوزارة أمس أنشطة وفعاليات جناح الدولة المشارك كضيف شرف في المعرض الذي استمر عشرة أيام وشاركت فيه بنحو / 600 / عنوان.

 

وشهد الجناح الذي ضم عشر مؤسسات تحت مظلة وزارة الثقافة حراكا ثقافيا كبيرا وزاره عدد كبير من وزراء الحكومة المغربية والشخصيات الهامة السياسية والدبلوماسية والثقافية.. إلى جانب عدد من المثقفين والأدباء الإماراتيين الذين شاركوا في ندوات ثقافية وأمسيات شعرية ضمن البرنامج الثقافي المصاحب لمشاركة الجناح.

 

و زار أقسام الجناح /35/ ألف شخص طيلة أيام المعرض وهو ما جاء متوافقا مع توقعات الوزارة .. و اشتمل على ركن الخط العربي ومعرضي الفنون التشكيلية واللوحات الفائزة بجائزة البردة.

 

و أكدت عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة  لـ وام أن مشاركة الدولة كضيف شرف في معرض الدار البيضاء للكتاب بمتابعة من معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة حققت حوالي / 90 / في المائة من أهدافها الرئيسة بالمشاركة خاصة بعد حصول جناح الوزارة على جائزة أفضل تصميم رواق في المعرض.

 

وأوضحت أن المشاركة أسهمت في انطلاق المنتج الثقافي الإماراتي إلى خارج الدولة ووفرت البيئة المناسبة للتفاعل الثقافي والفني والإبداعي بين المثقفين والمبدعين في الإمارات والمملكة المغربية.

 

و قالت إن برنامج المشاركة نجح بفضل الجهات الإماراتية التي شاركت في الجناح و التخطيط المسبق وأجواء المعرض التي ساهمت في منح الندوات والمحاضرات والأنشطة الأخرى من البرنامج مساحة كبيرة ليتعرف عليها الجمهور الذي ينجذب للتنوع والتعدد في الطروحات والأفكار.

 

ونوهت إلى أن المشاركة تهدف إلى تعميق التعاون في المجالات كافة وجاءت على المستوى الثقافي لتبرز العلاقات الثنائية بين الإمارات والمغرب ومدى قوتها إذ تحتضن الإمارات العديد من الأنشطة المغربية في حين يحتضن المغرب العديد من الأنشطة الإماراتية المنظمة في المملكة فضلا عن مشاركة أدباء ومفكرين وفنانين إماراتيين في مهرجانات مغربية عديدة.

 

وأضافت إن لمشاركة الدولة كضيف شرف لـ " معرض الدار البيضاء للكتاب " أثرا إيجابيا ومحفزا على نظرة الإمارات للفعل الثقافي المشترك مع الأشقاء في المملكة المغربية بحيث تكون هذه الفعالية نواة للتوجه نحو المزيد من التعاون والمشاركة في العديد من الفعاليات الثقافية في المرحلة المقبلة.

 

و لفتت إلى أن مشاركة الإمارات ضيف شرف في العديد من الدول العربية والآسيوية والأفريقية ساهم في الانطلاق بالإبداع الإماراتي إلى مختلف أنحاء العالم إضافة إلى أنها تمثل صورة حية للتبادل المعرفي والثقافي والفني بين الشعوب وفرصة للاطلاع على تجارب الآخرين وإبداعاتهم وما توصلوا إليه من تقدم في مجالات الثقافة والفنون.

 

وذكرت أن هذه المشاركات تعد فرصة جيدة لتعريف الشعوب الأخرى على المستوى الرفيع التي وصل إليه القطاع الثقافي في الدولة وأن لديها العديد من المبدعين والمثقفين الذي يستحقون مكانة أكبر على المستوى الدولي و وضع اسم دولة الإمارات على الخارطة الثقافية الدولية .

 

وأضافت الصابري إن المشاركة كانت كفيلة بتعريف الجمهور المغربي على الإنتاج الثقافي والأدبي الإماراتي خاصة في مجال القصة والشعر والنثر حيث التقى عددا كبيرا من المثقفين والكتاب والشعراء الإماراتيين في هذه الدورة والذين عبروا عن رؤيتهم لعالم النشر والكتاب وقدموا صورة واضحة للجميع وحقيقية عن المستوى الثقافي التي تعيشه الدولة الآن في هذا المجال.

 

وأشارت إلى أن من نتائج هذه المشاركة اللقاءات المشتركة التي جمعت عددا من الأدباء والمثقفين الإماراتيين بنظرائهم المغاربة ما يشجع على التعاون فيما بينهم على صعيد النشر والفعاليات المتبادلة إلى جانب عقد العديد من اللقاءات مع المسؤولين في قطاع النشر والكتاب من الجانبين بهدف زيادة التعاون في ما بينهم في مجال النشر وصناعة الكتاب.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled