Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

العدوان: مؤتمر السياحة في جرش ضرورة لإحداث نقلة سياحية نوعية

 

 

جرش …. تعرف جرش باثارها الخالدة وغابات سنديانها وصنوبرياتها المعمرة وزيتونها الرومي ووقوعها في قلب محافظات الشمال ، وحكايات اريافها التي تعانق الشمس وانشودة وديانها العابقة بروائح الطيون وشلالات ينابيعها المتفجرة كل شتاء ، ودندنة اجراس ماشيتها الذاهبة في الصباحات الى مراعيها خماصا والعائدة الى حيشانها بطانا ، بانتظار اياد ماهرة لتستخلص منها ما يجود بها ضرعها لتشق طريقها الى الاسواق لبنا خالصا سائغا للشاربين .

 

وجميع هذه الفسيفسائيات تنتظر من يشكل لوحتها الجميلة لتكون واجهة تهفو اليها قلوب الزوار القادمين اليها من شتى بقاع الارض ، لتتعاظم حكاياتها ويزهو بريقها الاخاذ ، ويستمر عطاؤها على مدار فصول السنة ابداعا وعطاءا وتمازجا وتلاقيا ، كيف لا وهي ام الحضارات وعلى ارضها تعاقبت ، وساهم في بناء اعمدتها وساحاتها وجدرانها وحيشانها شعوب وامم وما زالت الى يومنا هذا بوتقة تنصهر فيها كل الثقافات والديانات والابداع والفن والادب حسبما ذكرت صحيفة الدستور.

 

محافظ جرش الدكتور رائد العدوان قال حين يكون الحديث عن السياحة في مملكتنا العزيزة اول ما تقفز الى الاذهان مدينة جرش العملاقة بارثها التاريخي الكبير فهي غنية عن التعريف لكننا بحاجة اليوم اكثر من اي وقت مضى لنخلق تفاعلا كبيرا ما بين زوارها وسكانها ونضعها في مسارها الصحيح لتحقق نفعا لسكانها المحليين طالما انتظرناه .

 

واضاف اننا نتطلع الى المؤتمر السياحي الذي تعتزم جمعية اعلاميون في محافظة جرش اقامته بان يحقق مخرجات وخطة عمل قابلة للتنفيذ ولو على مراحل فالاهم ان نبدأ ونعطي هذا الزخم الحضاري المتميز دفعة ليحقق الغاية والهدف منه .

 

وبين العدوان انه وبهدف الاعداد الجيد لهذا المؤتمر ووضع خطة متكاملة تحدد الاهداف والغايات للمؤتمر فقد تم تشكيل لجنة اعداد برئاسته وعضوية مساعده لشؤون التنمية ومدير سياحة جرش ورئيس الغرفة التجارية ومدير الاثار اضافة الى رئيس الجمعية لاعداد خطة عمل المؤتمر والمباشرة بمخاطبة المحاضرين المتخصصين في هذا المجال بالجامعات ووضع الترتيبات اللازمة للمؤتمر .

 

واشار الى ان المؤتمر سيكون برعاية وزيرة السياحة والاثار والذي سيقام في منتصف شهر كانون اول القادم وستوجه الدعوات لجميع المعنيين في هذا القطاع ومنها دائرة الاثار العامة وجمعية الادلاء السياحيين وبعض المنظمات المعنية بالشان السياحي والمستثمرين بهذا القطاع وقادة المجتمع المدني والاعلاميين والمهتمين .

 

واكد المحافظ العدوان ان مدينة جرش مقبلة على الخير ان شاء الله وسيكون العام القادم بداية انطلاقة واسعة للمشاريع الراسمالية والخدمية والتنموية فجميع هذه المسارات موجودة وتحتاج الى تحريك ودفعة لايجاد تفاعل حقيقي من شانها ان توفر المناخات التفاعلية وتفتح افاقا واسعة لفرص عمل واعدة بالخير لافتا الى ان حزمة المشاريع التي اقرها مجلس المحافظة للعام القادم والبالغة 15 مليونا ستحدث نقلة كبيرة على هذا المسار وهناك مسارات اخرى ومنها المدينة الصناعية التي من المؤمل منها ان تكون جاهزة خلال العام القادم والتي من شانها ان تدفع بايجاد مشاريع عديدة توفر الالاف من فرص العمل اضافة الى مسار ثالث وهو المشاريع التي انجزت دراساتها وتحتاج الى تمويل وسيتم تمويلها من خلال المنح المقدمة للمملكة .

 

وبين الدكتور العدوان ان كل هذه المشاريع رغم تباين اهدافها وغاياتها الا انها تصب في اتجاه التنمية السياحية وهو ما سيتم التركيز عليه خلال هذا المؤتمر ليكون للقطاع الخاص الدور الاكبر فيه فكل ما نحتاج اليه اليوم هو ترتيب العمل وتنظيمه ووضعه في خطة زمنية لتنفيذها اولا باول .

 

وعلى هذا الصعيد فقد بحث الدكتور رائد العدوان مع امين عام وزارة السياحة عيسى قمو بحضور رئيس جمعية اعلاميون الاستعدادات الجارية لاقامة المؤتمر السياحي في مدينة جرش حيث اكد الامين العام على اهمية اقامة هذا المؤتمر والمساهمة فيه ودعمه لما له من دور كبير في دفع النشاط السياحي وتحقيق نقلة نوعية له .

 

 

الى ذلك اكد رئيس جمعية اعلاميون وخبراء من اجل السياحة والبيئة الزميل حسني العتوم ان المؤتمر الذي تبناه المحافظ الدكتور رائد العدوان يؤمل منه ان يحدد خارطة طريق لصناعة السياحة في جرش وتطويرها ويتغلب على المعوقات التي تعترضها .

 

كما واكد الرئيس الفخري للجمعية  رئيس غرفة تجارة جرش الدكتور محمد علي العتوم دعم الغرفة التجارية لاقامة هذا المؤتمر الذي يؤمل منه ان يكون نقطة تحول ايجابية ورافعة حقيقية للتنمية السياحية في محافظة جرش .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled