اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مكتبة الاسكندرية تبرم عقد شراكة مع مشروع “تحدي القراءة العربي”

ورشة عمل حول التغيرات البيئية والمناخية وانعكاساتها على الجغرافيا السياسية في مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية “المسلة” ….  احتفلت مكتبة الإسكندرية بتوقيع عقد الشراكة مع مشروع :تحدي القراءة العربي وهو اكبر مشروع عربي أطلقه الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم، نائب رئيس دوله الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتشجيع القراءة لدي الطلاب في العالم العربي .

 

بدأ الاحتفالية الدكتور شريف رياض رئيس قطاع العلاقات الخارجية والمراسم  نيابة عن الدكتور مصطفي الفقي مدير المكتبة بكلمه ترحيب بالحضور وأكد ان العلاقة بين الامارات ومصر هي خطوة اولي في شراكات جديده وتقدم بالشكر لكل المعلمين الموجودين لدورهم الهام في بناء الاجيال القادمة كما شكر الأستاذة نجلاء الشامسي علي اصرارها علي استمراريه هذا المشروع .

 

فيلم تسجيلي

 

بعد ذلك تم عرض فيلم تسجيلي عن مشروع “تحدي القراءة العربي”  جاء فيه  ان هذا المشروع ضم طلاب من جميع مدن وقري الوطن العربي كما ان هناك 11 دوله اجنبيه انضمت لسباق التحدي .

 

بدروها القت نجلاء سيف الشامسي ، الأمين العام لمشروع تحدي القراءة العربي  كلمتها والتي شكرت فيها مكتبة الاسكندرية علي حسن  تعاونها كما رحبت بالحضور وقالت اننا في بداية مرحله جديده نطمع فيها ان نطور خطه مشتركه تجمع مكونات المجتمع  من مكون ثقافي وتربوي واعلامي الي جانب المباركة السياسية . وبذلك نصل الي هدفنا من رفع مستوي القراءة فهو يعتبر هدفا قوميا مصريا عربيا .

 

وذكرت ان المشروع يعمل علي  جعل الشباب يعتاد علي   إعطاء القراءة وقتا أكثر . وأضافت انه تم اختيار مدينه الإسكندرية خاصا لما فيها من موروث حضاري عريق ومكتبات المعابد الفرعونية التي تعتبر اولي مكتبات المعارف .كما نرغب في العمل علي تقديم الإسكندرية كلوحه ملهمه امام كل قارئ لمخزونها الثقافي والحضاري .

 

اضافت اننا امام منعطفا هاما يجعل المشهد الثقافي لمشروع تحدي القراءة اكثر وضوحا في المستقبل . عندما ينشأ هذا الجيل ويستطيع ان يتنافس مع اقرانه علي مستوي العالم . وذكرت انه تم اختيار مصر لان جيل كامل من الامارات قد تعلم علي يد معلمين من هذا البلد فذلك هو الجميل حين يرد والعرفان حين لا ينسي  فهو يعتبر القليل من الكثير الذي أعطته مصر .

 

كما تم عرض فيلم تسجيلي عن مكتبه الإسكندرية وتلي ذلك كلمه مروة الغرباوي مدير إدارة المكتبات المتخصصة وتكلمت فيها عن دور كل من مكتبه الطفل والنشء  بمكتبة الإسكندرية وما يقدمانه من برامج توعيه ومحاضرات تثقيفيه وزيارات خارجيه . وتكلمت عن دور مكتبتا  الطفل والنشء في مشروع تحدي القراءة العربي في أربع نقاط هما :

 

– اتاحه الكتب للمدارس المشتركة  في المشروع

-استقبال المدارس ومساعدة الطلاب بإقامه رحلات بجداول معينه

– التواصل الخارجي لزياره المدارس الغير قادره علي الوصول الي المكتبة عن طريق حافلة المكتبة المتنقلة .

– توفير الاستعارة الخارجية للكتب المختارة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled