اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

الامارات تشارك في اجتماع وزراء السياحة العرب الـ 20 بالقاهرة

 

القاهرة “المسلة” …. شاركت دولة الامارات العربية المتحدة في أعمال الدورة العشرين لمجلس وزراء السياحة العرب التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية برئاسة فلسطين وحضور وزراء السياحة العرب او من يمثلهم.

 

ترأس وفد الدولة محمد خميس المهيري مستشار وزير الاقتصاد لشؤون السياحة وضم صالح محمد الجزيري مدير عام دائرة التنمية السياحية بعجمان واحمد الريس من البرنامج الوطني للسياحة.

 

مستقبل أفضل

واكد المهيري ان المشاركة في اجتماع اليوم تعكس الحرص على العمل يدا بيد لرسم مستقبل افضل للسياحة العربية وتعزيز التعاون للارتقاء بدوره في رفد اقتصاداتنا بمقومات جديدة للتنوع والتنافسية والنمو المستدام.

 

واشار في كلمة له خلال الاجتماع إلى ان السياحة اثبتت نفسها كإحدى الركائز الرئيسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في مختلف الدول مشددا على ان هذا القطاع مازال يشهد نموا متزايدا عاما بعد عام وتدخل في نطاق كل فترة مدن ومقاصد سياحية جديدة ومتميزة.

 

مساهمة

ونوه أن السياحة تساهم بنحو 10 بالمائة ‏من الناتج المحلي الاجمالي العالمي كما انها تستحوذ على اكثر من 9 بالمائة من‏ القوى العاملة في العالم وعلى 30 بالمائة من صادرات الخدمات و7 بالمائة‏ من إجمالي الصادرات العالمية.

 

وأضاف ان هذه الأرقام والمؤشرات تقدم دليلا واضحا حول الامكانات الضخمة التي ينطوي عليها قطاع السياحة وقدرته على ان يكون محركا قويا ومستداما لجهود التنمية والتطوير في البلدان العربية وجسرا نحو تحقيق الازدهار الذي تنشده المجتمعات العربية.

 

مقاصد رائدة

و أشار إلى ان المنطقة العربية تمثل احدى الوجهات المؤهلة لتكون ضمن المقاصد السياحية الرائدة في العالم وذلك على الرغم من كافة التحديات التي تمر بها نظرا لعوامل الجذب والمقومات السياحية الهائلة التي تمتلكها من تاريخ وآثار وتنوع طبيعي وغنى ثقافي وحضاري وكفاءات بشرية.

 

ونوه ان دولة الامارات تتمتع بمقومات سياحية متميزة وجاذبة في مقدمتها التنوع الطبيعي والموروث الثقافي الغني والبنية التحتية المتطورة والداعمة لهذا القطاع مثل شبكات ومرافق النقل الجوي والبحري والبري المتطورة وقطاع طيران قوي وناقلات وطنية عملاقة ومنافسة عالميا واستخدام واسع لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فضلا عن سلسلة رائدة من الفنادق والمرافق السياحية الراقية في ظل حالة راسخة من الامن والاستقرار وثقافة الانفتاح والعيش السلمي.

 

ولفت الى ان المؤشرات التي حققتها السياحة الوطنية بحسب تقرير مجلس السياحة والسفر العالمي تشير الى ملامح غير مسبوقة تشهدها السياحة الاماراتية خلال السنوات الماضية.

 

وأوضح ان نسبة المساهمة الإجمالية للقطاع في الناتج المحلي الاجمالي لعام 2016 نحو 21.1 بالمائة‏ ومن المتوقع ان تزيد هذه النسبة بمعدل 4،9 بالمائة‏ خلال السنوات العشر المقبلة.. مشيرا إلى ان قطاع السياحة يوفر نحو 617 الف فرصة عمل في مختلف إمارات الدولة وتمثل نحو 10،4 بالمائة‏ من اجمالي قوة العمل ويتوقع ان تزيد هذه المساهمة بنسبة 1،8بالمائة ‏مع نهاية العام الجاري.. فيما بلغت الاستثمارات السياحية بالدولة 26،2 مليار درهم تعادل نسبته 7 بالمائة‏ من اجمالي الاستثمارات بالدولة خلال عام 2016 ومن المتوقع ان تصل الى 74،5 مليار درهم بحلول عام 2027..

 

وزادت نسبة الزوار الى الامارات من عام 2016 بنحو 5،5 بالمائة‏ مقارنة بعام 2015 ليصل عددهم الى 24،8 مليون زائر أنفقوا نحو 110 مليارات درهم ويتوقع ان يرتفع هذا الإنفاق الى 113،4 مليار درهم مع انتهاء العام الجاري.. و تشير التوقعات الى ارتفاع اعداد الزوار الدوليين الى 31،45 مليون في عام 2027 بمعدل انفاق يبلغ 184 مليار درهم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled