Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة البحرين نجحت فى جذب أكثر من 13 مليار دولار استثمارات جديدة

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية 

 

 

المنامة – افاد بيان صحفى صدر  اليوم الأربعاء من مجلس التنمية الاقتصادية البحريني “ان سياحة البحرين نجحت فى جذب أكثر من 13 مليار دولار استثمارات جديدة متنوعة تدعم قطاعات السياحة والفندقة والترفيه خلال عام 2017 فى المملكة .

 

 

اذ بلغت قيمة مشاريع البنية التحتية السياحية في مملكة البحرين أكثر من 4.9 مليار دينار بحريني (13 مليار دولار أمريكي) بحسب بيانات مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، حيث يتم الاستثمار من قبل القطاع العام والخاص في 14 مشروع لدعم نمو قطاع السياحة والترفيه في المملكة.

 

زيادة السياح وسياحة علاجية

واشار البيان الى ما يشهده قطاع السياحة والترفيه في مملكة البحرين من تنامى مرضى على مستويات متعددة، إلا أن النمو الأكبر كان ملحوظاً في عدد السياح وهو ما يزيد من أهمية تطوير القطاع السياحي للمساهمة بشكل أكبر في تطوير ودعم التنوع الاقتصادي للمملكة.. وتشمل الاستثمارات فنادق ومجمعات تجارية جديدة ومشاريع السياحة العلاجية ومشاريع عقارية متنوعة الاستخدامات والتي تشمل مراكز الترفيه والمطاعم والواجهات البحرية

 

توسعة مطار البحرين

اضف لهذا مشروع توسعة مطار البحرين الدولي بتكلفة تصل إلى 1.1 مليار دولار أمريكي لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 14 مليون مسافر سنوياً عند الانتهاء من المشروع في العام 2020.

 

6.3 %نسبة المساهمة فى الناتج القومى

ويعتبر قطاع السياحة والترفيه أحد القطاعات الحيوية التي يوليها مجلس التنمية الاقتصادية بمملكة البحرين أهمية كبرى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات وتحقيق التنويع الاقتصادي، وحول أهمية هذا القطاع قال الدكتور سايمون جالبن العضو المنتدب لمجلس التنمية الاقتصادية “يساهم القطاع السياحي بنسبة 6.3٪ في الناتج المحلي الإجمالي لمملكة البحرين ،ومن المرجح أن تزداد مساهمة هذا القطاع في ظل النمو الحاصل في عدد الزوار وزيادة الأنشطة الترفيهية. وتشهد البلاد حالياً زيادة في عدد الاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الفنادق والتجزئة والترفيه التي تساعد على تعزيز جاذبية سياحة البحرين.

 

 

عدد سياح غير مسبوق

وأكد الدكتور سايمون جالبن على أهمية الاستثمار في البنية التحتية السياحية، وقال: “تعكس هذه الاستثمارات ثقة المستثمر والنمو الذي يشهده قطاع السياحة في البحرين، حيث وصل عدد السياح الذين زاروا البحرين حتى الربع الثالث من هذا العام إلى 8.7 مليون زائر بزيادة قدرها 12.8٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

 

حيث يعتبر هذا العدد كبير جداً إذا ما قورن ببلد تعداد سكانه لا يتجاوز 1.5 مليون نسمة.. وستساهم هذه الاستثمارات بشكل كبير في خلق مناخ سياحي وترفيهي مميز يستهدف المزيد من السواح ويرسخ من مكانة البحرين السياحية على مستوى المنطقة”.

 

32 مليار دولار للبنية التحتية

وتعتبر مشاريع البنية التحتية السياحية في سياحة البحرين جزء من مجموعة من مشاريع البنية التحتية الكبيرة التي تمتد عبر مجموعة من القطاعات الاقتصادية بقيمة إجمالية تصل إلى أكثر من 32 مليار دولار أمريكي.

 

وتبلغ قيمة المشاريع الحكومية فيها حوالي 10 مليار دولار أمريكي، وحوالي 7.5 مليار دولار أمريكي يتم تمويلها من قبل برنامج التنمية الخليجي، بينما تبلغ استثمارات القطاع الخاص حوالي 15 مليار دولار أمريكي.

مراسى ومولات وفنادق

وتتضمن مشاريع استثمارات البنية التحتية تطوير عدد من المجمعات التجارية، فعلى سبيل المثال تم في أواخر شهر أكتوبر الماضي افتتاح المرحلة الأولى من مجمع الأفنيوز بإطلالة بحرية على خليج البحرين وبتكلفة 159 مليون دولار أمريكي. وجاري العمل على مجمع دلمونيا ومجمع مراسي جاليريا الذي يعتبر جزءً من مراسي البحرين، ويضم المخطط الرئيسي لمشروع مراسي عدة مشاريع سكنية مثل مراسي رزيدنسز ومراسي شورز رزيدنس، بالإضافة إلى عدد من الفنادق مثل فندق العنوان وفيدا.

 

وسيكون مشروع بحرين مارينا إضافة متميزة لواجهة المملكة البحرية، حيث سيشتمل المشروع على فندق خمس نجوم وشقق فندقية وسكنية ومركز ترفيهي عائلي متكامل ومراكز تسوق ومطاعم، بالإضافة الى سينما ومرسى ونادي يخوت.

 

وفقا للبيان الصحفى فأنه من المقرر الانتهاء من هذا المشروع الذي سيعزز من البنية التحتية في السياحة بالمملكة في عام 2020.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled