Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العربية للسياحة تدعو للاحتفال بيوم السياحة العربى تحت شعار .. السياحة والتنمية المستدامة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

القاهرة – دعت المنظمة العربية للسياحة اليوم السبت كافة دول الوطن العربي للاحتفال بيوم السياحة العربي الذي يتزامن مع مولد الرحالة ابن بطوطة الموافق 24 فبراير من كل عام تحت شعار (السياحة والتنمية المستدامة).

 

وقال رئيس المنظمة في بيان صحفي ان تحقيق تنمية سياحية مستدامة للدول العربية يقتضي توفر رؤية متكاملة الجوانب على المدى الطويل فيما يخص تطورها وآثارها المختلفة (اجتماعيا وتراثيا واقتصاديا) على المجتمعات المستضيفة.

 

السياحة المستدامة

واضاف” ان السياحة المستدامة تتطلب رؤية مشتركة ومشاركة فاعلة لكل الأطراف المتداخلة من أجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة، لاسيما ان صناعة السياحة لاتزال تشهد توسعا وابتكارا لايجاد روافد جديدة منها السياحة الخضراء، والسياحة المسؤولة والسياحة البيئية، وسياحة المؤتمرات والمعارض، والسياحة الرياضية والثقافية وغيرها.

 

واشار إلى ان مفهوم السياحة المستدامة يهدف لخدمة اقتصاد الدول ومجتماعاته المحلية دون الإضرار بالثروة الطبيعية أو التراثية والبيئية من خلال تزايد الإقبال على سياحة المناطق والمواقع التراثية ذات البعد الثقافي والتاريخي.

 

195 مليون سائح عام 2030

لافتا الى ” أن صناعة السياحة واستدامتها تعتبر ضرورة وليست ترفا كوسيلة لتنمية دائمة وايجابية للمجتمعات يعنى بتنظيمها وفق خطط سياحية رشيدة ،ودفعها إلى تطبيق مبادئ التنمية للاسهام بشكل مباشر وغير مباشر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدها قادة العالم في سبتمبر 2015 .

 

 

واوضح رئيس المنظمة ان توقعاتهم لقطاع السياحة فى المنطقة العربية ” أن يزور المنطقة بحلول عام 2030 ما يعادل 195 مليون سائح أو ما يزيد بمعدل ثلاث مرات على العدد الحالي للسياح مؤكدا أن السياحة صناعة كبرى ومورد اقتصادي مهم.

 

40 مليار دولار خسارة

وافاد عبر البيان الصحفى ” انه جاب العالم خلال عام 2017 أكثر من مليار و200 مليون سائح ،ولم تستقطب المنطقة العربية سوى ما يقارب 73 مليون سائح ،وان السياحة البينية العربية قبل الظروف السياسية الراهنة قد وصلت الى 45 بالمئة ثم تراجعت الى 30 بالمئة مما كبدها خسائر باكثر من 40 مليار دولار.

 

ودعا الى أهمية تنمية السياحة البينية العربية وتطويرها لما لها من مردود اقتصادي مباشر على الدول العربية وشعوبها في تنمية مجتمعاتها المحلية.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled