Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المحرزى يرعى حفل وضع حجر الأساس لمشروع قريات السياحي المتكامل

 

مسقط “المسلة” ….. احتفلت شركة قريات للتطوير اليوم بوضع حجر الأساس لمشروعها السياحي المتكامل في ولاية قريات الذي تبلغ تكلفته 385 مليون ريال عماني سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل،رعى الحفل أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة الذي أكد على أهمية المشروع في استكمال جهود الوزارة في تطوير القطاع السياحي عبر إقامة مجموعة من المشاريع السياحية المتنوعة، مشيراً إلى أن المشروع يأتي في إطار تطبيق الاستراتيجية العمانية للسياحة، إلى جانب مبادرات البرنامج الوطني للتنويع الاقتصادي /تنفيذ/ والتي تهدف إلى تحقيق التوظيف الأمثل للمقومات السياحية التي تزخر بها السلطنة على المستوى الطبيعي والتراثي والثقافي وغيرها.

 

وقال في تصريح للصحفيين إن مشروع قريات السياحي المتكامل سينعكس إيجاباً على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي لاسيما على أهالي الولاية الذين سيستفيدون بشكل مباشر من المشروع الذي سيتضمن العديد من المرافق السياحية مثل الفنادق وغيرها مشيدا بالدور الحيوي للقطاع الخاص في دعم التوجهات الرسمية لتطوير البنية السياحية للبلاد التي تخدم بدورها جهود الترويج السياحي التي تقوم بها الوزارة في الأسواق المستهدفة.

 

وكان هلال بن خالد المعولي رئيس شركة قريات للتطوير قد القى كلمة أكد ان الشركة ستقوم بدورها لتعزيز الرؤية الحكومية والمساهمة في تنفيذ الاستراتيجية السياحية الرائدة التي قامت وزارة السياحة بتطويرها وفق رؤية واعدة جداً لبلد فرض نفسه على خارطة الوجهات السياحية العالمية مشيرا الى ان المشروع سيشكل إضافة قيمة للبنية الأساسية للسياحة العمانية فضلاً عن دوره في تسويق ولاية قريات كوجهة جاذبة للمشاريع الكبرى التي سيستفيد منها الجميع بالولاية.

 

وتتوزع أبرز مكونات المشروع على ثلاثة جوانب رئيسية، سياحية وسكنية وترفيهية، حيث تشمل المرافق السياحية إنشاء 3 فنادق بتصنيف 3 و4 و5 نجوم على التوالي وبإجمالي 750 غرفة، بالإضافة إلى ملعب جولف مكون من9 حفر.

 

أما الجانب السكني فيتضمن إنشاء أكثر 3000 وحدة سكنية متعددة المساحات تطرح للتملك الحر للمواطنين والأجانب، فيما يضم الجانب الترفيهي حديقة مائية وممشى بوليفارد الذي يضم مركزًا تجاريًا ترفيهيًا مع مجموعة من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى عدد من صالات السينما، وناد صحي متكامل. كما يتضمن المشروع تعزيز الفائدة من ميناء الصيد البحري وتطوير مرسى عائم لاستقبال سفن النقل البحري الذي سيسهل من تنقل الزوار والسياح على حد سواء بين مسقط وجميع الموانئ السياحية.

 

وسيتم تطوير المشروع على ثلاث مراحل بواقع خمس سنوات لكل مرحلة، حيث تتضمن المرحلة الأولى تجهيز البنية الأساسية للمشروع، مع إشادة 400 وحدة سكنية على مساحة 7ر7 ألف متر مربع، بالإضافة إلى فندق فئة 4 نجوم من 250 غرفة وجناح يمتد على مساحة تزيد عن53 ألف متر مربع على الواجهة البحرية للمشروع، فضلاً عن حي تجاري سكني /بوليفارد/ على مساحة 53 ألف متر مربع أيضاً، إلى جانب حديقة مائية متطورة وبعض المرافق الترفيهية والتجارية بإجمالي مساحة تزيد عن 7ر38 ألف متر مربع لتكون وجهة الجذب الأساسية للمشروع من النواحي الترفيهية.

 

بينما ستشمل المرحلة الثانية وهي الأكبر في المشروع اقامة ما يصل إلى 1200 وحدة سكنية على مساحة أرض تصل إلى 5ر21 ألف متر مربع، إلى جانب مسجد كبير بمساحة تقارب الـ 10 آلاف متر، بالإضافة إلى فندق جديد فئة 3 نجوم بإجمالي 150 غرفة يمتد على مساحة تقارب50 ألف متر مربع إلى جانب توسعة الفندق الأول فئة 4 نجوم على الواجهة البحرية من خلال إضافة 150 غرفة وجناح جديد.

 

كما ستتضمن هذه المرحلة إنشاء نادي وملعب الجولف بـ 9 حفر على مساحة إجمالية تقارب ربع مليون متر مربع مما يشكل إضافة قيمة على صعيد هذا المنتج السياحي الرياضي.

 

اما المرحلة الثالثة والأخيرة للمشروع فسوف تتضمن 1364 وحدة سكنية متنوعة بين الشقق والفيلل، فضلاً عن 36 فيلا على الواجهة البحرية للمشروع، إلى جانب توسيع البنية السياحية عبر إضافة 150 غرفة جديدة لفندق الـ 3 نجوم، وإنشاء فندق جديد من فئة 5 نجوم يضم 200 غرفة وجناح بإطلالة خلابة على الواجهة البحرية ومرسى القوارب وعلى مساحة تزيد عن 75 ألف متر مربع.

 

 

وسيتم تزويد المشروع بثلاثة مداخل رئيسية، فضلاً عن وحدة لمعالجة المياه باستطاعة 4000 متر مكعب يومياً (46ر1مليون لتر سنوياً) ومحطات توليد للطاقة الكهربائية للمرحلة الأولى بطاقة انتاجية 4300 كيلوفولت أمبير، يضاف إليها في المرحلة الثانية محطة جديدة بطاقة إنتاجية 200ر10 كيلوفولت أمبير، وأخرى في المرحلة الثالثة بطاقة انتاجية 200ر6 كيلوفولت أمبير.

 

يذكر أن شركة قريات للتطوير تأسست عبر الشراكة بين شركة المدينة العقارية وشركة فضاء الخليج، حيث ستتولى الشركة تطوير المشروع بالكامل على قطعة أرض تم تخصيصها كحق انتفاع بنظام المجمعات السياحية المتكاملة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled