اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بدء مشروع ترميم صيانة النجف الأثري بمسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الآيوبي

 

 

القاهرة “المسلة” ….. بدأت الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار أعمال مشروع ترميم صيانة النجف الأثري الموجود بمسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الآيوبي والبالغ عددهم 9 نجفات، وذلك في إطار مشروع الوزارة لإحياء مسجد محمد علي.

 

وأوضح غريب سنبل رئيس عام الإدارة المركزية للترميم، أنه تم اليوم الانتهاء من ترميم وصيانة أول نجفة بالمسجد والواقعة بالجهة الجنوبية، والتى كانت بحالة سيئة من الحفظ حيث كانت تعاني من تهالك الأسلاك والإكسسوارات الخاصة بها.

 

و أضاف أن أعمال الصيانة شملت ترميم كافة أذرع النحفة حيث تم فكها وإعادة تجميعها عن طريق استخدام اسلاك الإستالستيل كما تم استبدال الأجزاء المتهالكة والتى كان يستحيل ترميمها بأخري تحمل نفس المواصفات لافتا إلى أنه سيتم اعادتها إلى مكانها مرة أخرى لتقوم بوظيفتها في انارة المسجد.

 

وسوف يقوم فريق الترميم بانزال باقي النجفات الواحدة تلي الأخري حتى يتم انجاز أعمال الصيانة والترميم لكل النجف الموجود بالمسجد. و اكد سنبل انه من المقرر الإنتهاء من هذا المشروع نهاية هذا العام.

 

وأشار سنبل أنه على جانب أخر تجري أعمال الترميم بالمسجد على قدم وساق، حيث تم الانتهاء من تنظيف 40 سجادة و ترميم 3 سجاجيد حيث يبلغ عدد السجاد بالمسجد 70 سجادة، فضلا عن الانتهاء من ترميم ستارتين من ستائر ضريح محمد علي ومفرشين مطرزين بخيوط معدنية من الفضة (سيرما).

 

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة كانت قد بدأ في أعمال مشروع احياء مسجد محم علي بالقلعة في النصف الثاني من عام 2017، والذي شمل ترميم وصيانة تكسيات الألبستر بصحن المسجد والأعمدة الرخامية بالاضافة إلى ميضأة المسجد، هذا وقد تم الإنتهاء من أكثر من 90% من أعمال المشروع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled