Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

اليونسكو يمنح جائزة جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة ..خايمي توريس بوديت لبيت الأمريكيتين

اليونسكو يشيد بمبادرة السياحة والآثار المصرية للجولات الافتراضية " اكتشف مصر من بيتك " وتدعو العالم لمتابعتها

 

 

باريس “المسلة” ….  حصل الصرح الثقافي الكوبي، بيت الأمريكيتين، على جائزة اليونسكو-جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة/ خايمي توريس بوديت  للعلوم الاجتماعيّة والإنسانية والفنون.

 

ويذكر أن بيت الامريكيتين أنشئ في شهر نيسان/ أبريل عام 1959، بهدف تعزيز الأبحاث، والنشر، وأعمال الكُتاب والمختصين في مجال العلوم الاجتماعية، والفنانين وطلاب مجالي الآداب والفنون.

 

ويقدّم واحدة من أقدم وأبرز الجوائز الأدبيّة المرموقة في مجال الأدب اللاتيني الأمريكي. كما ينشر منذ عام 1961 مجلّة ثقافية بعنوان “بيت الأمريكيتين”.

 

وسينظّم حفل تسليم الجائزة بتاريخ 24 كانون الثاني/ يناير في هافانا بحضور وزير الثقافة الكوبي، أبيل بريتو، ومدير بيت الأمريكيتين، روبيرتو فيرنانديز ريتامار، والسفير أوسكار ليون، ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو لدى كوبا. وستقدّم نوريا سانز، مديرة مكتب اليونسكو في المكسيك الجائزة نيابة عن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي.

 

هذا ويتم منح جائزة اليونسكو- جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة / خايمي توريس بوديت، البالغة قيمتها 50 ألف دولار، مرّة كل سنتين لتكريم جهود أشخاص أو مجموعات أو مؤسسات دوليّة للمساهمة في تطوّر المعارف والمجتمع من خلال الفن والتعليم والأبحاث في مجال العلوم الاجتماعيّة والآداب.

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الجائزة أنشئت بمبادرة من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك، وتحمل اسم الشاعر والكاتب والمفكر والدبلوماسي المكسيكي خايمي توريس بوديت، أحد الأعضاء المؤسسين لليونسكو ومديرها العام في الفترة بين 1948 و 1952. ويتم منح الجائزة بناء على اقتراح لجنة دوليّة مؤلفة من عالمة الاجتماع الأردنيّة، سيتيني شامي، والفيلسوف السنغالي، سليمان بشير ديان، والبروفيسور الصيني، ليكوان ليو، رئيس جامعة نساء الصين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled