اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عوامل تميز القطاع الفندقي والسياحي في دبي

 

كان الدكتور هيثم الحاج علي مشاركاً أساسياً مع دائرة السياحة في دبي في عدد من المعارض الدولية الترويجية وورشات العمل ومعارض تطوير الأعمال على المستوى الدولي.

 

 

منذ عام 1996، كان الدكتور هيثم الحاج علي مشاركاً أساسياً مع دائرة السياحة في دبي في عدد من المعارض الدولية الترويجية وورشات العمل ومعارض تطوير الأعمال على المستوى الدولي.

 

نجح الدكتور هيثم الحاج علي في تطوير شبكة إقليمية من الوكلاء والموزعين والمكاتب التمثيلية في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا، ولقد كانت مساعيه محط تقدير وإعجاب مما أسفر عن العديد من الجوائز المتميزة نذكر منها “جائزة التميز في الخدمة” من دائرة دبي الاقتصادية، و “جائزة الفندق للأداء المتميز” لما لديه مهارات القيادة والمهارات التنظيمية ممتازة. ومن المعروف أن جميع الموظفين في منظماته يتمتعون بكفاءة وحرفيه عالية في المجال وملتزمون دائما بتقديم خدمة العملاء المتميزة. حيث أن هذا “الحمض النووي” من التميز ملموس وواضح جدا لأي شخص يزور أي من أعماله.

 

لدى الدكتور هيثم الحاج علي شبكة متميزة من رجال الأعمال وقادة السوق في جميع أنحاء العالم. ويشغل عضو في مجلس إدارة فنادق ومنتجعات عالمية حيث تضيف هذه الدائرة للدكتور الحاج علي نظرة استراتيجية شاملة على تطلعات العالم الخارجي في المجال السياحة والضيافة.

 

 

ما أبرز عوامل نجاح دبي سياحياً برأيكم؟

 

كما هو معروف لدى الجميع فإن دبي هي الوجهة السياحية الأولى في الشرق الأوسط وذلك بسبب المشاريع والمبادرات التي تقوم بها الحكومة  لجعلها المدينة الأولى عالمياً من حيث التميز والابتكار. إن ما يميز دبي كوجهة سياحية رائدة هو التطور العمراني الفريد وما يرافقه من خدمات شاملة، بالإضافة إلى وجود البني التحتية المؤهلة لاستيعاب الكم المتزايد من السياحة كالمطارات والمواصلات والمشافي والحدائق المتنوعة.  لقد تمكنت دبي بفضل التنوع الكبير لمعالمها السياحية من جذب السياح على اختلاف فئاتهم العمرية والجدير بالذكر هنا بأنها الوجهة الأولى للسياحة العائلية لامتيازها بوجود العديد من الأماكن الترفيهية العائلية كالشواطئ والحدائق وحتى المطاعم والمقاهي التي تناسب جميع الأعمار.

 

 

كيف برأيكم يمكن أن تستمر دبي بجاذبيتها خلال الفترة المقبلة؟

 

تمكنت دبي على مدى السنين الماضية من ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية مفضلة للزوار من مختلف أنحاء العالم، حيث أنها تعتبر وجهة سياحية بشكل مستدام على مدار العام، وذلك لما تمتلكه من مقومات سياحية واقتصادية تجعلها محط أنظار الراغبين في قضاء إجازة أو المشاركة في أحد المعارض أو المؤتمرات الدولية، كما إن إدارتها الحكيمة حريصة على تبني المشاريع ذات القيمة المضافة من مراكز تسوق وترفيه، وحدائق مائية وغيرها من المشاريع الحيويه المختلفة.

 

تحتل دبي مركزاً مرموقاً في السياحة العالمية حيث حازت على المرتبة العاشرة في قائمة أفضل الأماكن لزيارتها عالمياً وأفضل وجهة سياحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويتمركز بها أغلب المجموعات الفندقية الكبرى والتي شهدت بحد ذاتها نمواً ملحوظاً على مدى السنوات الماضية كما وأنها ستشهد نسب نمو متفاوتة خصوصاً مع قدوم إكسبو دبي 2020.

 

وبالتأكيد يجب الأخذ بعين الاعتبار التسهيلات المقدمة من الحكومة لتحفيز القطاع السياحي والتي كان آخرها منح التأشيرات للصينيين والروس القادمين إلى الدولة مباشرةً عند الدخول، ويجب التنويه هنا الى البيانات الإحصائية المتعلقة بعدد الزوار القادمين إلى البلد و الذي بلغ 11.5 مليون زائر خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2017 أي بزيادة سنوية 7.5% وفقا للبيانات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري والتي تعمل جاهدة جنباً إلى جنب مع الحكومة لتحفيز القطاع السياحي وذلك من خلال تبني أفكار ومشاريع رائدة وجديدة ومبتكرة تجعل منها هدفاَ دائما للزوار لاستكشاف كل ما هو جديد.

 

وهنا يجب أن نتحدث أيضاً عن الخدمات الحيوية التي تقدمها دبي من حيث توافر البنية الأساسية للزوار من مطارات وموانئ ووسائل اتصالات بالإضافة إلى وجود خدمات متميزة فيما يتعلق بالأمن والاستقرار والتي تساهم جميعها في استقطاب الزوار بشكل دائم من جميع أنحاء العالم.

 

ما الذي يتميز به القطاع السياحي والفندقي في دبي عن باقي المدن السياحية في العالم؟

 

يمتاز القطاع الفندقي في دبي بتنوع خدماته ومواقعه المختلفة حيث يوجد فنادق الشواطئ والفنادق القريبة من المطارات، فنادق العائلات والتسوق، الفنادق الصحراوية، الفنادق التراثية بالإضافة إلى فنادق الأعمال وبذلك يمكن للزائر اختيار مكان اقامته بما يتناسب مع تطلعاته ورغباته.

 

والجدير بالذكر هنا الإجراءات والبحوث الدائمة التي تقوم بها دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي بما يتعلق بتصنيفات المنشآت الفندقية سواء كانت شقق فندقية أو فنادق محلية أو عالمية والتي تساهم بشكل كبير وفعال بالحفاظ على تطبيق المعايير الدولية بتصنيفات المنشآت السياحية بما يتماشى مع النمو الكبير الذي يشهده القطاع الفندقي وتلك بدورها تعكس جودة الخدمات المتوقع تلقيها من قبل السياح والزائرين.

 

وبالتأكيد يحافظ القطاع الفندقي بدوره على اعتماد سياسات ترويجية تتناسب مع الموسم السياحي لدبي من خلال تقديم بعض الخصومات على أسعار الغرف أو تقديم تسهيلات وخدمات مجانية في الفندق. كما وأنها تقوم بإعداد وتأهيل الكادر الوظيفي لديها بما يتناسب مع اللغات والجنسيات المختلفة القادمة لدبي وبذلك يشعر الزوار بنوعية وجودة الخدمة المقدمة لهم.

 

 

هل وصل القطاع الفندقي في دبي لمرحلة التشبع برأيكم أم ما يزال هناك فرص استثمارية في القطاع ؟

 

بالتأكيد يوجد العديد من الفرص الاستثمارية في القطاع الفندقي ولم يصل لمرحله الإشباع بعد حيث أننا نلاحظ إشغال تام للفنادق في دبي في العديد من المناسبات والأعياد وحتى المؤتمرات الدولية وهناك حاجة متزايدة للاستثمارات في هذا القطاع سواء كانت لمنشآت فندقية من ثلاث أو أربع أو خمس نجوم لتلبي احتياجات الزوار لمدينة دبي. ولابد من خطط استثمارية جديدة ومبتكرة لتساهم في تحقيق نسب النمو المتوقعة في القطاع.

وكما يجب التنويه إلى توقعات المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي 2018 بتوافر فرص استثمارية كبيرة في القطاع الفندقي في منطقة الشرق الأوسط في ضوء البيانات الصادرة عن ميد بروجكتس، والتي توقعت أن تزيد قيمة عقود البناء الفندقي خلال العام 2018 على 14 مليار دولار. وستستحوذ دولة الإمارات العربية المتحدة على الحصة الأكبر بنسبة قدرها 60% من إجمالي العقود التي ستبلغ قيمتها 8.4 مليارات دولار.

 

وإضافة لما سبق يجب التنويه على مساهمة قطاع السياحة ككل في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات والذي حقق أكثر من 12% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة لعام 2016 وهذا يعد مؤشرا كافيا لما يساهم به القطاع على مستوى العائدات الإجمالية للدولة ومؤشرا محفزا لإضافة المزيد من الاستثمارات لتحفيز الاقتصاد ككل.

 

كيف تقيمون أثر ضريبة القيمة المضافة على القطاع السياحي في دبي؟

 

تعتبر ضريبة القيمة المضافة تطبيقا قديما في العديد من دول العالم حيث يتم تطبيقها في 180 بلد حول العالم و بنسب متفاوته كما انها تتجاوز 20% في بعض الدول الأوروبيه.

وتطبيقها بنسبة5  % فقط في دوله الإمارات يعتبر نسبة منخفضة مقارنة مع باقي البلدان وبالتالي لا يمكنها أن تترك أي تأثير سلبي على القطاع السياحي و لن تؤثر على جذب السياح وخصوصاٌ أن الهدف الأساسي لتطبيق نظام ضريبة القيمة المضافة VAT هو زيادة الإيرادات للتوسع في مشاريع تطوير البينة التحتية من شوارع ومشافي وحدائق وشواطئ وموانئ وغيرها وهذا بدوره سينعكس إيجابا على القطاع السياحي بشكل خاص و قطاع الأعمال بشكل عام.

 

 

متى تأسست شركتكم ولماذا اخترتم دبي لتأسيس أعمالكم ؟

تاسست شركه دبي لينك للسفر والسياحة عام  ٢٠٠١وتمكنت من ذلك العام و حتى الآن من بناء سمعة محترمة في صناعة السياحة وتوفير خدمات تنافسية للغاية بالإضافة إلى تقديم حزم الحلول الشاملة التي تلبي احتياجات السفر من العملاء من مختلف الجوانب  سواء كان ذلك لمتطلبات السفر الفردية أو الجماعية والتي تقدم من فريق من خبراء السفر، وهدفنا ليس فقط تقديم المنتجات ولكننا نسعى دوماً لتقديم خطط سير خالية من المتاعب التي يمكن أن تحول حلم العملاء من السفر إلى تجربة ترفيهية لا تنسى.

 

وتقدم الشركه حزمة من الخدمات الشاملة والتي تتمثل بالآتي:

  • حجوزات الفنادق في جميع أنحاء العالم
  • تذاكر الطيران
  • باقات العطلات
  • رحلات الطائرات الخاصة
  • الجولات والرحلات السياحيه
  • خدمات التأشيرة السياحيه
  • خدمات الليموزين و تأجير السيارت.

 

كما تركز دبي لينك للسفر والسياحة على خدمة العملاء والابتكار الدائم لما يلبي متطلبات العالم العصريه ونحن نسعى دائما لإعطاء عملائنا أفضل الخدمات في أعلى مستويات الجودة. و للتكيف مع احتياجات عملائنا المتزايدة أطلقنا محرك البحث العالمي GTEالموصول مع شبكة عالمية و اسعة من مقدمي الخدمات السياحية في جميع أنحاء العالم ويعيد  GTEبدوره بيعها لقطاع الشركات السياحية  في المنطقة وبأسعار تنافسية بما يحقق التميز والإستمرارية في نوعية الخدمات التي نقدمها.

كما تركز ممارساتنا الأساسية على التواصل بنجاح مع مهنيين السفر في جميع أنحاء العالم، والولاء الدائم لعملائنا من الشركات ورجال الأعمال بما يلبي احتياجاتهم ورغباتهم.

 

و بالنسبه لإختار دبي كمركزأ لأعمالي يعود  ذلك لما تمتلكه البلد من مقومات مهمة ومشجعة تساعد على استقطاب المستثمرين وأذكر على سبيل المثال لا الحصر:

  • الابتكارات والتطويرات التي تشهدها دبي في البنية التحتية بشكل متواصل ومتسارع.
  • مناطق حرة مختلفة لإنشاء أي عمل تجاري أو صناعي أو خدمي
  • التسهيلات المقدمة من قبل مراكز الدولة في جميع خطوات وإجراءات تأسيس الأعمال
  • وبالتأكيد تعتبر وجهة سياحية أولى في منطقه الخليج العربي والشرق الأوسط مما يوفر العديد من الفرص الاستثمارية في هذا المجال.

 

 

هل لكم أن تعطونا نبذة عن أعمالكم محلياً ودولياً ؟

أتولى منصب الرئيس التنفيذي في شركات عديدة مثل كل من

 

  1. دبي لينك للسفر والسياحة: والتي تمثل لاعبا رئيسيا إقليميا وعالميا في صناعة السفر والسياحة منذ عام ٢٠٠١ والتي تصنف ايضا بائعا بالجملة ( (Wholesalerلجميع الشركات المتوسطة الصغيرة الحجم في المنطقة.

 

  1. محرك السفر العالمي (GTE): والذي يمثل المنتج التكنولوجي لدبي لينك لحجوزات السفر العالمية عبر الإنترنت والذي تم إطلاقه في عام 2014 في دبي. كما وتم انشاء فرع أخر بإسمه في مدينة برشلونة في اسبانيا خلال العام 2017.

 

 

  1. مراكز الأعمال الرائدة (Leading Business Centers): منذ بداية تأسيسها في عام 2008 ولغاية اليوم نجحت مراكزنا في ترسيخ اسمها كواحدة من أهم مزودي المكاتب المفروشة والجاهزة في دبي ولأننا نسعى دوما إلى التميز فقد تم تجهيز مكاتبنا بأحدث التقنيات كما تم توفير قاعات اجتماعات وخدمات سكرتارية عالية الجودة لتوفير المناخ الملائم لبدء الأعمال في دبي. لقد تم تأسيس فروع لمكاتبنا في أكثر المناطق التجارية الحيوية في دبي وهما فرع البرشاء وفرع الخليج التجاري حيث يمكن للمستثمرين بدء أعمالهم الخاصة بسهولة وحرفية عالية.

 

  1. فندق نيو برشلونة (NIU): تم افتتاح فندق نيو حديثا في برشلونة في عام 2017 في حي رافال، الذي يقع في وسط المدينة ويتميز هذا الحي بأنه نقطة التقاء حيوية للتراث الفني القديم يستضيف نيو برشلونة جميع الزوار الذين يرغبون في التمتع بجو الفندق الدافئ وتذوق الكوزين المحلي مع أجواء رائعة من الموسيقى الحية الترفيهية.

 

  1. مطعم وكافيه لاكانتينا (La Cantina): أحد أفضل المطاعم في أبراج بحيرات الجميرا منذ عام 2014 حيث يقدم المطعم جميع أنواع المأكولات العالمية، يتمتع المطعم بقدرة استيعاب تصل لحوالي 50 شخص بصالته الداخلية بالإضافة إلى منقطة جلوس خارجية تتسع لحوالي 25 شخص حيث يمكن لزوارنا الاستمتاع بالإطلالة المذهلة على بحيرات أبراج الجميرا في الهواء الطلق.

 

 

ما أبرز ملامح الفندق الجديد في برشلونة وما مميزاته وما الشرائح التي يستهدفها ؟

 

تم افتتاح فندق نيوحديثا في برشلونة في شهر أيلول من عام 2017. حيث يقع في حي رافال، الذي يقع في

وسط المدينة ويعتبر هذا الحي كنقطة التقاء مليئة بالحياة الممثله للتراث الفني القديم.

 

يقدم حي رافال مجموعة من الفعاليات والأنشطة الترفيهية للجميع. فهو مهد الفنانين والمشاهيرو إلهام للكتاب والرسامين والموسيقيين، وهو مكان مفضل والاسترخاء والتعرف على جميع زوايا الحي.

 

يستضيف نيو برشلونة جميع الزوار الذين يرغبون في التمتع بجو الفندق الدافئ وتذوق الكوزين المحلي مع أجواء من الموسيقى الحية الترفيهيه.

 

ويصنف الفندق بثلاث نجوم مزود ببركه سباحه ومطعم يقدم كافة أنواع المأكولات ويضم 27 غرفه بأربع درجات مختلفه والتي من شأنها التكيف مع جميع أنماط السفر وأنواع المسافرين وجميعها مجهزة بالتكييف المناسب وجميع وسائل الاتصال وبأسعار مدروسه لتتناسب مع المسافرين من كافة الشرائح وخصوصا الطبقة المتوسطة.

نقلا عن أريبيان بزنس

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled